عربي ودولي

استئناف حركة الملاحة في قناة السويس … «إيفرغرين» عامت.. والسيسي يغرّد معلناً انتهاء الأزمة

| وكالات

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الإثنين، أن المصريين نجحوا في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس.
وغرد السيسي عبر «تويتر»: «لقد نجح المصريون اليوم في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب، وبإعادة الأمور لمسارها الطبيعي، بأيد مصرية، يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي يمررها هذا الشريان الملاحي المحوري».
وأضاف السيسي: «أتوجه بالشكر لكل مصري مخلص ساهم فنياً وعملياً في إنهاء هذه الأزمة، لقد أثبت المصريون اليوم أنهم على قدر المسؤولية دوماً، وأن القناة التي حفروها بأجساد أجدادهم ودافعوا عن حق مصر فيها بأرواح آبائهم.. ستظل شاهداً أن الإرادة المصرية ستمضي إلى حيث يقرر المصريون. وسلاماً يا بلادي».
من جانبه، كشف مستشار الرئيس المصري لهيئة قناة السويس مهاب مميش، أمس الإثنين، أن السفينة قد تعرضت لبعض التلف في الجزء الأمامي نتيجة الاصطدام بحافة قناة السويس.
وأشار الفريق مميش لصحيفة «اليوم السابع»، إلى أن السفينة قد تجرى لها بعض عمليات الإصلاح والصيانة، في الجزء الأمامي، نتيجة ما تعرضت له خلال الاصطدام بحافة القناة.
على خط مواز، أكد رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، «استئناف حركة الملاحة بقناة السويس بعد نجاح الهيئة بإمكانياتها في إنقاذ وتعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة».
وأشاد رئيس الهيئة بـ«رجال هيئة قناة السويس الأبطال» الذين قاموا بهذا العمل العظيم، مثمناً جهودهم خلال الفترة الماضية وقيامهم بأداء واجبهم الوطني على أكمل وجه، مع ثقته الكاملة بإنجاز العمل بنسبة 100 بالمئة.
وأفادت هيئة قناة السويس في بيان سابق أن السفينة «إيفرغرين» جنحت، يوم الثلاثاء الماضي، وهو ما «يعود بشكلٍ أساسي إلى انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية نظراً لتعرض البلاد لعاصفة ترابية، ما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة ومن ثم جنوحها».
وتعتبر سفينة الحاويات «إيفرغرين» من أكبر سفن الحاويات في العالم، يبلغ طولها 400 متر، وعرضها 59 متراً، بينما تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن بحمولة نحو 120 ألف حاوية.
وتسبب جنوح سفينة الحاويات في إغلاق الشريان الدولي وحدوث زحمة في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، وما حصل دفع بعض السفن إلى تغيير طريقها باتجاه رأس الرجاء الصالح.
وتربط قناة السويس بين البحرين الأحمر والمتوسط، وتعد واحدة من أهم الممرات المائية في العالم، ووفقاً للإحصائيات العالمية، فإن نحو 30 بالمئة من حاويات الشحن في العالم تمر عبر قناة السويس ونحو 12 بالمئة من إجمالي التجارة العالمية لجميع السلع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن