رياضة

نجوم سلتنا بين جمالية الأداء والقراءة الرقمية للإحصاء

| مالك حمود

الإحصاء الرقمي لم يكن جديداً على الدوري السوري لكرة السلة لرجال الدرجة الأولى في الموسم الحالي 2020 – 2021 لكنه كان جديداً بطريقة استثماره وطرحه للجميع في خطوة غير مسبوقة عكست التوجه الصحيح نحو التقييم الدقيق ونشر ثقافته على أوسع نطاق.

إحصاء وأداء

من أهم ما يميز المسألة الإحصائية في مباريات كرة السلة هو التقييم الدقيق لكل ما يفعله اللاعب بأرض الملعب طوال فترة أو فترات مشاركاته في المباراة، من خلال رصد عمله بدءاً من زمن المشاركة في المباراة، انتقالاً إلى نسب تسجيله من حالات التسديد ومن مختلف المسافات (رميات حرة – النقطتان – الثلاثيات) إضافة لمشاركته في الريباوند (متابعة الكرة المرتدة من الحلقة سواء في الحالة الهجومية أم في الحالة الدفاعية) ويضاف عليها التمرير الحاسم (اسيست) وهي التمريرات المساعدة والحاسمة التي تسجل منها سلة سواء بطريقة مباشرة من اللاعب المستلم للتمريرة.. أم بعد تنطيط الكرة على الأرض لمرة واحدة على الأكثر قبل التسجيل، أيضاً تضاف للعملية الإحصائية مسألة (الستيل) وهي خطف أو سرقة الكرة من لاعب الفريق المقابل، وهي عملية تكسب الفريق فرصة هجمة جديدة.

وبعد ذلك ميزة (البلوك) وهي صد الكرة بطريقة (الكبس) قبل وصولها إلى الحلقة شريطة ألا تكون الكرة قد ارتفعت فوق الحلقة، ويضاف إلى ذلك التورن أوفر (فقدان الكرة أو التمرير الخاطئ).. وختام العملية بنقاط التسجيل (PTS) وهي حصيلة النقاط التي سجلها اللاعب خلال مشاركته بالمباراة.

كل هذه المزايا والعطاءات للاعب خلال المباراة تجمع ضمن علامات محددة وتحسب من خلال معادلة تناسباً مع زمن مشاركته في المباراة، وبمحصلتها يتم الحصول على العلامة النهائية للاعب وتسمى الفاعلية (MVP) وبالتالي ومع وجود الإحصاء الرقمي للمباريات والذي يقوم به كادر مختص ومجاز ومكلف رسمياً من اتحاد السلة ينتهي التقييم العشوائي للاعبين والذي غالباً ما يكون مبنياً على عدد النقاط التي سجلها اللاعب، وهذه هي مشكلة الأغلبية التي تعتقد أن نجومية المباراة هي للاعب الأكثر تسجيلاً للنقاط.!

شريف أفضل تمرير وأسيست

ختام مرحلة ذهاب الدوري الحالي لرجال الدرجة الأولى بكرة السلة كان محطة مهمة للإعلان الرسمي لنتائج الإحصاءات ومعها يظهر لاعب نادي الوحدة والمنتخب شريف العش الأفضل بين اللاعبين في التمرير الحاسم (أسيست) و(الستيل).
شريف كان أول الممررين برصيد (73) «أسيست».. تلاه لاعب نادي الجلاء إسحق عبيد (72) ثم أنس شعبان من الكرامة (65) وعلى ديار بكرلي لاعب الاتحاد (57) رابعاً.. وزميله بالفريق سيبوه خراجيان (51).
أيضاً شريف العش كان أول في الستيل (خطف الكرة) برصيد (35).. تلاه عمر إدلبي من نادي الثورة (34) ثم إسحق عبيد لاعب الجلاء (30).. ويلاحظ التشابه بين العش وإسحق.. ويأتي لاعب الوحدة المخضرم علاء إدلبي رابعاً (29) ثم نجم فريق الجيش رامي مرجانة (23) «ستيل».

هابو الأفضل بالبلوك

عملاق الكرامة عبد الوهاب حموي كان الأكثر استثماراً لطوله الفارع (218) سم.. ليكون الأعلى والأقدر على صد الكرة بطريقة البلوك محققاً منه (37) «بلوك» خلال مباريات الذهاب، تلاه لاعب الجلاء الشاب إسبر كرد (15) «بلوك».. ثم توفيق صالح عملاق ارتكاز نادي الاتحاد (14).. ويلحق بهم هاني دريبي من الجيش (12) ومحمود طرقجي لاعب النواعير (11) «بلوك».
أيضاً عبد الوهاب حموي (هابو) بطوله الفارع كان الأميز بالريباوند خلال الذهاب وتمكن فيها من تحقيق (147) «ريباوند».. تلاه لاعب الطليعة يامن حيدر (132) ثم لاعب النواعير محمود طرقجي (126).. وجوزيف يوسف لاعب الوثبة الشاب (121) بينما يتساوى على المركز الخامس هاني دريبي (الجيش) وعمار الغميان (الوحدة) ولكل منهما (99) «ريباوند».

زكريا أعلى المسجلين

لاعب الوثبة زكريا الحسين كان الأبرز في التسجيل خلال الذهاب مسجلاً (327) نقطة طوال المرحلة، تلاه النجم المخضرم لنادي الجيش والمنتخب رامي مرجانة (256) نقطة، ثم لاعب الطليعة يامن حيدر (215) نقطة، وجورج نظاريان لاعب الجلاء رابعاً (209) نقاط.. ومجد عربشة لاعب الوحدة (189) نقطة.

هابو الأكثر فاعلية

عملاق الكرامة عبد الوهاب حموي لم يكتف بالمركز الأول في الريباوند والبلوك، بل آثر أن يستثمر تفوقه في هاتين الميزتين إضافة للنقطتين لكونه الأطول في منطقة الثواني ليكون الأفضل بالفاعلية وهي تعتمد على التميز في مختلف المزايا محققاً علامة (319) تلاه زكريا الحسين (247)، مع الإشارة للفارق الواضح بالعلامات بين المركزين الأول والثاني.
وفي المركز الثالث يأتي يامن حيدر (236) علامة، ثم رامي مرجانة (232) علامة، وعمر الشيخ علي عملاق الكرامة (218).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن