شؤون محلية

6-8 إصابات بـ«كورونا» يومياً … مدير الصحة لـ«الوطن»: الذروة الثالثة لم تمر من حمص

| حمص - نبال إبراهيم

أكد مدير الصحة في حمص الدكتور مسلم الأتاسي لـ«الوطن» ازدياد عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 بشكل واضح وتصاعدي في المحافظة خلال هذا الأسبوع مقارنة بالأسبوع الماضي.
ولفت إلى أن عدد الإصابات ازداد بمقدار الضعف خلال الآونة الأخيرة مقارنة بالشهر الماضي، منوهاً بأنه لم يتم تسجيل أي إصابة مثبتة مخبرياً جديدة لمرضى كانوا قد أصيبوا سابقاً بالفيروس وتماثلوا للشفاء حتى اللحظة ضمن المحافظة.
وأشار إلى أن عدد الإصابات التي تسجل بشكل يومي بالمحافظة تتراوح بين 6 إلى 8 إصابات بمعدل وسطي، وأن الإصابات من مختلف الفئات العمرية إلا أن معظم مرضى العناية المشددة ممن تجاوزت أعمارهم 55 سنة ومن لديهم أمراض مزمنة كالسكري والضغط غيرها.
وبين أن نسبة الوفيات بكورونا مازالت ضئيلة ولا تتجاوز نحو 4 بالمئة فقط من إجمالي عدد الإصابات بشكل أسبوعي، بحيث يتم تسجيل ما بين 2 إلى 3 حالات وفيات بكورونا أسبوعياً فقط، بينما تبلغ نسبة الشفاء ما يزيد على 70 بالمئة وباقي الحالات من إجمالي عدد الإصابات المسجلة أسبوعيا ضمن حالة الاستشفاء وما زالت بمراحل العلاج.
وبيّن الأتاسي أن عدد المسحات التي تجريها المديرية في اختبار الـPCR تتراوح بين 20 إلى 25 مسحة يومياً، وتزداد وتنقص بحسب الإبلاغات من المشافي العامة والخاصة والمدارس وحالات الاشتباه على امتداد المحافظة، كاشفاً أن نسبة إشغال المشافي بإصابات كورونا بالمحافظة تتراوح بين 20 إلى 30 بالمئة حالياً، مؤكداً أن الواقع ما زال مقبولا وتحت السيطرة حتى اللحظة.
وأكد أن محافظة حمص لم تصل بعد إلى الذروة الثالثة، متوقعاً أن تصل الذروة للمحافظة بعد حصولها في محافظتي دمشق وريفها كما حدث في الذروتين الأولى والثانية، مشيراً إلى أن مديرية الصحة اتخذت جميع الإجراءات للتصدي للموجة الثالثة في حال وصولها استعداداً لأي طارئ.
ولفت إلى أنه تم التعميم على كل المشافي للتشغيل بالطاقة القصوى لمصلحة مرضى كورونا، وتم وضع جميع الكوادر المختصة والفرق الطبية في حالة تأهب واستعداد دائم، كما تم توجيه المشافي الخاصة للمؤازرة في حال دعت الحاجة، .
وأشار إلى أن المديرية عملت على زيادة عدد الأسرة في مختلف مشافي المحافظة ضمن خطة التأهب لمواجهة ازدياد حالات الإصابة بالفيروس، مبيناً أنه تم تخصيص 25 سريراً احتياطياً إضافة إلى 27 سريراً و30 منفسة موجودة في قسم العزل بمشفى الوليد، كما تم تخصيص 10 أسرة احتياطية إضافة إلى 15 سريراً موجوداً في قسم العزل بمشفى الباسل التخصصي بحي كرم اللوز و10 أسرة أخرى إضافة إلى 15 سريراً في قسم العزل بمشفى الباسل بحي الزهراء، وتم تخصيص 20 سريراً احتياطياً و25 سريراً في قسم العزل بمشفى تلكلخ بريف حمص الغربي، لافتاً إلى إمكانية التوسع في مراكز العزل الموجودة في حال الضرورة لذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن