سورية

بحث ووزير الهجرة العراقية «قانون قيصر» ومحاولة أميركا عزل سورية … السفير الدندح لـ«الوطن»: بغداد تسعى لإعادة الراغبين من الجالية العراقية في سورية إلى وطنهم

| الوطن

أعلن سفير سورية لدى العراق، صطام جدعان الدندح، أنه بحث مع وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية، إيفان فائق جابرو، الإجراءات القسرية أحادية الجانب التي فرضتها الولايات المتحدة على الشعب السوري من خلال ما يسمى «قانون قيصر» الذي يستهدف الشعب السوري ويحاول عزل سورية عن محيطها الإقليمي والعالمي.
وأوضح الدندح في تصريح لـ«الوطن»، أمس، أن وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية، بحثت معه خلال اللقاء الإثنين الماضي، تعزيز العلاقات الثنائية بين سورية والعراق.
وذكر الدندح، أنه تم أيضاً خلال اللقاء بحث شؤون الجاليتين السورية والعراقية، وإمكانية عودة الراغبين من الجالية العراقية في سورية إلى وطنهم.
وأشار الدندح إلى أن الوزيرة جابرو ستزور سورية قريباً لبحث موضوع عودة الجالية العراقية في سورية إلى وطنها.
وعقدت اجتماعات الدورة العاشرة للجنة الوزارية السورية – العراقية المشتركة في بغداد منتصف الشهر الجاري، حيث ترأس الاجتماعات عن الجانب السوري وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل وعن الجانب العراقي وزير التجارة علاء الجبوري وحضرها السفير السوري لدى بغداد وأعضاء الوفد السوري وعدد من الوزراء العراقيين.
وفي تصريح لـ«الوطن» حينها، قال الدندح حول تقييمه للاجتماعات ونتائجها: «الاجتماعات كانت ممتازة جداً»، موضحاً أن النتائج ستكون مثمرة في جميع المجالات.
وأوضح الدندح، أن الجانبين أعربا خلال الاجتماعات عن رغبة البلدين في تطوير علاقات التعاون بينهما في مختلف المجالات وإعادة صياغتها بما يلبي حاجة الشعبين الشقيقين ويحقق منفعتهما، لافتاً إلى أن الجبوري أكد أن «الروابط التاريخية والجغرافية والثقافية والاجتماعية بين سورية والعراق عوامل محفزة لبناء مساحات اقتصادية مشتركة».
وتم في ختام اجتماعات اللجنة توقيع ست مذكرات تفاهم بين الجانبين في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والأشغال العامة والإسكان والتربية والتعليم العالي والبحث العلمي والإعلام، إضافة إلى بروتوكولين تنفيذيين في مجالي الثقافة والسياحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن