اقتصاد

انخفاض خضار سوق الهال من 2500 طن يومياً إلى 1500 … الحمضيات والباذنجان والزهرة الأكثر تصديراً

| رامز محفوظ

بيّن عضو لجنة مصدري الخضر والفواكه بدمشق أسامة قزيز في تصريح لـ«الوطن» أن أجور نقل الشاحنات المحملة بالخضر والفواكه ارتفعت بشكل كبير، كما ارتفع سعر «الفلينة» التي تعبأ فيها الخضر والفواكه وارتفعت كذلك أسعار أكياس النايلون التي تتسع لحدود 20 كيلوغراماً مع ارتفاع سعر الصرف الحالي الأمر الذي أثر في أسعار الخضر والفواكه خلال الأيام الماضية وأدى لارتفاعها.

ولفت إلى أن أجرة الشاحنة المحملة بالخضر والفواكه من منطقة بانياس التابعة لمحافظة طرطوس كانت 140 ألف ليرة منذ أيام قليلة، أما اليوم فأصبحت أجرتها 200 ألف ليرة، وكان سعر الفلينة الواحدة التي تعبأ فيها الخضر والفواكه منذ حوالي 15 يوماً بحدود 800 ليرة أما اليوم فسعرها بحدود 1500 ليرة، كما كان سعر الطن الواحد من أكياس النايلون التي تتسع لحدود 20 كيلوغراماً من الخضر منذ حوالي أسبوع بحدود 6 ملايين ليرة أما اليوم فسعر الطن بحدود 7.75 ملايين ليرة.

ورصدت «الوطن» خلال جولة على أسواق مبيع الخضر والفواكه في دمشق ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار بعض أنواع الخضر والفواكه، حيث وصل سعر كيلو الزهرة لحدود 750 ليرة بعد أن كان يباع منذ أيام قليلة بحدود 400 ليرة كما وصل كيلو الباذنجان لحدود 1300 ليرة بعد أن كان يباع بحدود 1000 ليرة ووصل سعر كيلو البرتقال لحدود 1600 ليرة بعد أن كان يباع بحدود 1000.

وأوضح قزيز أن ارتفاع أسعار الزهرة خلال الأيام القليلة الماضية سببه تصديرها إلى لبنان، مبيناً في الوقت نفسه بأن سعرها عاد للانخفاض أمس وأصبح سعر الكيلو الواحد بالجملة بحدود 350 ليرة نتيجة تخفيض الكميات التي تصدر منها إلى لبنان.
وأشار إلى أن تصدير الزهرة إلى لبنان بدأ منذ حوالي عشرين يوماً وخلال هذه الفترة ارتفع سعر كيلو الزهرة بالجملة من 400 ليرة إلى 600 ليرة، في حين أن سعر كيلو الملفوف مستقر منذ عشرة أيام وسعر الكيلو اليوم بحدود 200 ليرة ولا يصدر حالياً إلى لبنان.

ولفت إلى أن الباذنجان كان يصدر منذ أيام قليلة من منطقة بانياس بطرطوس إلى لبنان وكان سعر الكيلو بالجملة بحدود 1100 ليرة، أما اليوم فقد انخفضت الكمية المصدرة وازدادت الكميات التي تدخل سوق الهال منه وانخفض سعر الكيلو اليوم ووصل لحدود 800 ليرة بالجملة.

وبالنسبة للحمضيات أوضح قزيز أن سبب ارتفاع أسعارها اليوم هو تصدير كميات كبيرة منها إلى دول الجوار وخصوصاً إلى العراق، مبيناً بأن الكمية التي تصدر إلى العراق يومياً خلال الفترة الحالية بحدود 700 طن والى دول الخليج بحدود 100 طن.
ونوه إلى أن إنتاج الكوسا ازداد منذ أسبوع تقريباً وانخفض سعر الكيلو منها لحدود 800 ليرة بعد أن كان بحدود 1300 ليرة منذ أسبوعين، مبيناً بأنه خلال 15 يوماً ستنخفض أسعارها بحدود 40 بالمئة إضافة لأسعار الفول والبازلاء.

وختم بالقول: إن ما يدخل سوق الهال بدمشق حالياً بحدود 1500 طن خضر وفواكه مشكلّة بشكل يومي وانخفضت هذه الكميات حالياً نتيجة نهاية الموسم وانخفاض الإنتاج، لافتاً إلى أن ما يدخل سوق الهال منذ حوالي شهر هو بحدود 2500 طن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن