شؤون محلية

من جديد محافظة دمشق ترفع تعرفة «تكاسي الأجرة» … دباس لـ«الوطن»: على الراكب دفع ضعف التأشيرة الظاهرة على شاشة العداد إلى حين تعديله

| فادي بك الشريف

استغلال كبير يمارس من سائقي التكاسي بحق المواطنين ممن تدفعهم الحاجة والضرورة و(قلة الحيلة) للاعتماد على سيارات الأجرة العمومي للوصول إلى مقاصدهم، وذلك نتيجة الازدحامات الكبيرة على خطوط النقل من «سرافيس» وباصات من جهة وقلة عدد الوسائط العاملة على العديد من الخطوط من جهة أخرى، ليغدو المواطن في كل مرة الحلقة الأضعف في مسلسل عدم تقيد العديد من السائقين بأي قرارات أو أجور جديدة.
معاناة كبيرة مستمرة تسمعها دائماً عند ركوب أي تكسي، وذلك لتبرير تقاضي أجور وتكاليف إضافية تصل إلى 7 أضعاف وحتى 10 أضعاف التعرفة الرسمية وذلك بحجج ومسببات تبرر للسائق على حد قوله عدم التقيد بالعداد وتقاضي أجرة زائدة؟!!
مواطنون أكدوا لـ«الوطن» أن أقل أجرة لركوب التاكسي لمسافة قصيرة تتطلب 1500 ليرة سورية وأكثر من ذلك، بالتزامن مع مبررات أصحاب التكاسي بخفض كمية البنزين المعبأة من 40 ليتراً إلى 20 ليتراً وانتظارهم لوقت طويل للحصول على المادة، أو اضطرارهم لشراء المادة من السوق السوداء، وبعبارة سريعة يقول لك أحد أصحاب التاكسي: «خلصت أيام الـ500»؟!!
ناهيك عن مبررات ارتفاع أجور الإصلاح وقطع الغيار بشكل كبير وقياسي خلال الأشهر القليلة الماضية، إضافة إلى أجور تبديل المرايا وأسعار المصفاة والدواليب والمحرك والبلور.
ووافق المكتب التنفيذي لمجلس محافظة دمشق في جلسته أمس على تعديل أجور نقل الركاب بسيارات الأجرة العمومي /التكاسي/ ضمن المحافظة.
وبموجب التعديل الجديد أصبحت أجرة الكيلومتر الواحد بـ/230/ ليرة والساعة الزمنية بـ/4/ آلاف ليرة وقيمة الانطلاقة الأولى /150/ ليرة وكل قفزة عداد بخمسين ليرة وفق القرار.
هذا وأصبح المبلغ الواجب على الراكب دفعه حالياً هو ضعف التأشيرة الظاهرة على شاشة العداد إلى حين تعديل العدادات من قبل فرع دمشق في الشركة العامة لأعمال الكهرباء والاتصالات /السورية ‏للشبكات/.
وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل والمواصلات في المحافظة مازن دباس أن السبب في صدور التعرفة الجديدة هو تعديل أسعار البنزين الذي حصل مؤخراً، إضافة إلى ارتفاع أسعار مستلزمات العمل وقطع الغيار.
وأضاف دباس: إن التعرفة منطقية جداً، لكن هناك سائقين لا يلتزمون بالأجور الصادرة وأي تعرفة جديدة تصدر لا تناسبهم؟!، وخاصة أنهم يتقاضون مبالغ أكثر بكثير من المواطنين، مشدداً على ضرورة الشكوى والإعلام عن أي مخالفة أو عدم التقيد بالتعرفة الصادرة على العدادات.
ولفت دباس إلى أن القرار كلف مديرية هندسة المرور والنقل طباعة اللصاقات وتوزيعها على سيارات الأجرة مقابل مبلغ /500/ ليرة للصاقة الواحدة، مجدداً تأكيده أن قرار التعديل جاء بعد تعديل تعرفة سعر ليتر البنزين والأخذ بالحسبان ارتفاع أجور الصيانة وقطع الغيار بشكل يتناسب مع تمكين أصحاب السيارات من العمل وتأمين الخدمة للمواطنين.
ونوه دباس بالعمل على طباعة لصاقات جديدة بموجب التعرفة الصادرة، علماً أن آخر تعديل على العدادات كان خلال شهر تشرين الثاني من العام الماضي، ويصل عدد سيارات التكسي في العاصمة إلى 30 ألفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن