عربي ودولي

الصين تعارض بشدة تدخل عدة دول في شؤون هونغ كونغ

| وكالات

أعربت الصين أمس الإثنين عن بالغ استيائها ومعارضتها للتشهير الخبيث الأخير من جانب العديد من الدول لقرار المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني لتحسين النظام الانتخابي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، والتدخل الفاضح في شؤون هونغ كونغ والشؤون الداخلية للصين.
وأدلى المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان بهذه التصريحات حسب وكالة «شينخوا» خلال مؤتمر صحفي عند ما طلب منه التعليق على بيان مشترك صادر عن وزراء خارجية مجموعة الدول السبع والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي.
وقال تشاو إن قرار المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني بتحسين النظام الانتخابي في منطقة هونغ كونغ هو إجراء رئيسي لدعم وتحسين نظام ومؤسسات «دولة واحدة ونظامان» والحفاظ على الاستقرار الطويل الأجل في هونغ كونغ.
وأضاف «إنه دستوري وقانوني ومبرر بالكامل، وسيوفر ضماناً مؤسسياً أكثر صلابة للتنفيذ الكامل لمبدأ (الوطنيون يديرون هونغ كونغ)، وسيحمي بشكل أفضل المصالح العامة والأساسية لمجتمع هونغ كونغ، وسيعزز التنمية المطردة للنظام الديمقراطي في هونغ كونغ والممارسة الثابتة لـ«دولة واحدة ونظامان»، مضيفاً إن هذا طموح مشترك لجميع الصينيين، بمن في ذلك أبناء الوطن في هونغ كونغ.
وشدد المتحدث على أن هونغ كونغ منطقة إدارية خاصة في الصين، وأن النظام الانتخابي لمنطقة هونغ كونغ هو نظام انتخابي محلي للصين، وأن تصميمه وتطويره وتحسينه يخضع بالكامل للشؤون الداخلية للصين.
وقال تشاو إن «الصين تحث الأطراف المعنية على مواجهة حقيقة عودة هونغ كونغ إلى الصين قبل 24 عاماً، والالتزام بالقانون الدولي والأعراف الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية، والتوقف فوراً عن التدخل في شؤون هونغ كونغ والشؤون الداخلية للصين».
وأضاف إن «الصين عازمة على حماية سيادتها الوطنية وأمنها ومصالحها التنموية، ودعم الرخاء والاستقرار على المدى الطويل في هونغ كونغ».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن