شؤون محلية

تنفيذ مشروع ري العشارنة لإرواء خمسة آلاف هكتار بكلفة نصف مليار ليرة … حماة تنفق 1٫8 مليار ليرة سورية لتنفيذ 50 بئراً لمياه الشرب

| محمود الصالح

أكد مدير الموارد المائية في حماة فادي عباس إعادة تأهيل عدد من مشاريع الري الحكومية في محافظة حماة ووضعها في الاستثمار الفعلي، والبدء بتنفيذ الخطة الزراعية فيها.
ولفت عباس في حديث لـ«الوطن» إلى أن عدداً كبيراً من المشاريع التي تجري إعادة تأهيلها في المحافظة هي نتيجة التخريب الذي تعرضت له خلال الفترة الماضية، جزء من هذه المشاريع انتهت أعمال التأهيل فيه والآخر ما زالت مستمرة، إضافة إلى وجود مشاريع إستراتيجية للري تم البدء بها قبل الأزمة ومازالت الأعمال مستمرة فيها.

وبيّن أن من هذه المشاريع مشروع صيانة وإعادة تأهيل قناة الري الرئيسية لشبكة ري حمص- حماة (قسم حماة) والأقنية الفرعية التي تبلغ المساحة المروية من القناة 7445 هكتاراً وهي خارجة من الاستثمار حالياً بسبب الأضرار، وإن إعادة تأهيل القناة سيسهم في إعادة رفع كفاءة أقنية الري وتأمين احتياج المساحات المروية من الشبكة ويسهم في استئناف النشاط الزراعي.

وأضاف عباس أنه بهدف دعم منظومة مياه الشرب هناك مشاريع لحفر الآبار الارتوازية في محافظة حماة، حيث تم التعاقد على تنفيذ 50 بئراً ارتوازية بالمحافظة لتطوير ودعم منظومة التزويد بمياه الشرب بالمحافظة وخاصة في المناطق التي تعاني عجزاً بالمياه لسد احتياج المواطنين من مياه الشرب بكلفة 1.8 مليار ليرة، وتم الانتهاء من تنفيذ 36 بئراً و14 بئراً قيد التنفيذ.

ولفت إلى أنه يتم تنفيذ مشروع صيانة وإعادة تأهيل أقنية الري الثانوية لشبكة ري حمص-حماة (قسم حماة) بكلفة 286 مليون ليرة، حيث سيسهم المشروع في إعادة رفع كفاءة أقنية الري وتأمين احتياج المساحات المروية من الشبكة ويسهم في استئناف النشاط الزراعي للمساحات المروية من الشبكة والحفاظ على خيرات المزارعين وربطهم بأرضهم.

وأشار إلى أن المديرية تنفذ مشروع الربط الهيدروليكي لسد سلحب مع قناة الري الجنوبية من مشروع ري طار العلا العشارنة، بكلفة تزيد على 500 مليون ليرة، وذلك للمساهمة في ري الأراضي الموجودة في زمام القناة وكافة الأقنية المتفرعة منها والتي تقدر مساحتها بحدود 5000 هكتار.

وذكر مدير الموارد أن هناك مشروع صيانة أقنية الري الرئيسة (G1-G2) بالغاب وهو من المشاريع المهمة لإرواء المساحات المروية من المشروع وذلك بعد خروج سد أفاميا ومحطات الضخ من الخدمة وتوقف شبكة الري عن العمل في المشروعين، وتبلغ المساحة الإجمالية المروية من القناتين نحو 6000 هـ وبكلفة 490 مليون ليرة سورية لتأمين مصدر مائي لإرواء المساحات التي كانت ترويها شبكتا الري في المشروع وتحسين كفاءة الشبكة وتحسين الوضع المعيشي للأسر الزراعية.

كما تقوم المديرية بتنفيذ مشروع صيانة طرق الخدمة على المصارف الرئيسية والثانوية بمنطقة الغاب بمحافظة حماة بكلفة 300 مليون ليرة، بحيث تكمن الفلاحين من الوصول لأراضيهم وانتقال الآليات الزراعية ونقل البذار والأسمدة خلال فصل الشتاء حيث تكون هذه الطرق مليئة بالأوحال وبرك المياه التي تعيق مرور الآليات كما تسهل عملية نقل المحاصيل الزراعية بجميع الفصول.

وهناك مشروع إعادة تأهيل بوابات الحاجز المائي على المصرف في الشريعة، حيث تقع منشاة الحاجز المائي على المصرف «ب» في وسط سهل الغاب على بعد نحو 13 كم شمال غرب مدينة السقيلبية، حيث إن المصرف ـيعتبر أحد المصادر المائية التي تستخدم في تعبئة سدود أفام لتكمن الجدوى الاقتصادية بتأمين مياه الري لسقاية الأراضي الزراعية مما يساعد على زيادة الإنتاج ورفع مستوى معيشة الأسر وزيادة دخل الفرد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن