شؤون محلية

تأمين الغاز الصناعي للمنشآت السياحية وفق «البطاقة الذكية» … البلخي لـ«الوطن»: الضبوط والمخالفات انخفضت بشكل ملحوظ

| فادي بك الشريف

كشف نائب رئيس اتحاد غرف السياحة محمد مملوك لـ «الوطن» عن تطبيق آلية جديدة لتأمين مادة الغاز الصناعي للمنشآت السياحية بموجب إجراءات محددة للحصول عليها بموجب (البطاقة الذكية) وبالسعر الرسمي، ليتاح الفرصة للحصول على مخصصات شهرية من المادة، الأمر الذي يريح المنشآت ويخفف من أعباء الكلف الكبيرة.
وأشار مملوك إلى وجود انفراج على صعيد تأمين الغاز الصناعي، مبيناً أن الوضع بدأ يستقر بما ينعكس على عمل المنشآت، شرط أن يكون هناك إجراءات لاستلام البطاقة وتقديم الأوراق اللازمة لها للحصول على المادة.
واعتبر نائب رئيس الاتحاد أن تطبيق البطاقة الذكية يعتبر إجراء جديداً لم يكن متخذاً سابقاً، وذلك بناء على مطالبات الاتحاد لتأمين مادتي الغاز والمازوت، حتى جاءت الموافقة الحالية بتأمين الغاز للمنشآت.
وحول واقع عمل المنشآت السياحية بعد القرارات الأخيرة القاضية بمعاودة تقديم الأراكيل في الأماكن المكشوفة والتراسات، أكد مملوك أن 50 بالمئة استفادت من هذا القرار من إجمالي عدد المنشآت في المحافظات، معتبراً أن الإقبال على المنشآت لم يزدد بالشكل المطلوب كما كان سابقاً، وقلة قليلة استفادت وسط موجة الشتاء وشرط امتلاك المنشأة لتراس أو مكان مكشوف مقارنة مع غيرها من المنشآت السياحية، مضيفاً إن القرارات الأخيرة خلقت ارتياحا كبيراً.
وحول واقع الأسعار في المنشآت، أكد مملوك أن من الصعوبة ضبط الأسعار وخاصة في ظل الكلف العالية بمستلزمات التشغيل من طاقة وكهرباء ومازوت وغاز، ما يسبب تكاليف غير مباشرة (مرتفعة)، مضيفاً: تقدمنا بمقترحات ومذكرة تفصيلية للمعنيين لاتخاذ الإجراءات اللازمة، ومنها تأمين الغاز على البطاقة الذكية.
وأشار مملوك إلى أنه ما دام هناك تذبذب في الأسعار والمواد الأولية فإن هناك صعوبة في تحديد الأسعار في المنشآت.
في السياق، أوضح مدير الجودة والرقابة السياحية في وزارة السياحة زياد البلخي أن اللجان الرقابية ومن خلال جولاتها تقوم بالتدقيق على التزام المنشآت السياحية والعاملين فيها بالكمامات والتباعد وتوفير التعقيم، مع التقيد بالإجراءات الاحترازية بشكل كامل وذلك في منشآت الإطعام والإقامة على حد سواء.
ونوه البلخي بأن هناك التزاماً مقبولاً من المنشآت لهذه الناحية، مشيراً إلى أن الضبوط والمخالفات بحق المنشآت السياحية انخفضت بشكل ملحوظ وذلك بسبب التزام المنشآت بشكل جيد.
مضيفاً: إن تطبيق قرار السماح بتقديم الأراكيل خلق رقابة فاعلة على موضوع نظافة الأراكيل وتعقيمها، علما أنه لم يرد أي شكاوى في هذا الخصوص.
ولفت إلى أن الجولات تركز على توعية العاملين في المنشآت السياحية لأهمية الإجراءات الاحترازية والآلية الصحيحة لتطبيقها وأهميتها وعدم التراخي بذلك، مؤكداً تسجيل ضبوط بتقديم أراكيل في أماكن مغلقة، مبيناً أن حالات الضبوط المتعلقة بهذا الخصوص تعتبر قليلة نسبياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن