الأولى

المقداد للافروف: دول غربية مازالت مصرّة على سياساتها التي فشلت في سورية … بوتين يجدد تمنياته للرئيس الأسد والسيدة أسماء بالشفاء العاجل

| الوطن – وكالات

أكد وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد، تقدير قيادة وحكومة الجمهورية العربية السورية لمواقف الاتحاد الروسي المتعلقة بالأوضاع في سورية، معرباً عن تقدير سورية الكبير لوقوف روسيا إلى جانبها في مختلف المنظمات الدولية، ومواقفها ضد الإجراءات القسرية أحادية الجانب التي تفرضها الدول الغربية على سورية ودول أخرى، لأنها تخالف القانون الدولي وتضر بالشعوب.
وخلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الروسي سيرغي لافروف أمس، أشار الوزير المقداد حسب الموقع الرسمي لوزارة الخارجية والمغتربين على «فيسبوك»، إلى التصعيد الأخير في التصريحات والبيانات والتحركات الغربية لاستهداف سورية، مستغلين ما يسمى الذكرى السنوية العاشرة للحرب على سورية، حيث استغرب المقداد إصرار بعض الدول الغربية على الاستمرار بسياساتها التي ثبت فشلها في سورية، والآثار السلبية التي تركتها هذه السياسات على الشعب السوري، وكذلك على شعوبهم ودولهم.
بدوره كرّر لافروف تمنيات الرئيس فلاديمير بوتين، للرئيس بشار الأسد وللسيدة عقيلته بالشفاء العاجل من إصابتهما بفيروس «كوفيد 19»، وأن يكونا بصحة جيدة.
كما عرض لافروف لمقداد، نتائج جولته الأخيرة في المنطقة، والمشاورات والمحادثات التي أجراها خلال الزيارة حول مختلف الأوضاع الإقليمية.
وبحث الوزيران التحضيرات المتعلقة بانعقاد الجولة القادمة للجنة مناقشة الدستور، حيث كانت وجهات النظر متفقة لجهة عمل اللجنة بقيادة وملكية سورية، ودون أي تدخل خارجي أو جداول زمنية مفروضة عليها من الخارج من أي جهة كانت، واتفقا على الاستمرار بالتشاور والتنسيق بينهما حول مختلف التطورات.
الخارجية الروسية وفي بيان لها أشارت إلى أن الوزيرين «بحثا الوضع في سورية، وحولها، مع التركيز على تفعيل التسوية السياسية عبر الحوار الوطني ودون أي تدخل خارجي»، وأضاف البيان: إن الجانبين ناقشا «التحضير للدورة السادسة للجنة الدستورية السورية في جنيف، حيث أكد الجانب الروسي ضرورة العمل الحثيث لتنسيق الإصلاح الدستوري».
وأكدت روسيا حسب البيان تمسكها بالعمل المشترك مع تركيا وإيران ضمن «صيغة أستانا» بهدف تحقيق ما ينص عليه قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، بما في ذلك ضمان سيادة وسلامة أراضي واستقلال الجمهورية العربية السورية، كما جرى التأكيد على «مواصلة محاربة التشكيلات الإرهابية بحزم، وكذلك التصدي لمحاولات القوى الخارجية لتشجيع التوجهات الانفصالية على الأراضي السورية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن