اقتصاد

1.32 مليون دولار دعم لمشاريع الثروة الحيوانية

كشف مدير مشروع تطوير الثروة الحيوانية المهندس أيمن دبا لـ«الوطن» عن حصول المشروع على منحة بقيمة 440 ألف دولار أميركي من قبل المنظمة العالمية لتمويل التنمية الزراعية «إيفاد»، في حين يقوم المشروع بتأمين بمبلغ 880 ألف دولار من ميزانيته لدعم المشاريع الصغيرة المتخصصة بمنتجات الثروة الحيوانية، ليصبح إجمالي مبالغ دعم المشاريع 1.32 مليون دولار.
وأشار دبا إلى أن تنفيذ المنحة يمتد على عامين 2015-2016 مستهدفاً تمويل 50 إلى 60 وحدة تجميع حليب مركز لتصنيع الألبان والأجبان وتوزع هذه المراكز على 8 محافظات ويكون التركيز الرئيسي في مركزين في محافظة حماة.
والمحافظات هي: اللاذقية وطرطوس وحمص والغاب وحماة وريف دمشق والسويداء القنيطرة. ويتركز التوزيع للمراكز بالنسبة لحليب الأغنام في منطقة السلمية وبالنسبة لحليب الأبقار في منطقة الغاب في محافظة حماة.
وبين دبا أنه تم النقاش مع الجهة الخاصة حول إقرار قيمة القرض بالنسبة لمراكز تصنيع الألبان لفصل الخلاف بقيمة التمويل ما بين 3 آلاف إلى 5 آلاف دولار على شكل قرض جماعي يكون أقل المستفيدين 2 ليصل إلى 5 مستفيدين في المشروع الواحد في حين تتراوح قروض مراكز تجميع الحليب بين 10 آلاف دولار إلى 15 ألف دولار على ألا يقل عدد المستفيدين من المشروع الواعد عن 5 أشخاص ليصل إلى 10 أشخاص، مبيناً أن هذه القروض تمتاز بإعفائها من الفوائد ويتم سدادها على مدى 5 سنوات.
مشيراً إلى أن إدارة المشروع اقترحت أن يتم إعفاء الملتزمين بالتسديد من المقترضين من نسبة محددة من القرض تصل إلى 20% من القيمة الكلية للقرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن