الأخبار البارزةشؤون محلية

نسبة الوفيات في سورية بالفيروس تقارب المعدل العالمي من إجمالي الإصابات المسجلة … المجلس المركزي في التعليم العالي يقرر ترشيد العمليات الباردة في المشافي التي تستقبل (كورونا)

| فادي بك الشريف

على وقع ازدياد عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا، عقد المجلس المركزي للتصدي للفيروس في وزارة التعليم العالي اجتماعاً استثنائياً خرج فيه بجملة من القرارات أهمها ترشيد القبولات والعمليات الباردة في مشافي التعليم العالي التي تستقبل حالات كورونا وذلك انسجاماً مع الوضع الراهن الذي فرض نفسه على المشافي، مع استمرار خدمات مشافي التعليم العالي في استقبال مختلف الحالات الإسعافية على مدار الساعة.

كما تقرر استمرار العمل بإلغاء نظام البصمة في المشافي خلال الظرف الحالي، على أن يعود لإدارات المشفى ضمن عياداتها وأقسامها تقدير الظرف والحاجة من الكادر ضمن آلية متبعة تنظم العمل بشكل يومي بما يهم في تقديم الخدمات والعلاجات اليومية كافة، ناهيك عن التشدد بالإجراءات الوقائية الاحترازية.

وفي حديث خاص لـ«الوطن» كشف مدير عام مشفى المواساة – عضو لجنة كورونا، عصام الأمين عن ارتفاع ملحوظ في عدد الإصابات الإيجابية المثبتة بكورونا بمعدل 3 أضعاف هذا الشهر عن الشهر الماضي، مؤكداً أن العدد يقدر حالياً بـ55 إصابة مسجلة في المشفى مقارنة مع 15 إصابة الشهر الماضي.

وبرر الأمين سبب تزايد عدد الإصابات إلى التراخي في التقيد والتشدد بإجراءات كورونا على صعيد التعقيم وارتداء الكمامة وغيرها من الأسباب التي أدت إلى تزايد انتشار الوباء، مبيناً أنه لغاية الآن يمكن توصيف الوضع بأن (البلاد) لم تصل إلى الذروة الثالثة مقارنة مع الحالات التي تم تسجيلها خلال الذروتين الأولى بمعدل 170 حالة، والثانية بمعدل 120 حالة في الشهر.

وأكد الأمين أنه تمت زيادة عدد الأسرة المخصصة لحالات كورونا إلى 70 سريراً حالياً، مع متابعة تأمين كل المستلزمات المخصصة لعمل المشفى، مؤكداً أنه تم نقل عدد من الاستاجات لطلاب السنة الرابعة والخامسة والسادسة في كلية الطب البشري (من مشفى المواساة إلى الأسد الجامعي)، وذلك يشمل عدداً من الأقسام ولفترة محدودة لا تتجاوز الشهر على أن يعاد تقييم المنحني الوبائي.

وأوضح الأمين أن 50 من الكادر الطبي تم تطعيمهم، ومن المقرر أن يتم تطعيم 150 للخط الأول من الكادر في المشفى، مضيفاً: وعدنا بزيادة عدد الجرعات خلال الأيام القادمة عن طريق وزارة الصحة، مؤكداً أن لا انعكاسيات سلبية نهائياً على موضوع التطعيم واللقاح.

هذا وكشف أن نسبة الوفيات من الإصابات الرسمية المسجلة بكورونا تقدر بنحو 3 بالمئة من إجمالي العدد المسجل، معتبراً أن النسبة تقارب النسب في دول الجوار ودول العالم، وخاصة أن هذا الأمر يرتبط بعدد الإصابات الإجمالي، مضيفاً: كلما ازدادت حالات الإصابات تتالت حالات الوفاة، علماً أن هذا الأمر يشمل الأرقام الرسمية المسجلة لدى وزارة الصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن