عربي ودولي

منظمة الصحة كشفت حقيقة تسبب لقاح «أسترازينيكا» في مشاكل طبية … الكرملين: محاولات لتسييس استخدام لقاح «سبوتنيك V» في أوروبا

| وكالات

كشفت منظمة الصحة العالمية، أمس الإثنين، حقيقة أن لقاح شركة «أسترا زينيكا» المضاد لفيروس كورونا يتسبب في مشاكل صحية. على حين أعلنت الرئاسة الروسية عن وجود محاولات لتسييس استخدام لقاح «سبوتنيك V» بأوروبا.
ونقلت «رويترز» عن كريستيان ليندماير، المتحدثة باسم المنظمة، إنه لا يوجد دليل حتى الآن على أن هناك مشاكل نتجت عن أخذ اللقاح، ورأت أنه من المهم أن تستمر حملات التطعيم من أجل إنقاذ الأرواح ومنع الإصابة بحالات مرضية شديدة من الفيروس.
وأوضحت أنه بمجرد أن تتوصل المنظمة إلى فهم كامل لهذه الأحداث، فإنها سوف تعلن في الحال كل النتائج وأي تغييرات غير متوقعة للتوصيات الحالية على عامة الناس.
وأوقف العديد من الدول، بما في ذلك إيرلندا والدنمارك والنرويج وبلغاريا وإيطاليا وتايلاند، استخدام لقاح «أسترازينيكا» بسبب مخاوف من حدوث تجلطات في الدم لدى من تلقوا اللقاح.
في المقابل، قالت شركة الأدوية البريطانية السويدية «أسترازينيكا»، أول من أمس الأحد، إنها لم تجد أي دليل على زيادة خطر الإصابة بجلطات دموية من لقاح «كوفيد 19» الذي طورته بالتعاون مع جامعة أكسفورد.
ومن جانب آخر أعلنت الرئاسة الروسية الكرملين أن هناك محاولات لتسييس استخدام اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا (سبوتنيك V) بما في ذلك أوروبا.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف أمس رداً على سؤال حول تسييس مسألة استخدام اللقاح الروسي في الاتحاد الأوروبي كما نقلت وكالة «سبوتنيك» إن الرئيس فلاديمير بوتين عارض دائماً ومنذ البداية تسييس اللقاحات معرباً عن الأسف لأن مثل هذه الأمور تحدث وهو ما يؤكد العديد من تصريحات مسؤولي الدول الأوروبية.
ولفت بيسكوف في الوقت ذاته إلى أن هذا الموضوع «لا يوقف بأي حال من الأحوال العمل الدؤوب والمنهجي للعلماء الروس الذين يسعون لتلبية الطلب الدولي المتزايد باستمرار على هذا اللقاح».
وفي الوقت ذاته أوضح بيسكوف أن الطلب على اللقاح الروسي يتجاوز العرض في العالم ولكن الأولوية للمواطنين الروس.
في غضون ذلك قال مصدر في صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، إنه يتفاوض مع بعض شركات المنتجات الصيدلانية، لزيادة إنتاج «سبوتنيك V» في دول الاتحاد الأوروبي.
وذكر المصدر أن الصندوق مستعد لبدء عمليات تسليم اللقاح إلى دول الاتحاد الأوروبي التي تسجل اللقاح بشكل مستقل.
وأضاف المصدر: «منذ بداية الكفاح ضد الوباء، كان الصندوق يميل إلى التعاون النشط مع جميع الشركاء بما في ذلك أوروبا، وهو منفتح للمفاوضات حول ذلك. وتوصل الصندوق، إلى اتفاقات مع شركات من إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وألمانيا، لإطلاق إنتاج سبوتنيك V. وفي الوقت الراهن، نجري مفاوضات مع عدد من الشركات المصنعة لزيادة إنتاج اللقاح في الاتحاد الأوروبي».
ووفقا له، سيسمح ذلك ببدء عمليات تسليم نشيطة للقاحات «سبوتنيك V»، إلى السوق الأوروبية الموحدة بعد الحصول على موافقة وكالة الأدوية الأوروبية، التي يجري معها حالياً تعاون نشيط في إطار النظر في الطلب المقدم (rolling review).
من جانب آخر أعلنت منظمة الطيران المدني الإيرانية تعليق جميع الرحلات الجوية مع العراق لمدة أسبوع واحد اعتباراً من الـ14 من آذار الجاري جراء فيروس كورونا.
وأوضحت المنظمة في بيان لها نقلته وكالة «سانا» أن إيقاف جميع الرحلات الجوية مع العراق سيكون لمدة أسبوع.
يشار إلى أن العراق يسجل ارتفاعاً بالإصابات بالفيروس منذ أكثر من أسبوعين.
ووفقاً لوزارة الصحة العراقية فقد بلغ مجموع الإصابات به منذ انتشاره وحتى يوم أمس 758184 والوفيات 13751 على حين بلغ مجموع المتعافين 685770 شخصاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن