عربي ودولي

واشنطن: الحوار الإستراتيجي مع بغداد سيجري في 7 نيسان

| وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية من خلال حساب تابع لها عبر «تويتر»، أن الجولة القادمة من الحوار الإستراتيجي العراقي – الأميركي ستجري يوم 7 نيسان المقبل.
وقال قسم شؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الأميركية، إن «الولايات المتحدة ستعقد مع جمهورية العراق محادثات الحوار الإستراتيجي عبر دائرة فيديو مغلقة في 7 نيسان حسب اتفاقية الإطار الإستراتيجي لسنة 2008 بين البلدين».
وأوضح أن «المحادثات ستتناول قضايا الأمن ومكافحة الإرهاب، والاقتصاد والطاقة، والمسائل السياسية والتعاون في مجال التعليم والثقافة».
وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي قالت في بيان الأسبوع الفائت: إن الحوار بين البلدين يشمل وضع خطة لتدريب القوات العراقية، وتقديم النصائح لها حتى لا يعيد تنظيم «داعش» تجميع صفوفه.
وقالت المتحدثة: إن «الاجتماعات ستوضح بشكل أكبر أن قوات التحالف الدولي موجودة في العراق فقط للتدريب وتقديم النصائح للقوات العراقية لضمان عدم تمكن تنظيم «داعش» من إعادة تجميع صفوفه».
وأضافت: إن «هذه فرصة مهمة لمناقشة مصالحنا المشتركة عبر مجموعة من المجالات تشمل الأمن والثقافة والتجارة والمناخ».
على خط مواز، استهدف تفجير وقع صباح أمس الثلاثاء، رتلاً تابعاً لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية بمحافظة ذي قار جنوب العراق.
وقالت وكالة «شفق نيوز» العراقية إن التفجير وقع على الطريق الدولي السريع غرب مدينة الناصرية مركز المحافظة.
ونقلت الوكالة عن مصدر أمني لم تسمه أن التفجير تم باستخدام عبوة ناسفة استهدفت الرتل وهو عبارة عن دعم لوجستي لقوات التحالف الدولي.
وبين الحين والآخر، تتعرض الأرتال التابعة للتحالف الدولي في بغداد والمحافظات إلى هجمات بعبوات ناسفة، كما تزايدت خلال الآونة الأخيرة عمليات القصف الصاروخي على السفارة الأميركية بالمنطقة الخضراء والقواعد الأميركية في البلاد.
وتطالب قوى سياسية وفصائل عراقية مسلحة الولايات المتحدة بالإسراع في سحب جنودها من البلاد، البالغ عددهم 2500 جندي من أصل 3 آلاف جندي من قوات التحالف الدولي التي تنتشر في العراق.
إلى ذلك، أعلنت وكالة الاستخبارات العراقية، أمس الثلاثاء، القبض على إرهابيين اثنين في صلاح الدين.
وقالت الوكالة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية «واع»: إنه و«من خلال المتابعة المستمرة لقواطع المسؤولية تمكنت مفارز وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية من إلقاء القبض على إرهابيين اثنين مطلوبين وفق أحكام المادة (4 إرهاب) لانتمائهما لعصابات داعش الإرهابية».
وأضافت: إن «الإرهابيين من ضمن المجموعة التي اشتركت بجريمة قرية البو دور التي راح ضحيتها شهداء من عائلة واحدة»، مشيرة إلى أنه «من خلال التحقيقات الأولية معهما اعترفا بانتمائهما لتلك العصابات الإجرامية، وتابعت: «تم تصديق أقوالهما قضائياً بالاعتراف واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهما».
في سياق متصل، أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية، أمس الثلاثاء، تنفيذ عملية تفتيش والعثور على عبوات ناسفة وقذائف هاون في محافظة كركوك.
وقالت القيادة في بيان ورد لـ«السومرية نيوز»، إن «قوة من مقر ووحدات اللواء الحادي عشر الفرقة الثالثة شرطة اتحادية شرعت بتنفيذ واجب تفتيش قرية «العظيبية» في ناحية الرياض ب‍كركوك، حيث أسفرت نتائج التفتيش عن العثور على (4عبوات ناسفة مختلفة الأنواع، 3 قذائف هاون 120مم، 3 قذائف هاون 82 مم)».
وأضاف البيان: «تم رفع جميع المواد وإتلافها عبر مفارز الجهد الهندسي للواء».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن