عربي ودولي

«بيونتيك» تبدي تفاؤلاً بالسيطرة على الفيروس … لقاح كورونا الإيراني يدخل مرحلة الإنتاج الوفير أوائل الصيف المقبل

| وكالات

أعلنت المشرفة على فريق العمل البحثي لإنتاج لقاح كورونا الإيراني مينو محرز، أن لقاح «كووإيران بركت» سيدخل مرحلة الإنتاج الوفير في أوائل الصيف المقبل.
وقالت مينو محرز، في تصريح صحفي أمس الأحد، إن اللقاحات الإيرانية ذات تأثير موثوق، كما أن اللقاح الذي نعمل حالياً على اختباره وإنتاجه من أفضل أنواع لقاحات كوفيد 19 ويتسم بالتأثير في فيروس كورونا البريطاني حيث اختبر بنجاح.
ونوهت إلى أنه عقب تحقيق النجاح في المرحلة الاختبارية الأولى للقاح، وإحراز الأمان سيتم إجراء المرحلتين الثانية والثالثة من اللقاح بالتزامن حيث ستجري الاختبارات على 400 شخص في المرحلة الثانية، كما سيتم إجراء المرحلة الثالثة على نحو 30 ألف شخص وستنتهي مرحلة الاختبارات في أيار المقبل.
ونوهت بأن مصنعاً كبيراً تم تشييده وسيبدأ مرحلة الإنتاج الوفير للقاح المذكور في بدايات الصيف المقبل عقب إحراز النجاحات في اختبارات المرحلتين الثانية والثالثة.
على خط مواز، أبدى مؤسس شركة «بيونتيك» الألمانية، شريكة شركة «فايزر» الأميركية المصنعة لأحد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، تفاؤله بالسيطرة على الفيروس في معظم الدول الأوروبية بحلول نهاية الصيف.
وقال مؤسس الشركة، أوغور شاهين في تصريح لصحيفة «فيلت أم زونتاج» الألمانية: إنه متفائل لأن مشكلات تعثر توزيع اللقاح هي مشكلات مؤقتة، مضيفاً: من الممكن ضمان تطعيم 70 بالمئة من الألمان بحلول نهاية أيلول القادم.
وقال: إنه يرجح ألا تكون هناك حاجة إلى الإغلاق في كثير من الدول الأوروبية والولايات المتحدة بحلول نهاية الصيف، وإنه «ستكون هناك عمليات تفشٍ، لكنها لن تكون مؤثرة، ستكون هناك تحورات، لكنها لن تخيفنا».
وتواجه حكومات الاتحاد الأوروبي انتقادات بسبب البداية البطيئة لحملات التطعيم، مع تخلف الاتحاد الأوروبي في هذا المجال بفارق كبير عن دول مثل إسرائيل وبريطانيا والولايات المتحدة، نتيجة مشكلات في الإمدادات.
إلى ذلك، اعتقلت الشرطة في هولندا 58 شخصاً خلال تظاهرة في أمستردام احتجاجاً على الإجراءات التقييدية الاحترازية المفروضة لتلافي انتشار فيروس كورونا.
وجاء في بيان مجلس أمستردام: «أوقفت الشرطة في أمستردام تظاهرة غير قانونية في ساحة المتحف، وتم تحديد ساحة المتحف والمنطقة المحيطة بها على أنها مناطق خطر بعد ورود أنباء عن أن الناس سيذهبون إلى الميدان بالأسلحة. ونتيجة لذلك، تم اعتقال 58 شخصاً».
وأشار البيان إلى أن المتظاهرين لم يلتزموا بالمسافة وغيرها من الإجراءات التقييدية، كما لم يستجب المتجمعون لنداءات الشرطة بالعودة إلى المنازل وترك ساحة التظاهرة، وبعد ذلك تم استخدام خراطيم المياه من الشرطة لتفريق الجموع.
ويوم السبت، نُظمت أيضاً تظاهرة غير منسقة احتجاجاً على الإجراءات التقييدية ضد كورونا في ميدان المتاحف في أمستردام، شارك فيها مئات الأشخاص.
وفي نهاية الأسبوع الماضي نظمت أيضاً تظاهرة مماثلة في وسط لاهاي، جرى فيها أيضاً استخدام خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين، واعتقلت الشرطة نحو 20 شخصاً.
في وقت سابق، أعلنت السلطات الهولندية تمديد حظر التجول حتى 31 آذار، إذ تم فرض حظر التجول في البلاد في 23 من كانون الثاني كأحد الإجراءات التقييدية للحد من انتشار الفيروس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن