سورية

العثور على أسلحة وذخائر بريف درعا.. واشتباكات بين «النصرة» ودواعش في ريف إدلب … الجيش يمشّط مربعات جديدة في البادية ويدمر عربة لإرهابيي «خفض التصعيد»

| حماه - محمد أحمد خبازي - دمشق - الوطن - وكالات

واصل الجيش العربي السوري، أمس، عمليات تمشيط مربعات جديدة في البادية السورية من خلايا تنظيم داعش الإرهابي بتغطية نارية من الطيران الحربي السوري والروسي، الذي شن غارات مكثفة على مواقع الدواعش، في وقت دك الجيش بمدفعيته الثقيلة مواقع إرهابيي «خفض التصعيد» ودمر عربة بيك آب لهم بمن فيها.
وفي التفاصيل، فقد بيّنَ مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن وحدات من الجيش والقوات الرديفة، مشطت مربعات جديدة من بادية حماة الشرقية وفي وادي العذيب، بالتزامن مع تمشيط محاور أخرى بباديتي حمص ودير الزور.
وأوضح المصدر، أن الطيران الحربي شن عدة غارات على مواقع للتنظيم الإرهابي في مثلث حماة – حلب – الرقة لليوم الثاني على التوالي، وفي عمق البادية الشرقية.
أما في منطقة «خفض التصعيد» بريفي حماة وإدلب، فبيَّن مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن مجموعات إرهابية خرقت اتفاق وقف إطلاق النار باعتدائها على نقاط عسكرية بمحيط المنطقة بقذائف صاروخية.
وأوضح المصدر، أن الجيش ردَّ على هذه الاعتداءات باستهداف نقاط للإرهابيين في جبل الزاوية وسهل الغاب الشمالي الغربي بمدفعيته الثقيلة.
ولفت المصدر إلى أن ضربات الجيش تركزت على محور قليدين بسهل الغاب الشمالي الغربي، وفي سفوهن والبارة وكنصفرة والفطيرة وفليفل وبينين وكفر عويد بريف إدلب الجنوبي.
ووفق المصدر، فقد استهدف الجيش بصاروخ موجه عربة بيك آب «دبل كبين» للإرهابيين على محور سان في سراقب بريف إدلب الشرقي، ما أدى لتدميرها بمن فيها.
بموازاة ذلك، اندلعت اشتباكات عنيفة بعد منتصف ليل السبت- الأحد، بالقرب من قرية قاح بريف إدلب الشمالي والقريبة من الحدود السورية مع لواء إسكندرون السليب، بين مسلحين من تنظيم «جبهة النصرة»، ومسلحين آخرين حسب مصادر إعلامية معارضة رجحت أنهم من خلايا تنظيم داعش، من دون معلومات عن الخسائر البشرية.
أما في ريف حلب، فقد خيم هدوء حذر على منطقة الباسوطة بريف مدينة عفرين شمال غرب المحافظة عقب الاقتتال الدامي بين ميليشيات «فرقة الحمزة» و«فيلق الشام» المواليتين للاحتلال التركي أول من أمس، والذي خلّف قتلى وجرحى، حسبما ذكرت مصادر إعلامية معارضة.
وأشارت المصادر إلى أن الهدوء جاء بعد تدخل ما تسمى «الشرطة العسكرية ولجنة رد الحقوق»، لحل الخلاف بموافقة الطرفين.
وأول من أمس، اندلعت اشتباكات عنيفة في منطقة الباسوطة بريف عفرين المحتلة، بين ميليشيا «فرقة الحمزة» من جانب، ومجموعة منشقة عنها حديثاً ومنضمة إلى ميليشيا «فيلق الشام»، أدت إلى مقتل مسلح من الأخيرة وسقوط أكثر من 10 جرحى في صفوف الطرفين.
إلى جنوب البلاد، فقد ذكر مصدر في الجهات المختصة في تصريح نقلته وكالة «سانا»، أنه «خلال القيام بتمشيط مناطق بالريف الغربي لمحافظة درعا تم ضبط أوكار فيها أسلحة وذخائر وصواريخ مضادة للدروع من مخلفات الإرهابيين»، مبيناً أنه من بين الأسلحة عدد كبير من «البنادق الآلية ورشاشات متوسطة وقواذف آر بي جي وحشواتها وصواريخ نوع مالوتكا وكاميرات حرارية وقناصات».
وأشار المصدر إلى أن الأهالي لعبوا دوراً مهماً في الكشف عن هذه الأسلحة، مؤكداً أن القوى الأمنية ووحدات الجيش مستمرة في تمشيط المناطق تباعاً لرفع ما خلفته المجموعات الإرهابية من أسلحة وعبوات ناسفة وذلك حفاظاً على سلامة المدنيين في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن