سورية

«حميميم» تحيي ذكرى تأسيس إدارة الملاحة الجوية في روسيا … بيرمينوف: مساعدة الجيش السوري ضد الإرهاب أكدت صواب الموقف

| وكالات

أحيت القوات الروسية في قاعدة «حميميم» الجوية بريف اللاذقية الذكرى الـ105 لتأسيس إدارة الملاحة الجوية في روسيا وذلك بإقامة عدة فعاليات، على حين أكد أول قائد للقوات الفضائية الروسية الجنرال أناتولي بيرمينوف، أن ما فعلته القوات الروسية على أرض الواقع حين مدت يد العون إلى القوات المسلحة السورية ضد الإرهاب أكد صواب الموقف.
وأشار الموقع الالكتروني لقناة «روسيا اليوم» إلى أن مهنة الملاح الجوي ظهرت قبل 105 سنوات، في بداية القرن العشرين، عندما بدأ تحليق الطائرات في السماء، حيث تأكدت الحاجة إلى تخصص جديد في هذا المجال، فأنشأت روسيا يوم 24 آذار 1916، محطة الملاحة الجوية المركزية.
ومنذ ذلك الحين، تغير الكثير، حيث قامت أنظمة الكمبيوتر بتبسيط عمل الملاحين، لكن الإنسان لا يزال أكثر موثوقية من الآلة، ولا يمكن خلال تنفيذ أي رحلة الاستغناء عنه.
وبينت «روسيا اليوم» أن الملاح في سلاح الجو الروسي يحتاج إلى 5 دقائق، يتعين عليه خلالها تجهيز الطائرة أو المروحية للقيام بالمهمة، ويبرمج مسار الرحلة، ويقوم بحساب الوقت اللازم للتحليق، وتحديد المسار الأفضل للوصول إلى الهدف، والتحقق من الوقود والذخيرة.
على خط مواز، ذكرت وكالة «سبوتنيك» في تقرير، أن روسيا شهدت قبل 20 عاماً إنشاء نوع جديد من القوات المسلحة، لافتة إلى أنه في 24 آذار من عام 2001 صدر قرار رئاسي بإنشاء القوات الروسية الفضائية.
وحُددت المهام المطروحة على القوات الفضائية في مراقبة الفضاء وكشف التهديدات الآتية من الفضاء وإطلاق الأقمار الصناعية وتشغيلها في مواقعها المدارية.
وتغير اسم القوات الفضائية في عام 2011 إلى قوات الدفاع الجوي الفضائي، واستعادت اسمها الأصلي في عام 2015 لتنضم إلى القوات الجوية وتشكل معها القوات الجوية الفضائية.
وأوضح أول قائد للقوات الفضائية الروسية الجنرال أناتولي بيرمينوف، أن إنشاء القوات الفضائية تم في الوقت المناسب، حسبما ذكرت «سبوتنيك».
ونوه بيرمينوف إلى أن قرار إنشاء القوات الفضائية صدر في الوقت الصحيح والمناسب وهو ما أكدته أحداث الفترة الزمنية اللاحقة التي شهدت الحرب ضد الإرهاب في سورية.
وأضاف: إن ما فعلته القوات الروسية على أرض الواقع حين مدت يد العون إلى القوات المسلحة السورية أكد صواب الموقف.
وأكد بيرمينوف أن قرار إنشاء القوات الفضائية كان له أهمية كبيرة بالنسبة للقوات المسلحة الروسية وأتى في الوقت المناسب عندما بدأ الغرب ينظر إلى الفضاء على أنه مسرح ممكن للعمليات الحربية، فضلا عن ذلك، فإن قرار إنشاء القوات الفضائية صب في إطار تعزيز الجانب المعلوماتي لنظام الإدارة والسيطرة على وحدات وأسلحة جميع أنواع القوات المسلحة الروسية وأفرعها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن