عربي ودولي

مجلة: المقاتلات الأميركية غير قادرة على مواجهة الصين وروسيا

| وكالات

اعتبرت مجلة «The National Interest» الأميركية أن الولايات المتحدة لن تكون قادرة على مواجهة روسيا والصين في حرب محتملة بسبب نقص مقاتلات الشبح.
وفي مقال له نشرته المجلة أمس الأحد، أشار مراقبها الصحفي، كريس أوسبورن، إلى أن الولايات المتحدة، وعلى الرغم من وجود طائرات «إف-22» و«إف-35» لديها، تعاني نقصاً في المقاتلات من الجيل الخامس، أما المقاتلات من الجيل الرابع التي تعتمد عليها القوات الجوية الأميركية، فذكر المراقب أنها ليس بوسعها اختراق أجواء روسيا والصين من دون أن يتم اكتشافها، في ظل تقدم موسكو وبكين في تطوير أنظمتهما للدفاع الجوي.
من جهته، قال الجنرال ديفيد ديبتولا، طيار «إف-15» السابق، إن القوات الجوية الأميركية تحتاج إلى طائرات قادرة على اختراق المناطق المحمية من قبل دفاعات العدو الجوية، مضيفاً إن صواريخ «أتش كيو-9» الصينية أو «إس-400» الروسية قادرة على إحداث مشكلات للقوة الجوية الأميركية في حال افتقارها إلى المقاتلات الحديثة.
وأشار العسكري الأميركي بهذا الصدد إلى الجهود التي تبذلها روسيا والصين لتعزيز أساطيلهما الجوية من مقاتلات الجيل الخامس مثل «سو-57» و«جاي-31»، الأمر الذي يجعل فرص طائرات الجيل الرابع الأميركية في تحقيق فوز في معركة جوية مع هذين البلدين ضئيلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن