عربي ودولي

رد على تصريحات لندن بشأن «التهديد الروسي» … الكرملين: موقف استفرازي لا يثير الأسف فقط بل القلق

| وكالات

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، معلقاً على إستراتيجية الدفاع البريطانية التي وصفت روسيا «بالتهديد الرئيسي»: هذا الموقف الاستفرازي، لا يثير الأسف فقط ، بل القلق».
وأضاف بيسكوف حسب موقع «روسيا اليوم»: إن هذا المسلك الذي تنتهجه إستراتيجية الدفاع والسياسة الخارجية البريطانية، لا علاقة له بالوضع الحقيقي للأمور.
وتابع بيسكوف: «لم تكن روسيا في السابق وهي ليست الآن عدواً لأي أحد، وهي لا تشكل أي تهديد لأي طرف، بل على العكس وكما قال الرئيس فلاديمير بوتين مرات عديدة، نحن ندعو لتطبيع وتطوير علاقات جيدة وذات منفعة متبادلة مع جميع البلدان، نريد علاقات طيبة مع الجميع».
وفي وقت سابق، أفادت صحيفة «صنداي تايمز» بأن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، سيقدم هذا الأسبوع نظرة عامة شاملة حول قضايا الأمن والدفاع والسياسة الخارجية. وهذه الوثيقة وصفت روسيا بأنها «التهديد الأكبر» على المستوى الوطني.
وزعمت الوثيقة بأن سبب ذلك، هو «الانتهاكات العدوانية المتكررة» للمجال الجوي البريطاني، و«استعداد موسكو المزعوم لقتل المنشقين» في بريطانيا.
وفي سياق آخر أعلنت هيئة الأمن الفيدرالية الروسية أمس الثلاثاء، أنها احتجزت في شبه جزيرة القرم مواطناً روسياً تورط في جمع معلومات للاستخبارات الأوكرانية.
وأوضح مركز العلاقات العامة للأمن الفيدرالي في بيان له، أن المدعو يسيبينكو كان يقوم بالتقاط صور ومقاطع فيديو للتضاريس والمرافق الحيوية وأماكن التجمعات العامة في أراضي جمهورية القرم.
وأضاف الأمن الفيدرالي تم العثور على جسم يشبه عبوة ناسفة في سيارة يسيبينكو.
وحسب البيان، فإن المحتجز اعترف بأنه جمع معلومات لمصلحة الأجهزة المتخصة في أوكرانيا بناء على تعليمات من الضابط في جهاز المخابرات الخارجية الأوكراني العقيد كرافتشوك، وأضاف: إنه كان يحتفظ بعبوة ناسفة داخل سيارته لدواعٍ أمنية، وذلك بناء على توصية من العقيد الأوكراني أيضاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن