رياضة

تعديلات جديدة لموضوع لمس الكرة باليد أو الذراع

| فاروق بوظو

أود في زاويتي هذا الأسبوع توضيح ما تمت الإشارة إليه حول التعديلات الجديدة المتعلقة بموضوع لمسة اليد داخل منطقة الجزاء.
ففي اجتماعات المجلس الدولي التشريعي في مدينة بلفاست الإيرلندية في الخامس من شهر آذار الحالي تمت مناقشة بعض الأمور المتعلقة بمواد قانون اللعبة وأهمها لمس الكرة باليد أو الذراع.
حيث أكد أعضاء المجلس أن الحكام يجب أن يستمروا في استخدام تقديرهم لتحديد صحة وضعية اليد أو الذراع بما ينسجم مع حركة اللاعب في هذا الموقف المحدد… لأن لمس الكرة باليد يعتبر مخالفــة إذا كــان اللاعــب قــد لمــس الكــرة عمــداً بيده أو ذراعه من خلال تحريك اليد أو الذراع باتجاه الكرة.
كما أن لمس الكرة من اللاعب بيده أو ذراعه عندما يكون جسمه يتحرك بشكل غير طبيعي وذلك عندما تكون وضعية يده أو ذراعه غير متوافقة مع حركة الجسم في هذا الموقف المحدد، كما لا يمكن تبريرها من خلال الاعتماد على حركة جسم اللاعب في هذا الموقف المحدد من خلال وضع يده أو ذراعه في مثل هذه الوضعية غير الطبيعية.
وبالتالي فإن اللاعب الذي يخاطر بلمس الكرة بيده أو ذراعه تجب معاقبتــه ســواء لتسجيل هدف في مرمى الفريق المنافس مباشرة من يده أو ذراعه حتى ولو كان بشكل غير متعمد… لأن تسجيل هدف من اللاعب الزميل أو الحصول على فرصة لتسجيل هدف لن تعتبر مخالفة.
وبعد… فقد أوضح المجلس الدولي التشريعي للفيفا بأن هذه القواعد الجديدة والتعديلات بعد القرار المثير للجدل في مباراة نهائي كأس العالم للأندية التي جرت في مدينة الدوحة القطرية في شباط الفائت، والتي جمعت بين كل من ناديي بايرن ميونيخ بنظيره نادي تيغريس المكسيكي، حيث تم تسجيل هدف المباراة الوحيد بعد أن وصلت الكرة إليه من لمسة يد غير متعمدة من أحد مهاجمي بايرن ميونيخ إلى زميله حيث تم إلغاؤه للتسلل، ثم تبين الموقف الصحيح لهذا المهاجم نتيجة اللمس غير المتعمد الذي ساهم في تسجيل هدف الفوز.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن