عربي ودولي

كورونا بتصاعد في العراق … الاتحاد الأوروبي يهدد بمنع تصدير لقاح استرازينيكا إذا لم يحصل على نصيبه أولاً

| وكالات

هددت رئيسة الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، أمس السبت، بوقف تصدير لقاح «أسترازينيكا» إذا لم يتلق الاتحاد شحناته أولاً.

وقالت فون دير لين في مقابلة مع مجموعة «فونك» الإعلامية الألمانية نقلتها وكالة «فرانس برس»: «لدينا خيار حظر تصدير مخطط له، هذه هي الرسالة الموجهة إلى أسترازينيكا؛ تفي بعقدك مع أوروبا أولا قبل البدء في التسليم إلى دول أخرى».
ويأتي هذا التحذير في الوقت الذي يكافح فيه الاتحاد الأوروبي لتسريع حملته للتطعيم ضد مرض «كوفيد 19»، تماما كما تكافح العديد من الدول الأعضاء ارتفاع معدلات الإصابة وتفرض قيودا جديدة.
على خط مواز، حذرت وزارة الصحة والبيئة العراقية، أمس السبت، من استمرار ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا، بينما أشارت إلى أن العراق يسجل أعلى معدل بالإصابات منذ ظهور الفيروس في البلاد.
وذكرت في بيان صحفي، إننا «ننبه إلى خطورة الموقف الوبائي الحالي بعدما استمرت نسب الإصابات بالتصاعد بشكل مثير للقلق، حيث كان معدل الإصابات في الأيام الأخيرة أكثر من 5000 إصابة يوميا، وهو أعلى معدل يسجله العراق منذ بدء الجائحة».

وأضافت: إن «استمرار ارتفاع عدد الإصابات بهذا الشكل سيشكل خطراً كبيراً على النظام الصحي وخاصة عندما تصبح المؤسسات الصحية غير قادرة على استيعاب الإصابات الشديدة والحرجة، ما يؤدي إلى زيادة أعداد الوفيات نتيجة ذلك».

وأشارت الوزارة إلى «ارتفاع نسب الوفيات في أغلب المحافظات بسبب تأخر المرضى في مراجعة المستشفيات، ما يؤدي إلى تدهور حالتهم الصحية وصعوبة علاجها، وتشير الإحصاءات الصادرة عن المؤسسات الصحية إلى أن 50 بالمئة من الوفيات الناتجة عن جائحة كورونا تحدث خلال فترة لا تتجاوز 48 ساعة من دخول المستشفى».

وأكدت الوزارة «عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية من أغلب المواطنين والاستهانة بتطبيق الحظر، وخاصة في المناطق الشعبية والريفية وأطراف المدن في مختلف المحافظات».
إلى ذلك، أعلنت مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية إغلاق شواطئها الشهيرة في العطلة الأسبوعية، لاحتواء جائحة كورونا، التي يعود جزء منها إلى «السلالة البرازيلية».

وقال عمدة المدينة، إدواردو بايس: إن الوضع في ريو دي جانيرو «حرج للغاية»، داعيا السكان إلى البقاء في منازلهم، في إطار مكافحة انتشار وتفشي فيروس كورونا.

كما حذر بايس من إمكانية الإعلان عن مزيد من القيود الصحية، يوم الإثنين المقبل، وذلك بعد أن التقى لجنة من الخبراء لتقدم له المشورة بشأن هذا الوباء.
تجدر الإشارة إلى أن معدل إشغال وحدات العناية المركزة في المستشفيات العامة في المدينة بلغ نحو 95 بالمئة حتى الآن.
وارتفعت حصيلة الوفيات في البرازيل بسبب فيروس كورونا بشكل كبير بالأسابيع الأخيرة، لتصل إلى ما يقرب من 290 ألف وفاة، لتحتل المرتبة الثانية في العالم، بعد الولايات المتحدة، بعدد الوفيات جراء الفيروس.

وكانت ريو دي جانيرو قد أغلقت شواطئها لأول مرة في العام الماضي، خلال الموجة الأولى من انتشار فيروس كورونا في البلاد، ثم أعادت فتحها بشكل كامل في تشرين الثاني الماضي، قبل بداية فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن