رياضة

في دوري شباب الممتاز لكرة القدم … الاتحاد يسيطر على اللقب وهموم المؤخرة واسعة

| ناصر النجار

وصل دوري شباب كرة الممتاز إلى محطاته الأخيرة لينهي الموسم الجديد على بطل جديد على الأغلب سيكون فريق الاتحاد الذي يبتعد عن أقرب منافسيه بفارق 11 نقطة، وحقق الاتحاد رقماً قياسياً هذا الموسم بعدم تعرضه للخسارة في 21 مباراة متتالية، ففاز في 17 مباراة وتعادل في أربع مباريات فقط،
ويضم الفريق نخبة من مواهب المدرسة الاتحادية بقيادة المدرب معن الراشد الذي نجح في قيادة الفريق بدرجة متميزة.
وتوزعت الفرق على ثلاثة طوابق، كان الأول باستثناء الاتحاد الذي يقع في طابق يضم تشرين والطليعة والكرامة والوثبة والمحافظة والنواعير، ويضم الطابق الثاني فرق الجيش والحرية وحطين، أما الطابق الأخير فيضم فرق الوحدة وجبلة والشرطة والمجد.

وتباين أداء الفرق من مرحلة لأخرى ومن أسبوع لآخر، ففرق توهجت في الذهاب وتراجعت في الإياب وفرق كانت بدايتها متعبة لكنها استطاعت تعويض الفاقد من النقاط في مرحلة الإياب.
ومن الفرق التي تراجعت بشكل ملحوظ في الإياب فريق المحافظة الذي أنهى الذهاب ثالثاً وكذلك الحرية وحطين، أما الفرق التي تألقت في الإياب فهي الكرامة والنواعير، وحافظت فرق تشرين والوثبة والطليعة على مستوى ثابت في المباريات وهذا لا يمنع من تعرضها لبعض المطبات.

مطبات وعثرات

واجهت أغلب الفرق في دوري هذا الموسم مطبات وعثرات عديدة، تمثل أولها في قصر الفترة التحضيرية وخصوصاً أن أغلب لاعبي الشباب كانوا في إجازة طويلة بسبب كورونا، فإعادة اللاعبين إلى الجاهزية المطلوبة كانت تتطلب مرحلة أطول من مرحلة التحضير التي سبقت انطلاق الدوري.
المشكلة الأخرى كانت بتخفيض سن الشباب ما أثر على الكثير من الفرق التي وجدت نصف لاعبيها لا يحق لهم اللعب في دوري الشباب فاستنجدوا بعدد من لاعبي الناشئين وتم إعدادهم بسرعة لتكتمل صفوف هذه الفرق، وهذه المشكلة عانى منها العديد من الفرق ولم تكن تخص فريقاً بعينه.
المطب الثالث كان باعتذار العديد من اللاعبين عن المتابعة مع فرقهم في مرحلة الإياب بسبب استعدادهم لامتحان الثانوية العامة وهذا أيضاً ساهم بزعزعة بعض الفرق التي خسرت عدداً من لاعبيها الأساسيين.

انضباط متأرجح

من ناحية الانضباط كان الدوري متأرجحاً بين الانضباط وبعض الخروج عن الروح الرياضية، ووجدنا إزاء ذلك عقوبات عديدة طالت العديد من المدربين وكوادر الفرق واللاعبين، ولعل مباراة الطليعة مع حطين حققت الرقم القياسي بالعقوبات المفروضة على مباراة واحدة فتمت معاقبة 14 لاعباً من الفريقين ومدرب ومدرب مساعد.
على صعيد الاستقرار الفني فالعديد من الفرق غيرت مدربيها أكثر من مرة هذا الموسم كالكرامة وتشرين وحطين والوحدة والمجد والحرية وغيرهم.

نجوم ومواهب

الدوري من خلال المتابعة والمراقبة ضم الكثير من اللاعبين المميزين والمواهب الواعدة بأعمار مناسبة، ولم يخل فريق من عناصر جيدة تشكل الدم الجديد الواعد للكرة السورية.
نستطيع اختيار من دوري الموسم الحالي أكثر من أربعين لاعباً مميزاً، لكن المشكلة التي تعترض هؤلاء أن أغلبهم لا يلقون الرعاية والاهتمام من أنديتهم بعد أن يصبحوا في سن الرجال فلا يجدون مكاناً لهم بفرقهم التي تعتمد اللاعب المحترف الجاهز، وهذا بالضرورة يلزمه تشريع من اتحاد كرة القدم يضمن استمرار هؤلاء اللاعبين ضمن المستطيل الأخضر.

خطر الهبوط

من المؤكد استناداً لما تبقى من مباريات أن يكون المجد أول الهابطين، وقد لا تسعفه المباريات الخمس المتبقية للنجاة من الهبوط وربما كان قدره.

المقعد الثاني تتنافس عليه فرق الشرطة وجبلة بشكل أساسي والوحدة أكثرهما نجاة وبعداً عن الخطر، وإذا كانت الصدارة محسومة بدرجة كبيرة للاتحاد فإن المباريات القادمة بمراحلها الخمس ستكون الأنظار فيها مشدودة إلى المراكز الأخيرة والفرق التي تتجنب خطر الهبوط.

الهدافون

يتصدر قائمة هدافي دوري شباب الممتاز لاعب الطليعة عدي حسون وله 18 هدفاً يليه لاعب الاتحاد زكريا رمضان ومهاجم تشرين محمد أسعد وهداف الكرامة مهند فاضل ولكل منهما 14 هدفاً.

فوز قياسي للكرامة

في مباريات الأسبوع الثامن من إياب دوري كرة الممتاز الذي جرت مبارياته يوم الجمعة حقق الكرامة فوزاً قياسياً وكبيراً هو الأول من نوعه بدوري الشباب هذا الموسم على ضيفه المجد بعشرة أهداف نظيفة وسجل أهداف الكرامة عبد الرحمن شاهين (4) وهو أول سوبر هاتريك بالدوري ومهند فاضل (3) وهدفبن لمحمود الأسود وهدفاً واحداً لغيث بعريني، وعزز الاتحاد صدارته للدوري بعد فوزه على مستضيفه الشرطة بثلاثة أهداف لهدف، وبات الاتحاد الأقرب للقب ولا يفصله عنه إلا نقطة أو نقطتان، سجل للاتحاد حسن دهان وعلي رينة ومحمود نايف.

وفاز تشرين الوصيف على الجيش 2/صفر سجل الهدفين محمد أسعد وإبراهيم شعبان.

وفاز الطليعة على الحرية 2/1 سجل للطليعة عدي حسون وعبد الرحمن الحمش وللحرية محمد مصطفى، كما فاز المحافظة على جبلة 4/2 وهي ذاتها نتيجة الشوط الأول، وسجل قيس الحسن ثلاثة أهداف وعبادة عتوق الهدف الرابع، ويعتبر الهدف الأول لقيس الحسن أسرع هدف في الدوري بعد أن سجل في الثواني الأولى من المباراة، والنواعير على الوثبة 2/1 سجل للنواعير محمد سراقبي وسليمان الحاج وللوثبة يزن شحادة، وفاز أمس الوحدة على حطين في اللاذقية بهدف مقابل لاشيئ.

في الترتيب الصدارة دائماً للاتحاد وله 55 نقطة يليه تشرين بـ44 نقطة ثم الطليعة 41 ثم الوثبة 34 والمحافظة 33 والنواعير 31 والكرامة 30 والجيش 24 والحرية وحطين والوحدة 23 وجبلة 21 والشرطة 17 وأخيراً المجد وله 11 نقطة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن