الصفحة الأخيرة

هل نأكل العناكب في نومنا؟

| وكالات

عبر الدكتور في علم الأحياء، كبير الباحثين في معهد علم الحيوان التابع لأكاديمية العلوم الروسية سيرغي ريزنيك، عن رأيه بشأن أسطورة العناكب، التي انتشرت في شبكة الإنترنت.
وقال: «تظهر بين فترة وأخرى منشورات في الإنترنت، تؤكد أن كل إنسان يبتلع في حياته أثناء نومه عن طريق الصدفة 3-8 عناكب. ولكن في الواقع هذا غير ممكن».
وأضاف: «شن مصنعو الوسائد الاصطناعية في الغرب في وقت سابق، حرب معلومات على الوسائد التقليدية المحشوة بالريش أو الزغب. وكان من عناصر هذه الحرب، تأكيد مبرر تماماً، هو تكاثر القرّاد في هذه الوسائد، وليس العناكب. وبالطبع ليس القرّاد المنتشر في الغابات، بل مخلوقات أخرى مختلفة تماماً، لا ترى بالعين المجردة، تتغذى على الزغب والريش. هذه الكائنات المجهرية تتكاثر في الوسائد ويمكن أن تسبب الحساسية للبعض. وعندما علم الناس، أن سبب الحساسية هو القرّاد، بدؤوا يستخدمون الوسائد المحشوة بمواد اصطناعية للتخلص من الحساسية. لذلك قد يكون المقصود أن الإنسان يبتلع أثناء نومه قرّادة من الوسادة المحشوة بالريش التي ينام عليها».
وأوضح: «بالطبع ليس مستبعداً أن يبتلع الإنسان عنكبوتاً حقيقياً، ولكن هذا يتطلب وجود ظروف معينة، هذا ممكن إذا كان الشخص ينام مثلاً في حمام قرية مهجورة. ولكن في بيوت وشقق المدينة هذا غير محتمل، لعدم وجود عناكب بأعداد كبيرة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن