الأولى

الأسعار تنخفض حتى 26 بالمئة في بعض المواد … هدوء حذر في سوق الصرف بعد تحسن الليرة السورية 30 بالمئة

| عبد الهادي شباط - علي محمود سليمان

سجلت سوق سعر الصرف غير الرسمي أمس هدوءاً حذراً بعد تحسن وصل إلى 30 بالمئة لليرة السورية، وعلمت «الوطن» من مصادر مالية أن الطلب على الليرة السورية لا يزال مرتفعاً خلال الأيام القليلة الماضية الأمر الذي يرجح مزيداً من تحسن سعر صرف الليرة واستقرارها.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد باحث اقتصادي على ضرورة تعزيز قوة الليرة السورية في وقت قصير من الحفاظ على هذا الإنجاز عبر العمل على كفاءة إدارة الحوالات المالية في المقام الأول وخاصة أنه عادة ما يرتفع معدل الحوالات المالية خلال شهر رمضان ولابد من الاستفادة من هذه الحوالات في تعزيز سعر صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية.
وأكد المصدر على التوسع في مكافحة التهريب والتركيز على كبار المهربين وضرب قنوات التهريب الأساسية ومتابعة المعابر والمنافذ التي تدخل منها المهربات لأنها تستنزف قطعاً أجنبياً من السوق المحلية وبالتالي ترفع من الطلب على هذا القطع.
وشهدت الأسواق أمس بدء انخفاض تدريجي للأسعار مع تحسن ملموس للقدرة الشرائية لليرة مقابل سعر الصرف، ولا تزال القدرة الشرائية لليرة تتحسن في ظل إجراءات اتخذتها الدولة للحد من ارتفاع سعر الصرف وضبط الأسعار.
وسجلت «الوطن» خلال جولة على الأسواق لمتابعة أسعار المواد الغذائية أن سعر كيلو السكر انخفض بمقدار 26 بالمئة فأصبح سعره 2200 ليرة بينما كان الأسبوع الماضي بسعر 3 آلاف ليرة، وتراجع سعر كيلو الرز الصيني إلى 2800 ليرة بعد أن كان منذ أسبوع عند 3 آلاف ليرة. وسجلت مادة زيت دوار الشمس سعر 9 آلاف ليرة سورية بينما كان سعر الليتر في الأسبوع الماضي 11500 ليرة أي انخفض السعر بنسبة 21 بالمئة.
بينما سجل كيلو السمنة النباتية انخفاضاً بمقدار 500 ليرة فقط، من سعر 10 آلاف ليرة في الأسبوع الماضي، إلى سعر 9500 ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن