اقتصاد

انخفاض في أسعار الخضر … لجنة تجار فواكه دمشق: خلال الفترة الماضية زاد تصدير الخضر بـ50 بالمئة والآن بدأ بالانخفاض

| رامز محفوظ

كشف عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه بدمشق أسامة قزيز لـ«الوطن» أن ارتفاع سعر الصرف خلال الفترة الماضية لم يكن له تأثير على أسعار الخضر والفواكه، مرجعاً سبب ارتفاعها الرئيسي خلال الفترة الماضية لزيادة كمية التصدير.
وأوضح قزيز بأنه مع ارتفاع سعر الصرف خلال الفترة الماضية زاد مصدرو الخضر والفواكه من كمية تصدير الخضر والفواكه، منوهاً بأنه خلال هذه الفترة ازداد التصدير بنسبة 50 بالمئة.
وأكد قزيز بأنه مع انخفاض سعر الصرف حالياً ستنخفض الكميات المصدرة من الخضر والفواكه فمن كان يصدر 100 طن على سبيل المثال فسيقوم بتخفيض الكمية المصدرة إلى 50 طناً.
ونوه بأن أجور النقل ارتفعت كذلك مع ارتفاع سعر الصرف وأسعار العبوات الفارغة التي تتم تعبئة الخضر والفواكه بها وكان لارتفاعها أثر بسيط على أسعار الخضر والفواكه، لافتاً إلى أن أجرة سيارة نقل الخضر والفواكه وصلت منذ يومين لحدود 250 ألف ليرة وكانت منذ أسبوع بحدود 150 ألفاً، ووصل سعر العبوة الفارغة الواحدة لحدود 1300 ليرة وكان سعرها منذ أسبوعين بحدود 850 ليرة.
وأشار إلى أنه خلال اليومين الماضيين انخفضت أسعار الخضر بالجملة مع انخفاض كمية التصدير نتيجة انخفاض سعر الصرف حيث كان سعر مبيع كيلو البندورة بالجملة منذ يومين بحدود 1200 ليرة أما اليوم فسعر الكيلو يتراوح بين 850 و900 ليرة، وكان سعر مبيع كيلو البطاطا منذ يومين أكثر من ألف ليرة أما اليوم بحدود 850 ليرة، وكان سعر مبيع كيلو الزهرة منذ يومين بحدود 400 ليرة أما اليوم فسعر الكيلو يتراوح بين 200 و250 ليرة، كما كان سعر كيلو الملفوف منذ يومين بحدود 300 ليرة أما اليوم فسعر الكيلو 150 ليرة، وكان سعر كيلو الفول الأخضر البلدي منذ يومين بحدود 1700 ليرة أما اليوم فسعر الكيلو بحدود ألف ليرة والفول نوع مالطي كان سعر الكيلو بحدود ألف ليرة منذ يومين أما اليوم فسعر الكيلو بحدود 700 ليرة، في حين أن سعر كيلو الكوسا ارتفع اليوم ووصل لحدود ألف ليرة بعد أن كان منذ يومين بحدود 800 ليرة نتيجة انخفاض الكميات التي دخلت منه إلى سوق الهال بدمشق.
وتوقع قزيز أن تنخفض أسعار الخضر خلال الأيام القليلة القادمة مع انخفاض الكميات التي يقوم المصدر بتصديرها إلى الخارج، إضافة لزيادة كميات إنتاج الخضر الصيفية، مؤكداً أنها خلال عشرة أيام ستنخفض أسعارها بنسبة 30 بالمئة وذلك مع بداية الشهر الرابع ستتغير أسعار جميع الخضر.
وبالنسبة للكميات التي تدخل سوق الهال بدمشق حالياً بين قزيز بأن ما دخل سوق الهال بالأمس بحدود 2500 طن خضار مشكلة، على حين أن ما كان يدخل سوق الهال منذ أيام بحدود ألفي طن يومياً، مرجعاً سبب ازدياد كميات الخضر التي تدخل سوق الهال حالياً لانخفاض كمية التصدير وتحسن الطقس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن