سورية

المقداد لماورير: العقوبات القسرية كشفت زيف الادعاءات الإنسانية للدول الغربية … رئيس مجلس الوزراء يبحث مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر دعم القطاع الصحي

| سيلفا رزوق

أكد رئيس مجلس الوزراء، حسين عرنوس، أمس، ترحيب سورية بالتعاون مع المنظمات الدولية والإنسانية للتخفيف من آثار الحصار الاقتصادي الجائر، الذي يستهدف الشعب السوري في لقمة عيشه وحاجاته الأساسية.
ولفت عرنوس خلال لقائه رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير والوفد المرافق، إلى أهمية تشبيك المنظمات الدولية مع الوزارات المعنية لتوظيف المساعدات المقدمة في تحسين واقع الخدمات والبنى التحتية في المناطق المحررة من الإرهاب.
وشدّد عرنوس، حسب الموقع الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، على أهمية تعزيز مساهمة الصليب الأحمر ودورها في دعم القطاع الصحي في سورية ومواجهة فيروس «كورونا» من خلال تأمين معدات الوقاية الشخصية للكوادر الطبية وأجهزة فحص «بي سي آر»، ودعم الجهود الحكومية لتوفير اللقاح الآمن وأجهزة غسيل الكلى وإعادة تأهيل البنى التحتية المدمرة جراء الإرهاب وتوفير قطع التبديل لمحطات المياه والكهرباء.
وأعرب ماورير عن تقديره للدعم الذي تقدمه الحكومة السورية لعمل الصليب الأحمر وللجهود التي تبذلها لإعادة تأهيل البنى التحتية وتأمين المواد الأساسية للمواطنين في ظل الوضع الراهن، مؤكداً استعداد اللجنة لبذل كل المساعي الممكنة لتأمين الاحتياجات المطلوبة ورغبتها في توسيع مجالات التعاون الإنساني مع الحكومة السورية والسعي لدى المانحين الدوليين لزيادة مساهمتهم في دعم الاحتياجات الإنسانية للشعب السوري.
وزير الخارجية والمغتربين، فيصل المقداد التقى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وأكد حرص الحكومة السورية على تسهيل عمل فريق اللجنة، مثنياً على التعاون المثمر القائم بين الحكومة السورية والهلال الأحمر العربي السوري والصليب الأحمر الدولي.
وعبّر المقداد، عن تقدير الحكومة السورية للدور الذي يقوم به الصليب الأحمر الدولي في المجال الإنساني في سورية، وأشاد بجهوده المبذولة الرامية إلى تقديم المساعدات الإنسانية في قطاعات مختلفة كالصحة والتعليم وغيرها.
المقداد عبر عن توقعاته بأن تلتزم المنظمات الدولية العاملة في سورية، بالمسؤوليات الإنسانية الملقاة على عاتقها، وكذلك بقواعد القانون الدولي الإنساني، كي يضمن ذلك كفاءة العمل الإنساني وجودته ووصوله إلى مستحقيه، بهدف مواجهة الصعوبات والذي من شأنه التخفيف قدر المستطاع من معاناة الشعب السوري الناجمة عن الهجمة العدوانية الممنهجة عليه من قبل الدول الغربية.
وجدّد المقداد التأكيد على أهم مهام الصليب الأحمر الدولي في الجولان العربي السوري المحتل، ودعم مواطنيه الذين يعانون ظلم الاحتلال الإسرائيلي وممارساته اللاإنسانية.
كما جدّد المقداد، إدانة سورية للعقوبات القسرية أحادية الجانب التي اتخذتها الولايات المتحدة الأميركية وحلفاؤها الأوروبيون على سورية، وغيرها من البلدان فضلاً عن مواصلة تلك الدول دعمها للمجموعات الإرهابية المسلحة الأمر الذي كشف زيف الشعارات الإنسانية التي ترفعها تلك الدول.
بدوره شرح ماورير دور الصليب الأحمر الدولي والمهام الإنسانية الملقاة على عاتقه، وأشار إلى أن الصليب الأحمر الدولي يسعى إلى توسيع عملياته وأنشطته الإنسانية في سورية، على مختلف الصعد، وخاصة في مجالات الصحة والمياه والكهرباء والتعليم، من خلال التعاون مع الحكومة السورية ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري حيث تصل المساعدات الإنسانية إلى أكبر شريحة ممكنة من المدنيين المتضررين من الأزمة في سورية.
كما أشاد ماورير بالنشاط الذي تقوم به اللجنة الوطنية السورية للقانون الدولي الإنساني، والنشاطات التي أقامتها بالتعاون مع الصليب الأحمر الدولي للتعريف بعمله والقانون الدولي الإنساني.
حضر اللقاء من الجانب السوري نائب وزير الخارجية والمغتربين بشار الجعفري، ومدير إدارة المنظمات السفير ميلاد عطية ومديرة إدارة الإعلام وريف الحلبي ومدير إدارة المكتب الخاص عبد اللـه حلاق، ومن إدارة المنظمات عمار عوض، ويامن بدر من مكتب الوزير.
أما من جانب اللجنة الدولية للصليب الأحمر، فقد حضر اللقاء، المدير الإقليمي لعمليات الشرق الأوسط والأدنى للجنة فابريزيو كاربوني، رئيس بعثة الصليب الأحمر الدولي في سورية فيليب سبوري، ومنسقة الشؤون القانونية للمكتب القطري لاكميني سينيفيراتني.
وكان وزير الداخلية ‏اللواء محمد الرحمون التقى أيضاً أمس رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، حسب الصفحة الرسمية للوزارة على «فيسبوك»، وعبر خلال اللقاء عن تقديره للجهود التي تقوم بها اللجنة في مجال العمل الإنساني، وخاصة تقديم المساعدات للسجون، مبيناً أن الدولة السورية تعمل ‏على تأمين جميع المستلزمات لمواطنيها. ‏
ولفت وزير الداخلية إلى أن الشعب السوري يعاني من الحصار الاقتصادي ‏و العقوبات الاقتصادية الجائرة بحقه، مؤكداً أن سورية تتعاون مع المنظمات الدولية، ‏ومن بينها منظمة الصليب الأحمر الدولي في تقديم التسهيلات والمساعدات اللازمة ‏لتسهيل عملها، والتي من شأنها مساعدة الشعب السوري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن