شؤون محلية

بدلاً من تقديمها في السفارة بالخارج.. ووعد بدراسته وأخذه بعين الاعتبار … مرجانة لـ«الوطن»: اقترحنا على وزير الخارجية أن تقدم طلبات عودة اللاجئين من أهلهم في المكاتب القنصلية داخل سورية

| محمد منار حميجو

كشف رئيس لجنة الشؤون العربية والخارجية والمغتربين في مجلس الشعب بطرس مرجانة أنه تم تقديم مقترح لوزير الخارجية فيصل المقداد خلال اجتماع اللجنة معه الأسبوع الماضي تضمن السماح لأهالي اللاجئين بتقديم طلبات في المكاتب القنصلية الموجودة في بعض مراكز المدن بالمحافظات لعودة أبنائهم الراغبين بالعودة بدلاً من تقديمها في السفارات السورية في الخارج باعتبار أن هناك بعض الصعوبات تواجه الراغبين في العودة، مضيفاً: إن الوزير المقداد وعد بأن يدرس هذا المقترح ويأخذه بعين الاعتبار.

وبين مرجانة أن المكاتب القنصلية السورية الموجودة في بعض الدول الغربية عدد موظفيها قليل بحكم أن تلك الدول سمحت بفتح هذه المكاتب لكن لم تسمح بزيادة عدد الموظفين فيها، مشيراً إلى أن الخدمة الإلكترونية في السفارات والمكاتب القنصلية متاحة بشكل جيد.
وأكد مرجانة أن هناك العديد من التسهيلات القنصلية التي قدمتها وزارة الخارجية للمغتربين منها الخدمة الإلكترونية، موضحاً أن المغترب بإمكانه أن يتواصل مع السفارة أو المكتب القنصلي ويتم تحديد موعد له عبر هذه الخدمة ويأتي ضمن المدة التي تم تحديدها له.
وأكد مرجانة أن هذه الخدمة حدت كثيراً من دور الوسيط والسماسرة باعتبار أن التواصل مع السفارة مباشرة لأن أي تواصل إلكتروني يحد من دور الوسيط.
وأشار مرجانة إلى أنه من المعروف أنه يحق لأي سوري العودة ويتم تسوية وضعه داخل القطر بعد إعطائه مهلة لذلك لحل أي معاملة إدارية لتسوية وضعه داخل القطر، مشيراً إلى التسهيلات التي تقدمها «الخارجية» في هذا الخصوص، ولافتاً إلى أن أي عمل من الممكن أن يوجد فيه بعض الثغرات لأن أي عمل يمكن القيام به وخصوصاً إذا كان لأول مرة لا يمكن الإحاطة بكل الأمور التي تخص هذا العمل فمن الممكن التعرض لأشياء صغيرة غير ملحوظة.
مرجانة أشار إلى أنه يتم سد هذه الثغرات من خلال التواصل مع العديد من المغتربين الذين يشرحون أوضاعهم سواء للوزارة مباشرة أم للجنة وبالتالي يتم العمل على حلها مباشرة.
ولفت مرجانة إلى أنه من الأمور المهمة التي تم طرحها مع وزير الخارجية التنسيق بين عمل اللجنة والوزارة باعتبار أن عملها مكمل لعمل وزارة الخارجية وخصوصاً في عرض وجهة الحق السوري في المجالات الدولية من خلال الاجتماع مع البرلمانات والمنظمات الدولية.
وأشار إلى أنه من خلال الاجتماع مع الوزارة يمكن معرفة رؤيتها في المواضيع الدولية لتبني اللجنة خطتها بناء على هذه الرؤية في الاجتماعات الدولية.
وأكد مرجانة أن الاجتماعات حالياً تتم مع المنظمات البرلمانية وتكون عبر اجتماعات افتراضية ويشارك فيها أعضاء من مجلس الشعب سواء كانوا أعضاء في اللجنة أم من غير لجنة أخرى، مشيراً إلى أنهم يقومون بدورهم تجاه المواضيع المطروحة من خلال هذه الاجتماعات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن