الأولى

انخفاض في بعض أسعار السلع وعودة بعض الصناعيين للإنتاج … الدولار يتراجع قرابة 20 بالمئة خلال 24 ساعة

| عبد الهادي شباط

رصدت «الوطن» تراجعاً مستمراً للدولار أمام الليرة السورية في ظل الإجراءات التي بدأتها الدولة منذ صباح أمس، وخلال 24 ساعة تراجع الدولار ما يقرب من 20 بالمئة وسط توقعات بأن يتحسن سعر الليرة على مدار الأيام القادمة، حيث لا تزال الدولة تتخذ كل ما يلزم من أجل تخفيض سعر الدولار وبالتالي تخفيض الأسعار عموماً.
وإزاء ذلك رصدت «الوطن» حالة واسعة من التفاؤل لدى الباعة والتجار في العديد من الأسواق المحلية مع تراجع في أسعار بعض السلع.
من جهته أكد رئيس غرفة الصناعة بدمشق وريفها سامر الدبس أن الكثير من المواد والكلف التي تدخل في الإنتاج الصناعي بدأت تتراجع بعد تحسن سعر صرف الليرة خلال اليومين السابقين وهو ما ينعكس على كلف الإنتاج وبالتالي سعر السلعة في السوق، وخاصة في حال استمر تحسن سعر صرف الليرة.
وفي تصريح لـ«الوطن» أشار الدبس إلى أن هناك عودة لبعض الصناعيين الذين توقفوا عن العمل خلال الفترة الماضية بسبب تبدلات سعر الصرف التي حصلت، موضحاً أن ثبات سعر الصرف لليرة هو من أهم العوامل التي تساعد على استقرار عملية الإنتاج واستمرار الصناعيين في عملهم.
وبيّن مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك علي الخطيب أن هناك توقفاً لحالة الصعود السعري التي شهدتها الأسواق خلال الفترة الماضية والكثير من التجار تفاعلوا مع الإجراء، وهذا يؤدي حكماً إلى حالة تراجع سعرية في حال استمر الوضع في التحسن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن