الخبر الرئيسي

المقداد لماورير: نتوقع التزام المنظمات الدولية بمسؤولياتها للتخفيف من معاناة السوريين جراء الهجمة الغربية … عرنوس يبحث مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر دعم القطاع الصحي في سورية ومواجهة كورونا

| سيلفا رزوق

أكد رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، أمس، ترحيب سورية بالتعاون مع المنظمات الدولية والإنسانية للتخفيف من آثار الحصار الاقتصادي الجائر، الذي يستهدف الشعب السوري في لقمة عيشه وحاجاته الأساسية.
ولفت عرنوس خلال لقائه رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير والوفد المرافق، إلى أهمية تشبيك المنظمات الدولية مع الوزارات المعنية لتوظيف المساعدات المقدمة في تحسين واقع الخدمات والبنى التحتية في المناطق المحررة من الإرهاب.
وشدّد عرنوس، حسب الموقع الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، على أهمية تعزيز مساهمة الصليب الأحمر ودورها في دعم القطاع الصحي في سورية ومواجهة فيروس «كورونا» من خلال تأمين معدات الوقاية الشخصية للكوادر الطبية وأجهزة فحص «بي سي آر»، ودعم الجهود الحكومية لتوفير اللقاح الآمن وأجهزة غسيل الكلى وإعادة تأهيل البنى التحتية المدمرة جراء الإرهاب وتوفير قطع التبديل لمحطات المياه والكهرباء.
وزير الخارجية والمغتربين، فيصل المقداد التقى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وأكد حرص الحكومة السورية على تسهيل عمل فريق اللجنة، مثنياً على التعاون المثمر القائم بين الحكومة السورية والهلال الأحمر العربي السوري والصليب الأحمر الدولي.
وعبّر المقداد، حسب بيان للخارجية حصلت «الوطن» على نسخة منه، عن توقعاته بأن تلتزم المنظمات الدولية العاملة في سورية، بالمسؤوليات الإنسانية الملقاة على عاتقها، وكذلك بقواعد القانون الدولي الإنساني، كي يضمن ذلك كفاءة العمل الإنساني وجودته ووصوله إلى مستحقيه، بهدف مواجهة الصعوبات والذي من شأنه التخفيف قدر المستطاع من معاناة الشعب السوري الناجمة عن الهجمة العدوانية الممنهجة عليه من قبل الدول الغربية.
بدوره شرح ماورير دور الصليب الأحمر الدولي والمهام الإنسانية الملقاة على عاتقه، وأشار إلى أن الصليب الأحمر الدولي يسعى إلى توسيع عملياته وأنشطته الإنسانية في سورية، على مختلف الصعد، وخاصة في مجالات الصحة والمياه والكهرباء والتعليم، من خلال التعاون مع الحكومة السورية ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري بحيث تصل المساعدات الإنسانية إلى أكبر شريحة ممكنة من المدنيين المتضررين من الأزمة في سورية.
والتقى وزير الداخلية ‏اللواء محمد الرحمون أيضاً أمس رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، حسب الصفحة الرسمية للوزارة على «فيسبوك»، وعبر خلال اللقاء عن تقديره للجهود التي تقوم بها اللجنة في مجال العمل الإنساني، وخاصة تقديم المساعدات للسجون، مبيناً أن الدولة السورية تعمل ‏على تأمين جميع المستلزمات لمواطنيها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن