عربي ودولي

يوم دامٍ في أميركا أسفر عن مقتل 8 أشخاص والشرطة تعتقل مشتبهاً فيه … مسؤول في الإدارة الأميركية: نتوقع محادثات شاقة وصريحة مع الصين

| وكالات

أعلن مسؤول أميركي في الإدارة الأميركية أن «الحوار مع الصين سيقوم على الأفعال وليس الأقوال»، على حين قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي إن الولايات المتحدة تتوقع بروز بعض العقبات خلال محادثاتها مع الصين في ألاسكا يوم 18 آذار الجاري.
ونقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول في الإدارة الأميركية، «نتوقع محادثات شاقة ولكن صريحة مع الصين التي نتوقع تغيير سلوكها»، وقال عن محادثات ألاسكا، إن إدارة الرئيس بايدن موحدة في سياستها تجاه الصين، مؤكداً «سوف نوضح للصين مخاوفنا بشأن النشاط السيبراني الضار».
وأضاف المسؤول الأميركي «لا نتوقع بياناً مشتركاً بعد الاجتماع مع المسؤولين الصينيين في ألاسكا»، مؤكداً أن «الحوار مع الصين سيقوم على الأفعال وليس الأقوال».
من جهته، زعم وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أمس أن «الصين تتصرف بشكل أكثر عدوانية وقمعاً، بما في ذلك في شرق وجنوب بحر الصين».
وأضاف وزير الخارجية الأميركي، في تصريحات للصحفيين، إن الصين «قوضت من جانب واحد النظام الانتخابي في هونغ كونغ»، وفق تعبيره.
من جهتها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، أول من أمس الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تتوقع بروز بعض العقبات خلال محادثاتها مع الصين في ألاسكا.
كما أشارت ساكي للصحفيين «بالطبع، ستطرح هناك أسئلة ونحن نتوقع بأن يكون جزء من هذه المحادثات صعباً، لأن هناك قضايا عبر عنها الرئيس من دون تردد، سواء تلك التي تتعلق بحقوق الإنسان أو القضايا الاقتصادية أو التكنولوجية».
وأضافت، «نتوقع إمكانية مناقشة العديد من هذه الموضوعات في هذا الاجتماع، ولكن هناك أيضاً مجالات يمكن أن تكون فيها فرصة للعمل معاً سواء كان ذلك بشأن المناخ أم عدم الانتشار النووي».
ووفقاً للمتحدثة باسم البيت الأبيض، هذه المحادثات لن تكون جزءاً من سلسلة مفاوضات.
يذكر أن وزارة الخارجية الأميركية، أعلنت أمس الأربعاء، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن ومستشار الرئيس جو بايدن للأمن القومي جيك سوليفان سيلتقيان مع نظرائهما الصينيين في أنكوراج، ألاسكا يوم 18 آذار.
وأضافت الوزارة إن الوفدين الأميركيّ والصينيّ سيبحثان «دائرة واسعة من القضايا» من دون ذكر مزيد من التفاصيل، مشيرة إلى أن الاجتماع سيأتي بعد زيارة بلينكن وسالفان إلى اليابان وكوريا الجنوبيّة.
وفي وقت سابق، حثّت الخارجية الصينية الولايات المتحدة الأميركية على وقف التدخل في الشؤون الداخلية لبلادها، وذلك بعد تعليقات لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن تتعلق بهونغ كونغ.
في سياق آخر أعلنت الشرطة الأميركية مقتل 8 أشخاص وإصابة شخص واحد إثر إطلاق نار على 3 منتجعات صحية في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا الأميركية، مساء الثلاثاء، على حين اعتقلت قوات الأمن مشتبهاً فيه يُعتقد أنه مسؤول عن الهجمات الثلاث حسب الأدلة المصورة.
وحسب شبكة «إن بي سي نيوز» وقع الحادث الأول في مقاطعة شيروكي، عندما دخل مجهول صالون التدليك وفتح النار.
مطلق النار الذي قامت الشرطة بتوقيفه يوم الثلاثاء، قتل أربعة أشخاص جراء إطلاق النار بصالون التدليك كما أصيب اثنان آخران بحسب الشرطة.
وبعد نحو 45 دقيقة من إطلاق النار في مقاطعة شيروكي وعلى بعد 30 ميلاً، ردّت الشرطة في أتلانتا على بلاغ عن عملية سطو على طريق بيدمونت في الجزء الشمالي الشرقي من المدينة.
هذا الحادث أسفر عن مقتل ثلاث نساء متأثراث بجروح ناجمة عن طلقات نارية، خلال وجودهن في موقع إطلاق النار.
وخلال وجود الشرطة في موقع الحادث الثاني، تلقوا بلاغاً يفيد بوقوع حادث إطلاق نار على الجانب الآخر من الشارع وعند وصولهم إلى هناك وجدوا امرأة مقتولة.
وعن هذه الحوادث قالت إدارة شرطة أتلانتا في بيان صحفي «حالياً نجمع المعلومات من مواقع الجرائم لتحديد ما حدث بالضبط، ونحاول الحصول على معلومات مؤكدة فيما يتعلق بالمشتبه فيه أو فيهم».
كما أشارت إلى أنه «من المحتمل للغاية أن يكون المشتبه فيه هو المشتبه فيه نفسه في مقاطعة شيروكي، المحتجز» خصوصاً أن «لقطات الفيديو أظهرت سيارته في وقت قريب من إطلاق النار».
وكذلك أفادت الشرطة بأن المشتبه فيه هو شخص يدعى «روبرت أرون لونغ» ويبلغ من العمر 21 عاماً.
وقال المحققون إنهم «يحاولون تحديد ما إذا كانت عمليات إطلاق النار متّصلة ببعضها أم لا»، وأكّدوا أنه «لا توجد مؤشرات فورية على الدافع».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن