شؤون محلية

طباع لـ«الوطن»: تقضي على أي حالات فساد وتوفر الوقت والجهد … التربية تطلق «خدمة المواطن الإلكترونية» والبدء بـ12 وثيقة … زعل لـ«الوطن»: 425 ألف معلم يستحقون منا الكثير.. ونسعى إلى إجراءات إيجابية جديدة

| فادي بك الشريف

أطلقت وزارة التربية خدمة المواطن الإلكترونية التي يمكن من خلالها للمعلمين والطلاب تقديم طلبات إلكترونية للحصول الوثائق الصادرة عن الوزارة.

وخلال اجتماع تم من خلاله الإعلان عن إطلاق الخدمة، أوضح وزير التربية دارم الطباع أن الخدمة التي تطلق بالتنسيق مع مركز خدمة المواطن ووزارة الاتصالات، جاءت تلبية لحاجة أساسية، هي تسهيل حياة المواطن، وخصوصاً مع بدء مشروع افتتاح مراكز خدمة المواطن.

وبين الطباع خلال الاجتماع الذي عقده عن بعد مع مركز خدمة المواطن، أنه يتم كمرحلة أولى للإطلاق تقديم 12 خدمة للمعلمين والطلاب وخريجي المعاهد والمدارس التابعة للوزارة.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين أن الإجراءات المتخذة تشمل الآلاف من الطلاب والإداريين والمعلمين على مستوى البلاد، مبيناً أنه يحد من أي حالات فساد، ويوفر من وقت وجهد المعلمين والإداريين ممن كانوا يضطرون إلى مغادرة مكان عملهم لمتابعة أوراقهم.

ونوه طباع بعدد من الخدمات يدرس إضافتها مستقبلاً.

وأكد وزير التربية أن الهدف من الخدمة تسهيل وصول المواطن للبيانات بتكاليف رمزية مقارنة مع رسوم إصدار الوثائق وأجور الشحن، وتحسين جودة العمل الإداري، مؤكداً أن المركز مفوض من الوزارة بختم وتصديق الوثائق كافة التي تدعمها الخدمة، قبل إرسالها للمواطن عبر البريد، ناهيك عن توفير تكاليف وأجور النقل والابتعاد عن الاحتكاك المباشر مع الموظفين.
وحول الخدمات التي تقدمها الوزارة في المرحلة الأولى للإطلاق، بيّن مدير المعلوماتيـة في وزارة التربيـة الدكتور ياسر نوح، أن المرحلة الأولى من الخدمة تشمل الحصول على نسخ مصدقة عن الوثائق والشهادات العامة، وبيان وضع وظيفي.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» بين نقيب معلمي سورية وحيد زعل أن هناك تنسيقاً مع وزارة التربية لاتخاذ الإجراءات التي تنعكس على واقع المدرسين والمعلمين، مبيناً أن الخطوة التي أطلقتها وزارة التربية هي خطوة متقدمة وتأتي في إطار توفير الوقت والجهد للمعلمين، ما يخلق راحة نفسية لهم.

وأشار إلى أن هذا الخطوة تسهم في حل الكثير من الإجراءات الروتينية من خلال الربط الالكتروني والآلية المتخذة، مبيناً وجود 425 ألف معلم بين متقاعد وعلى رأس عمله في مختلف المحافظات، يستفيدون من أي إجراءات متخذة سواء من الوزارة أو من نقابة المعلمين ليشمل الجميع من دون استثناء مع الاستفادة من جميع الخدمات والمزايا الممكن تقديمها من النقابة.

وأوضح نقيب المعلمين أن هناك متابعة مستمرة وسعياً دائماً مع الوزارة من خلال الخطة الموضوعة أيضاً في مجلس الشعب، لتكون هناك إجراءات وأخبار إيجابية جديدة للمعلمين، مضيفاً: المعلمون يستحقون منا الكثير.

هذا ويشار إلى وجود ربط شبكي بن التربية والاتصالات ومراكز الخدمة الإلكترونية مع توفير 12 خدمة حالياً تشمل (صورة مصدقة عن الشهادة الإعدادية، الشرعية، المهنية، أو التعليم الأساسي، أو الشهادة الثانوية العامة، أو الثانوية الشرعية، أو الثانوية المهنية، وبيان وضع وظيفي، وصورة مصدقة عن إشعار الرسوب)، وذلك بأجور رمزية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن