عربي ودولي

وزراء خارجیة العراق ومصر والأردن: إنجاز ملفات التعاون تمهیداً للقمة الثلاثیة … الصفدي: نسعى لحل سياسي ينهي الأزمة في سورية بما يحفظ أمنها واستقرارها

| وكالات

اتفق وزراء خارجیة العراق فؤاد حسین ومصر سامح شكري والأردن أیمن الصفدي أمس على إنجاز ملفات التكامل الاقتصادي، والرؤى السیاسیة لرفعها لقمة قادة الدول الثلاث المقررة قریباً في بغداد، في حين أكد الصفدي «أننا نسعى للتوصل لحل سياسي ينهي الأزمة في سورية بما يحفظ أمنها واستقرارها، ويعيد لها أمنها وعافيتها».
وفي مؤتمر صحفي مشترك للوزراء الثلاثة في بغداد، أكد وزیر الخارجیة العراقي حسب وكالة «كونا» الكويتية، أنه استكمل مع نظیريه المصري والأردني التحضیرات للقمة المرتقبة عبر تنسیق الرؤى السیاسیة في العدید من الملفات الإقلیمیة والدولیة كالقضایا الفلسطینیة والسوریة والیمنیة واللیبیة فضلاً عن ملف مكافحة الإرهاب.
وأضاف حسین: إن الوزراء الثلاثة اتفقوا أیضاً على تسهیل منح تأشیرات الدخول بین الدول الثلاث والعمل على التكامل الاقتصادي عبر مشاریع متبادلة لتأهیل المصانع العراقیة وتعزیز التعاون في المجالات الدوائیة والبیطریة والزراعیة والربط الكهربائي ومد أنبوب النفط من البصرة إلى العقبة فضلاً عن إنجاز المدینة الصناعیة بین العراق والأردن.
وتابع: إنه جرى أیضاً بحث مشاركة الشركات المصریة في مشاریع الإعمار والبناء في العراق، مشیراً إلى أن كل تلك الملفات ستكون على طاولة الزعماء في القمة الثلاثیة.
من جانبه أكد وزیر الخارجیة المصري خلال المؤتمر الصحفي تطلع بلاده لعقد القمة الثلاثیة في بغداد في أقرب فرصة تتویجاً للعمل المشترك والمثابر بین حكومات الدول الثلاث خلال الفترة الماضیة.
ودعا شكري إلى ضرورة تعزیز التعاون والتنسیق المشترك بین العراق ومصر والأردن لتحقیق رفاهیة الشعوب الثلاثة وتمكینها من العوائد الملموسة لهذا التعاون، ولاسیما في مجالات الطاقة والكهرباء والصحة والزراعة والصناعة والتشیید والبناء.
من جانبه، أكد وزير الخارجية الأردني وقوف بلاده مع دول المنطقة ضد الإرهاب، وسعيه لضمان استقرار العراق وتحييده عن التوترات الإقليمية، وفق ما ذكر موقع «العين» الإلكتروني.
وقال الصفدي خلال المؤتمر: إننا نسعى للتوصل لحل سياسي ينهي الأزمة في سورية بما يحفظ أمنها واستقرارها، ويعيد لها أمنها وعافيتها.
وأضاف: ما حققه العراق من نصر في مكافحة الإرهاب، هو نصر لنا جميعاً، ويجب تحييد بغداد عن التوترات الإقليمية.
وأعرب الصفدي عن أمله تحقيق بعض التقدم في أجندة القمة التي ستكون صاحبة مغزى كبير من حيث مخرجاتها وتضامنها مع العراق.
واستضافت العاصمة العراقية بغداد، أمس، الاجتماع التحضيري لاجتماع القادة الرابع ضمن آلية التعاون الثلاثية بين مصر والعراق والأردن.
وعقد وزراء خارجية كل من العراق والأردن ومصر اجتماعاً تحضيرياً في بغداد لاجتماع القادة الرابع، ضمن آلية التعاون بين الدول الثلاث والمقرر عقده خلال الفترة القادمة.
ويمهد التنسيق الثلاثي بين بغداد وعمان والقاهرة لاجتماع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد اللـه الثاني.
وفي آذار الماضي، شهدت العاصمة الأردنية عمان اجتماعات متابعة وتنسيق ضمن آلية التعاون الثلاثي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن