ثقافة وفن

حارة القبة والكندوش جديد البيئة الشامية … خريف العشاق وضيوف على الحب … على صفيح ساخن لمعالجة القضايا الاجتماعية

| سارة سلامة

بينما يقترب شهر رمضان من الدنو كان لابد لمخرجي الدراما السورية من الإسراع في الإنجاز أعمالهم استعدادا لبلوغه، وعلى ما يبدو أن خريطة الدراما السورية تشكلت، مع بدء الإعلان عن المسلسلات المشاركة في الماراثون الرمضاني.
وفي وقت يراهن المخرجون والمنتجون والممثلون على هذا الموسم، الذي يعيد حسب الكثيرين منهم الدراما السورية إلى خطها السابق..
وحقيقة على الرغم من ضخامة الإنتاج هذا العام وتنوعه إلا أن الدلائل والمقدرات وحتى الجهد يبين حقيقة نيتهم وإصرارهم على عودة عجلة الدراما إلى مكانتها.
وحتى لو كان لدراما البيئة الشامية الحصة الأكبر إلا أن ذلك لم يمنع من وجود دراما اجتماعية معاصرة تحاكي الشارع السوري وتطرح همومه.
وفي ومضات جمعنا حكاية هذه الأعمال:

الأعمال المعاصرة

مسلسل «خريف العشاق»، كتابة ديانا جبور وإخراج جود سعيد، الذي يقص حكاية ثلاثة أشقاء في ثمانينيات القرن الماضي، والتغيرات التي طرأت على حياتهم بعد الزواج مع محمد الأحمد، وأحمد الأحمد، وصفاء سلطان، وحلا رجب، ولجين إسماعيل، وعلا سعيد، وترف التقي، وحسين عباس، وبحضور أيمن زيدان ضيف شرف بدور «العم».

«على صفيح ساخن»، كتابة علي وجيه ويامن الحجلي وإخراج سيف سبيعي يروي تفاصيل من ملامح الحياة في دمشق خلال عام 2021 عبر الانطلاق من عصابة تتاجر في النفايات لتتسع الحكاية إلى شخصيات تتصارع على البقاء بعد هدوء المعارك، بطولة: باسم ياخور، وسلوم حداد، وأمل بوشوشة، وميلاد يوسف، وسمر سامي، وعلياء سعيد.
مسلسل «بعد عدة سنوات» وهو مؤجل من موسم 2020، إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج عن حكاية لبشار جنيد وإخراج عزام فوق العادة. ويروي حكاية عائلة سورية متآلفة والتغيرات التي حدثت على بنيتها جراء الحرب، بطولة: ديمة قندلفت، سعد مينة، روبين عيسى، ميلاد يوسف، نانسي خوري، محمد حداقي، وعلي كريم.
«ضيوف على الحب»، تبدأ حكاية العمل من منزل في دمشق القديمة، عن صباح في منزلها الذي تؤجره لعدد من الشابات المشرفات على الحياة بعد الحرب في مشوار مليء بالتعب، كتابة سامر محمد إسماعيل، وإخراج فهد ميري، ومن بطولة شكران مرتجى، وفادي صبيح، وجيني إسبر، وفايز قزق، وعاصم حواط، ورنا كرم، ورنا العضم، ووضاح حلوم، وبلال مارتيني.
«صقار» العمل البدوي الذي يقص لنا من البادية حكاية يعود من خلالها الفنان المخضرم بهذا النوع من الدراما رشيد عساف، برفقة مجموعة من الفنانين الأردنيين كجولييت عواد، ومحمد المجالي، إلى جانب قمر خلف، ونور علي، ورنا الأبيض، عن قصة لدعد ألكسان وإخراج شعلان الدباس.
«سنة ثانية زواج»، ويتابع كل من يزن السيد ودانا جبر رواية تفاصيل الحياة الزوجية عبر الجزء الثاني من مسلسل «سنة أولى زواج» عن قصة أحمد سلامة والمخرج يمان إبراهيم.
«رد قلبي»، وهو مسلسل اجتماعي يحمل تعاوناً جديداً بين الكاتب فهد مرعي والمخرج عمار تميم لمصلحة شركة «شاميانا». ويروي العمل قصة بوليسية تبدأ من جريمة قتل في حفل زفاف. من بطولة رواد عليو، وجيني إسبر، وسوسن ميخائيل، وأمانة والي، ولينا حوارنة، وجهاد الزغبي، وعاصم حواط.
«السنونو» العمل المنتظر بعد غياب طويل للفنان ياسر العظمة إلى الدراما التلفزيونية خارج سلسلة «مرايا»، كتابته وإخراج خيري بشارة، حيث يلتقي عوني النكّاش بمجموعة من المسافرين على متن باخرة فنتابع مجموعة من الأحداث الطريفة وسط مجموعة كبيرة من ضيوف الشرف وبحضور الفنانين ديمة الجندي، ومها المصري، ومرح جبر، وبشار إسماعيل، وأمجد طعمة، ومن الشباب ستيفاني عطالله، ولين غرة، ومحمد الحمصي، وولاء عزام، ومؤيد الخراط.

أعمال البيئة

«الكندوش»، مسلسل شامي تعثر لسنوات للوصول إلى مراحل التصوير. وعلى امتداد 60 حلقة يراهن الفنان السوري حسام تحسين بيك في أول نصوصه الدرامية على تقديم قصة مختلفة عن الحكايات المستهلكة للبيئة الشامية. وتحت إدارة المخرج سمير حسين وإشراف الفنان أيمن رضا ينطلق الجزء الأول مع الفنانين أيمن زيدان، وسامية الجزائري، وسلاف فواخرجي، وشكران مرتجى، وصباح الجزائري، وكندة حنا.

«حارة القبة» ويشهد له إعادة شركة «عاج» للإنتاج الفني بعد توقف دام لسنوات، وقد صُوّر على جزأين: الأول يعرض في رمضان هذا العام بتوقيع المخرجة رشا شربتجي، وسيناريو أسامة كوكش، وبطولة سلافة معمار، وعباس النوري، ونادين تحسين بيك، وخالد القيش، وفادي صبيح، ومحمد حداقي.

«سوق الحرير 2»، بعد تعثر الجزء الأول في تحقيق النجاح المتوقع، حظي الجزء الثاني على دعم تقني أكبر مع تعديلات طالت أسماء أساسية في طاقم العمل، إذ انضم الكاتب سيف رضا حامد إلى ورشة الكتابة، وتسلّم المثنى صبح دفة الإخراج في حين تولى بسام ومؤمن الملا عملية الإشراف على التنفيذ. بطولة: بسام كوسا، سلوم حداد، كاريس بشار، قمر خلف، نجاح سفكوني، ووفاء موصللي.

«باب الحارة 11»: تستمر السلسلة رغم عدم نجاح الجزء العاشر إلا أن الجزء الجديد انتهى تصويره قبل أسابيع ليكون جاهزاً للعرض في موسم رمضان المقبل، عن نص لمروان قاووق والمخرج محمد زهير رجب، مع الفنانين ناظلي الرواس، نجاح سفكوني، هدى شعراوي، جلال شموط، وأمية ملص.

«بروكار 2»، تتواصل الحكاية بجزء ثانٍ مع المخرج محمد زهير رجب، وللكاتب الراحل سمير هزيم الذي قضى منذ أسابيع متأثراً بإصابته بفيروس كورونا. العمل يروي تفاصيل صناعة البروكار الدمشقي في حارة تعاني من اضطهاد الاستعمار الفرنسي. ويقوم بأدوار البطولة نادين خوري، وزهير رمضان، وزامل الزامل، وينال منصور، وزينة بارافي.
أما المسلسلات العربية المشتركة فهي التالية:

الأعمال المشتركة

«2020 »، المسلسل من بطولة اللبنانية نادين نسيب نجيم والسوري قصي خولي عن نص لبلال شحادات ونادين جابر، وإخراج فيليب أسمر.

«للموت»، العمل من بطولة ماغي بو غصن، ومحمد الأحمد، وخالد القيش، وباسم مغنية، ودانييلا رحمة عن نص نادين جابر إخراج فيليب أسمر.

«350 غرام»، عمل عربي مشترك كتابة ناديا الأحمر وإخراج محمد لطفي، وبطولة الفنانين السوريين عابد فهد وسلوم حداد واللبنانية كارين رزق الله. ويحكي العمل قصة المحامي نوح الريّس الذي تنقلب حياته بعد خضوعه لعملية زراعة قلب فيتحول من الشر إلى الطيبة.

«داون تاون»، يطرح العمل قالباً إجتماعياً رومانسياً حول مجموعة من قصص الحب تجمع أبطالها في جو مليء بالحب، من بطولة أمل بوشوشة، سامر إسماعيل، عبد المنعم عمايري، كارمن لبس، ستيفاني صليبا، هبة نور وغيرهم من النجوم، كتابة كلود أبو حيدر، وإخراج زهير قنوع.

«زوج تحت الإقامة الجبرية»، وهو مسلسل كوميدي من بطولة زياد برجي، نادين الراسي، هبة نور، محمد خير الجراح وهشام حدّاد وانجو ريحان ورانيا عيسى وانطوانيت عقيقي وبونيتا سعادة، كتابة زهير قنّوع وفؤاد يمّين، وإخراج نبيل لبّس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن