شؤون محلية

إعادة تأهيل محطات أبقار في مسكنة ودير الزور والمنطقة الوسطى … رئيس الاتحاد المهني: استيراد 3237 بكيرة لترميم النقص في قطيع المباقر

| محمود الصالح

كشف رئيس الاتحاد المهني لعمال الزراعة والصناعات الغذائية ياسين صهيوني عن قطع مرحلة كبيرة من أعمال إعادة تأهيل ثلاث محطات في مجمع أبقار مسكنة بقيمة تقديرية بلغت 6 مليارات ليرة سورية وهي حالياً قيد الاستلام النهائي.
وأشار إلى أن المؤسسة العامة للمباقر بدأت بإعادة تأهيل مبقرة دير الزور وتجهيز الهاضم الحيوي في مبقرة حمص، مشيراً إلى أهمية هذا المشروع الحيوي من خلال الاستفادة من مخلفات الأبقار(روث) وتحويلها إلى سماد سائل يستخدم في تسميد المحاصيل الزراعية وإلى طاقة بديلة (غاز منزلي وكهرباء).
ولفت إلى افتتاح مركز لبيع منتجات معامل الألبان في صالة المؤسسة العامة للدواجن في محافظة حماة، وإعادة تأهيل وتطوير وتوسعة المباقر العاملة (جب رملة – فديو -الغوطة – حمص – مشروع الغاب الزراعي).
وأوضح أنه تم الانتهاء من تجهيز معمل للألبان في فديو باللاذقية وبدء بالعمل والإنتاج حيث إن هذا المشروع خدمي بما يقدم من حليب ومشتقاته بأسعار مناسبة وجودة عالية إضافة إلى تأمين فرص عمل ويتم توزيع منتجاته في صالات البيع التابعة للسورية للتجارة باللاذقية حالياً ولاحقاً في بقية محافظات القطر بالإضافة إلى صالة بيع المؤسسة بدمشق.
وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تجهيز معمل للأعلاف في فديو باللاذقية وبدء العمل والإنتاج منوهاً بأن المشروع يؤمن حاجة المؤسسة من الأعلاف ذات النوعية الجيدة وبأقل التكاليف إضافة إلى تأمين فرص عمل، لافتاً إلى تجهيز معمل للألبان في مبقرة جب رملة في محافظة حماة وبدء العمل التجريبي والإنتاج بما يقدم من حليب ومشتقاته بأسعار مناسبة وجودة عالية إضافة إلى تأمين فرص عمل.
وبين أن المؤسسة انتهت من تجهيز معمل للأعلاف في مبقرة جب رملة في محافظة حماة وبدء العمل التجريبي والإنتاج، موضحاً أن هذا المشروع يؤمن حاجة المؤسسة من الأعلاف ذات النوعية الجيدة وبأقل التكاليف إضافة إلى تأمين فرص عمل، واستكمال ما تم البدء به من مشاريع وما هو مطلوب تنفيذه ضمن الخطط الاستثمارية في المباقر العاملة في عدد من المحافظات.
وأوضح أنه سيتم استيراد 3237 بكيرة حاملاً مخصصة لترميم النقص في أعداد القطيع في المباقر العاملة التي تم تأهيلها وتطويرها وتوسعتها وهي (جب رملة – فديو – الغوطة – حمص) وللمربين المكتتبين عن طريق المصرف الزراعي ولتشغيل المباقر التي تم الانتهاء من تأهيلها حيث تم الإعلان عنها مرتين داخلياً وخارجياً مع استدراج عروض أسعار ثلاث مرات وقد ورد عرض وحيد وهو مرتفع مقارنة مع السعر السري حسب أقوال التجار، معيداً ارتفاع الأسعار إلى زيادة العمولات المصرفية نتيجة قانون قيصر والحظر الاقتصادي (في مرحلة استدراج عروض أسعار).
وأشار إلى إحداث مبقرة ثنائية الغرض لإنتاج الحليب واللحم في محافظة القنيطرة، وإحداث مبقرة لإنتاج اللحم في محافظة حمص وتم تسليم الموقع للمؤسسة العامة للإسكان فرع حمص.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن