سورية

الاحتلال التركي يحصن في محيط «عين عيسى» وينقل إليها عتاداً … موسكو: هذه الأعمال تنتهك مذكرة التفاهم الموقعة مع روسيا

| وكالات

أعربت روسيا عن انزعاجها جراء قيام الاحتلال التركي بنقل عتاد عسكري، وإقامة تحصينات ونقاط إسناد في منطقة عين عيسى شمال الرقة، معتبرة أن هذه الأعمال تنتهك الوضع القائم وفق مذكرة التفاهم الروسية-التركية، في وقت دارت فيه اشتباكات بين ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» والتنظيمات الإرهابية الموالية للاحتلال التركي عقب محاولة الأخيرة التسلل إلى مواقع للأولى على أطراف قرية معلق، في حين جدّدت الميليشيات أعمالها الاستفزازية واختطفت 4 عناصر من الدفاع الوطني في مدينة القامشلي.
وأعرب نائب رئيس مركز التنسيق الروسي الأميرال ألكسندر كاربوف في تصريح صحفي، حسب وكالة «سانا»، عن انزعاج الجانب الروسي الشديد من نقل عتاد عسكري لقوات الاحتلال التركي، وتنفيذ أعمال بإقامة تحصينات ونقاط إسناد في منطقة بلدة عين عيسى بمحافظة الرقة، لافتاً إلى أن هذه الأعمال تنتهك الوضع القائم وفق مذكرة التفاهم الروسية التركية.
من جهتها، أوضحت مصادر إعلامية معارضة، أن تحركات الاحتلال التركي في محيط بلدة عين عيسى تتصاعد بشكل ملحوظ، حيث تعمد إلى إحاطة البلدة عبر إنشاء قواعد حولها، مبينة أن الاحتلال التركي يعمل على استقدام تعزيزات عسكرية ولوجستية وتشييد قاعدة مقابل قرية الدبس بالمحاور الغربية لعين عيسى.
وعلى خَطٍّ موازٍ، أفادت المصادر بقيام التنظيمات الإرهابية الموالية للاحتلال التركي بمحاولة تسلل إلى مواقع ميليشيات «قسد» في ريف عين عيسى، حيث دارت اشتباكات بينهما، بالقرب من الطريق الدولية المعروفة بـ«M4» على أطراف قرية معلق غربي عين عيسى.
على خَطٍّ موازٍ، ذكرت مصادر محلية حسب «سانا» أن طفلين كانا يلهوان بالقرب من مدخل بلدة عين عيسى عندما انفجر لغم زرعه في وقت سابق مسلحو ميليشيات «قسد» لتحصين مواقعهم ما أدى إلى استشهاد أحدهما وإصابة الطفل الآخر بجروح خطيرة.
من جهة ثانية، أكدت المصادر الإعلامية المعارضة قيام ما تسمى قوات «الأسايش» التابعة لميليشيات «قسد» باختطاف 4 عناصر من الدفاع الوطني في مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة.
وقامت «الأسايش» في كانون الثاني الماضي بحصار الأحياء الواقعة تحت سيطرة الدولة السورية في الحسكة والقامشلي، استمر قرابة الـ23 يوماً.
وفي سياق آخر، أصيب عدد من مسلحي ميليشيات «قسد» في انفجار عبوة ناسفة في محيط قرية مغلوجة بمنطقة جبل عبد العزيز في ريف الحسكة الجنوبي الغربي.
وذكرت مصادر محلية حسب «سانا» أن العبوة الناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق وانفجرت بسيارة تابعة لميليشيات «قسد» قرب القرية.
وأشارت المصادر إلى أن الميليشيات استقدمت على الفور تعزيزات وطوقت مكان الانفجار.
من جانب آخر سَيَّرَتْ قوات الاحتلال الأميركي، دورية عسكرية في ريف مدينة المالكية بريف الحسكة بأقصى شمال شرق سورية، وأوضحت مصادر محلية من قرية روباريا بريف المالكية، حسب مواقع إلكترونية معارضة، أن أربع مدرعات أميركية وصلت للقرية برفقة حوامتين تؤمنان لها الغطاء الجوي.
كما سَيَّرَتْ قوات الاحتلال الأميركي دورية أخرى مؤلفة من أربع مدرعات في ريف مدينة رميلان الجنوبي، حيث خرجت الدورية من قاعدتها غير الشرعية بريف المدينة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن