عربي ودولي

مبادرة سعودية لإنهاء الحرب في اليمن … «أنصار الله»: المملكة جزء من الأزمة ومبادرتها لا تحمل جديداً

| وكالات

اعتبرت جماعة «أنصار الله» أن المبادرة التي أعلنتها السعودية، أمس الإثنين، لإنهاء الحرب في اليمن «لا تتضمن أي شيء جديد».
وقال المتحدث باسم أنصار الله، محمد عبد السلام، في حديث لوكالة «رويترز»: إن هذه الخطة «لا تتضمن شيئاً جديداً»، وإن المملكة «جزء من الحرب ويجب أن تنهي الحصار الجوي والبحري على اليمن فوراً».
وأضاف: إن «أنصار الله» ستواصل المحادثات مع السعودية وسلطنة عمان والولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق سلام.
وفي وقت سابق من أمس الإثنين أعلن وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، طرح المملكة مبادرة سلام جديدة لإنهاء الحرب في اليمن تشمل وقف إطلاق النار على مستوى البلاد تحت إشراف الأمم المتحدة.
وقال ابن فرحان: إن المبادرة تشمل أيضاً إعادة فتح مطار صنعاء والسماح باستيراد الوقود والمواد الغذائية عبر ميناء الحديدة واستئناف المفاوضات السياسية بين الحكومة المدعومة من السعودية وأنصار الله، موضحاً أن المبادرة ستدخل حيز التنفيذ بمجرد موافقة أنصار اللـه عليها.
وشدد عضو المجلس السياسي الأعلى للجماعة، محمد علي الحوثي، الأسبوع الماضي، على أنه «لا حل سياسياً في البلاد قبل وقف العدوان ورفع الحصار وخروج الاحتلال وجبر الأضرار».
على الصعيد العسكري، قتل وجرح العشرات إثر مواجهات متواصلة بين قوات حكومة صنعاء من جهة، وقوات الرئيس هادي المسنودة بطائرات التحالف السعودي في الأطراف الغربية لمنطقتي البَرّاء وإيدات الراء على وقع غارات جوية استهدفت مناطق سيطرة الجيش واللجان بنحو 13 غارة.
مصادر ميدانية أكدت لـ«الميادين» وقوع قتلى وجرحى في صفوف قوات الرئيس هادي خلال محاولتهم استعادة مواقع سيطرة الجيش واللجان الشعبية خلف منطقة المَشْجَح قبل يومين.
كذلك تجري المواجهات بين الطرفين في الأطراف الشرقية لمنطقة نخلاء بمديرية مَدْغِل الجِدْعان شمال غرب المحافظة الغنية بالنفط.
وقصفت مقاتلات التحالف السعودي بـ3 غارات منطقة المرازيق في مديرية خَبْ والشَّعْف بمحافظة الجوف شمال شرق اليمن.
هذا وجددت مقاتلات التحالف السعودي شن غاراتها على العاصمة اليمنية صنعاء مستهدفة بـ4 غارات جبل النَّهْدين جنوب المدينة وبغارة جوية معسكر الصيانة في منطقة النهضة شمال العاصمة.
في غضون ذلك، قتل وجرح العديد من قوات الرئيس هادي بمواجهات مع قوات حكومة صنعاء في منطقة الأحْكُوم بمديرية حَيْفان عند الريف الجنوبي لمحافظة جنوب غرب اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن