عربي ودولي

فلسطين: الوقت حان لوقف الإفلات الصارخ لإسرائيل من العقاب

| وكالات

شدد المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، السفير رياض منصور، على أن «الوقت قد حان لوقف الإفلات الصارخ لإسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، من العقاب».
وقال منصور: «هذا الاحتلال يسبب الكثير من الأذى واليأس للشعب الفلسطيني، ويدمر احتمالات الحل العادل، بما يتفق مع الإجماع الدولي على دولتين على حدود عام 1967، كما هو منصوص عليه منذ فترة طويلة في قرارات الأمم المتحدة».
جاء ذلك في ثلاث رسائل متطابقة بعثها السفير منصور، إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث نوه منصور بـ«مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي قتل وجرح وتشويه المدنيين الفلسطينيين».
وأشار إلى «استمرار قوات الاحتلال في سرقة الأراضي الفلسطينية ونزع ملكية العائلات الفلسطينية بالقوة المميتة والإجرامية، في العديد من المناطق الفلسطينية، الأمر الذي يدل على أن إسرائيل غير معنية بإمكانية المساءلة، وتسود لديها ثقافة الإفلات من العقاب».
وأضاف إنه «بالتزامن مع هذه الأعمال العدوانية، تواصل إسرائيل هدم منازل الفلسطينيين والتهديد بمزيد من عمليات الهدم والطرد للعائلات الفلسطينية في القدس الشرقية المحتلة وحولها».
وأشار منصور إلى «مضي سلطات الاحتلال الإسرائيلي قدما في خططها لهدم أكثر من 100 منزل في حي البستان في سلوان»، مبيناً أنه «إن تم تنفيذ جريمة الحرب هذه، فإنها ستؤدي إلى تهجير قسري لما لا يقل عن 1550 فلسطينيا، منهم أكثر من 60 بالمئة أطفال».
وناشد منصور «المجتمع الدولي مرة أخرى العمل على وجه السرعة لتحمل مسؤولياته بما يتماشى مع القانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما في ذلك القرار 2334».
في سياق متصل، اقتحم عشرات المستوطنين، أمس الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.
وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس لـ«وفا»، بأن 82 مستوطناً اقتحموا الأقصى خلال الفترة الصباحية أمس من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.
وأضافت: إن شرطة الاحتلال الإسرائيلي، هددت المصلين من الحضور في المنطقة الشرقية في باحات المسجد الأقصى المبارك، ومنعتهم من الحضور في محيط مصلى باب الرحمة والمنطقة الشرقية من المسجد الأقصى، لتأمين الطريق أمام اقتحامات المستوطنين اليومية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن