الأولى

إشغال كامل لكل أسرّة العناية في مشافي دمشق بمرضى كورونا

| محمود الصالح

أكد مدير الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة توفيق حسابا استمرار الإشغال الكامل لكل أسرّة العناية المشددة في مشافي دمشق بمرضى كورونا، واستمرار وزارة الصحة بنقل المرضى من دمشق إلى ريف دمشق في كل من الزبداني والقطيفة منذ السادس من آذار الجاري.
حسابا بيّن في تصريح خاص لــ«الوطن» أن الوزارة تعمل الآن على تجهيز 15 سريراً للعناية المشددة إضافة إلى 11 جهازاً تنفسياً صناعياً في مشفى دمر، لتوفير استيعاب أكبر عدد ممكن من المرضى الذين تستدعي حالتهم الصحية توفير العناية الفائقة، مع استمرار العمل بخطة الطوارئ «ب» في المؤسسات الصحية.
وعن استخدام المشافي التخصصية في دمشق مثل مشفى العيون الجراحي ومشفى الكلية الجراحي لاستقبال حالات كورونا، بيّن حسابا أن هذه المشافي لم يتم استقبال مرضى كورونا فيها، وإنما فقط أوقفت فيها العمليات الباردة، نظراً لاشتراكها في شبكة الأوكسجين مع مشفى ابن النفيس، مبيناً أنه لن تستخدم المشافي التخصصية لمرضى كورونا إلا عند التحول إلى خطة الطوارئ «سي» وهذه الخطة لم تطبق حتى الآن في أي من المحافظات.
وبخصوص توافر مادة الأوكسجين لأقسام العناية أكد مدير الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة أنه لا توجد أي شكوى من أي مشفى من مشافي القطر من قلة في مادة الأوكسجين.
وعن عدد المرضى الذين تم إدخالهم إلى مشفى الطوارئ في الفيحاء بيّن حسابا أن هذا المشفى يضم 120 سريراً مجهزاً بشكل كامل لاستقبال المرضى الذين يحتاجون إلى تقديم الأوكسجين فقط، ولا يستقبل المرضى الذين يحتاجون إلى العناية المشددة وأجهزة التنفس الصناعي، وحتى الآن يوجد في مشفى الطوارئ في الفيحاء 15 مريضاً فقط، وهذا يؤكد أن حالة توافر الأوكســجين مستقرة، ولا يوجد قلة في هذه المادة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن