الأولى

غرام الذهب يتراجع 15 ألف ليرة وشبه جمود يلفّ الأسواق … «المركزي» ينفي تعديل سعر صرف الدولار الرسمي

| عبد الهادي شباط

نفى مصرف سورية المركزي رسمياً ما تم تداوله عبر بعض صفحات التواصل الاجتماعي عن تعديل سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية ليُصبح بسعر 2500 ليرة.
وأكد مصدر في المركزي أنه لم يتم أي تعديل على سعر صرف الدولار الرسمي الذي هو 1256 ليرة وما جرى تعديله هو سعر الصرف التفضيلي الخاص بالمنظمات الدولية فقط.
وأظهر التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 10 الصادر عن المركزي نمو موجودات القطاع المصرفي حتى شهر تشرين الأول من العام الماضي بمعدل 97 بالمئة مقارنة بنهاية عام 2019.
وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن خبير مالي أن حالة النمو المرتفعة في موجودات القطاع المصرفي سببها ارتفاع سعر الصرف وتبدله خلال الفترة من نهاية عام 2019 وحتى شهر تشرين الأول من العام الماضي، حيث وصل سعر الصرف لليرة إلى 1256 ليرة وهو ما ضاعف قيمة الموجودات لدى المصارف حتى قرابة ثلاثة أضعاف.
وعن مدى حجم القطع الأجنبي وأثره في نمو الموجودات بيّن أن معظم الاكتتابات على المصارف ورأسمالها يكون بالقطع الأجنبي من قبل المكتتبين إضافة للودائع بالقطع الأجنبي لدى المصارف، في حين بيّن أن نمو موجودات المصارف عالمياً هو دلالة على زيادة الثقة والتعاملات مع القطاعات المصرفية.
في الغضون انخفض سعر غرام الذهب عيار 21 في السوق المحلية أمس 15 ألف ليرة عن أعلى سعر سجّله يوم السبت الماضي بعدما بلغ 215 ألف ليرة سعر مبيع و214500 ليرة سعر شراء.
وحسب النشرة الصادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق أمس فقد سجل غرام الذهب عيار الـ21 سعر مبيع 200 ألف ليرة وسعر شراء 199500 ليرة على حين بلغ الغرام عيار 18 سعر مبيع 171429 ليرة وسعر شراء 170929 ليرة.
وطلبت الجمعية من الحرفيين الالتزام بالتسعيرة الصادرة عنها كما دعت المواطنين الراغبين في شراء الذهب إلى عدم دفع ثمنه إلا بموجب النشرة الصادرة عنها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن