رياضة

نهائي استثنائي لكأس ملك إسبانيا ومواجهات سهلة لكبار إيطاليا … مواجهات قمة في إنكلترا وألمانيا وفرنسا

| خالد عرنوس

تعود الأندية الأوروبية إلى نشاطها المعتاد بعد ثلاث جولات مضغوطة من المباريات الدولية في القارة العجوز وجولتين في القارة الإفريقية ما يعني أن كثيراً من هذه الأندية ستعاني إرهاق لاعبيها في وقت هي أحوج ما يكون لمعظمهم خاصة الفرق الكبرى التي تنافس على الألقاب المحلية كفريق بايرن ميونيخ الذي يخوض مباراة الحسم في البوندسليغا على أرض أقرب منافسيه لايبزيغ في واحدة من قمم ستكون نتائجها مؤثرة في صدارة الدوريات الكبرى، ومنها مواجهة سان جيرمان مع ليل في قمة الجولة 31 من الليغ آن حيث يتشارك الفريقان بالصدارة نقاطاً ويتقدم الباريسي بفارق الأهداف.
وفي إنكلترا يخوض ليستر سيتي أقوى مواجهة في الجولة 30 من البريميرليغ أمام المتصدر مان سيتي ويسعى الأول لحسم موقعه في دوري أبطال أوروبا الموسم القادم على حين الثاني يطمح لحسم مبكر للقب الدوري.
وفي إسبانيا ومع تقلص الفارق مع أقرب المنافسين يبحث أتلتيكو مدريد عن تأمين صدارته في قمة تجمعه بإشبيلية رابع الجدول، ووسط انشغال البرشا والريال بفكرة تعثر الأتلتي سيكون إقليم الباسك منشغلاً بديربي تاريخي يجمع القطبين هناك بلباو وسوسيداد في نهائي كأس الملك للموسم الماضي والمؤجل بسبب كورونا.
أما في إيطاليا فتغيب المواجهات الكبيرة إلا أن الإثارة حاضرة بفضل المنافسة الشديدة وخاصة على المركزين الثالث والرابع في الوقت الحالي، وتخوض أندية المقدمة مباريات سهلة على الورق عدا اليوفي الذي يخوض ديربي مدينته أمام جاره تورينو.

محطة الفصل

بالتأكيد سيكون ملعب ريد بول الخاص بفريق لايبزيغ محطة حاسمة في رسم معالم بطل البوندسليغا الألمانية عندما يلتقي صاحب الأرض مع البايرن البطل والزعيم والمتصدر بفارق 4 نقاط عن لايبزيغ قبل ثماني مراحل من نهاية الموسم، ويحلم لايبزيغ في موسمه الخامس بين الكبار بإنزال البافاري عن عرشه بعدما احتل مكاناً بين فرق المقدمة منذ صعوده إلى المرة الأولى عام 2016 فاحتل الوصافة في موسمه الأول والمركز الثالث في الموسمين الأخيرين بعدما تراجع إلى السادس في موسمه الثاني، على حين البايرن مازال مهيمناً على عرش الكرة الألمانية على كل الصعد ومنها احتفاظه باللقب في ثمانية مواسم أخيرة.

لايبزيغ خسر مباراة واحدة في ملعبه هذا الموسم مقابل تعادلين و10 انتصارات على حين خسر البايرن 3 مرات وتعادل مرة وفاز بتسع مباريات خارج أرضه، والتقى الفريقان 11 مرة ففاز البافاري في 6، ولايبزيغ مرة وتعادلا 5 مرات منها 4 متتالية بالدوري والسادسة بالكأس وحسمها البايرن بركلات الجزاء وجمعهما نهائي الكأس 2019 وانتهى بافارياً بثلاثية، وقد يكون من حسن حظ لايبزيغ الغياب المؤكد لهداف الحمر ليفاندوفسكي بسبب الإصابة.

البحث عن بطل

في باريس يلتقي سان جيرمان وليل في قمة القمم للدوري وخاصة مع إنهائهما الجولة 30 برصيد نقاط متساوية وبفارق أهداف ملحوظ لفريق العاصمة وهو ما يرجح كفته وخاصة أنه هزم ضيفه قبل أسبوعين فقط في دور الـ16 لمسابقة الكأس في البارك دوبرنس بالثلاثة، إلا أن الفريق الذي يقوده المدرب غاليتيه يدرك جيداً أنه يجب عليه الفوز على البطل في حال أراد انتزاع اللقب، ويعول في ذلك على همة لاعبيه وانشغال لاعبي الباريسي بلقاء البايرن (أوروبياً).
ولم يسبق للفريق الشمالي الفوز في العاصمة خلال العقدين الأخيرين علماً أنه فاز 9 مرات خلال الفترة ذاتها آخرها قبل عامين قبل أن يفشل بالتسجيل خلال أربع مواجهات أخيرة خسر ثلاثاً منها، وحقق ليل الذي سقط بالجولة الأخيرة بشكل مفاجئ بعد 11 جولة 9 انتصارات خارج أرضه مقابل 4 تعادلات وهزيمة واحدة في حين الباريسي سجل 10 انتصارات وتعادلاً و4 هزائم على ملعبه.
في إسبانيا يسعى ريال مدريد قبل الكلاسيكو إلى الضغط على غريمه برشلونة الذي يلعب بعد 48 ساعة وجاره الأتلتي عندما يستقبل إيبار ثامن عشر اللائحة ضمن الجولة 29 ويحتل الملكي الذي لم يخسر في ثماني جولات المركز الثالث بفارق 6 نقاط عن جاره ونقطتين عن غريمه، ويدخل المباراة وعقله مشغول بأسبوع قادم يحمل أنباء الموسم كله، على حين الفريق الباسكي الصغير الذي لم يحقق أكثر من فوز وتعادل أمام الريال خلال 13 مباراة جمعتهما منذ عودته إلى الليغا فإنه يعاني خطر الهبوط ويبحث عن بصيص أمل مع يقين لاعبيه وأنصاره صعوبة الأمر في العاصمة خاصة أنه لم يحقق سوى 4 انتصارات هذا الموسم آخرها قبل 13 جولة، رغم أن ثلاثاً من هذه الانتصارات حققها خارج أرضه، في حين الريال خسر 3 مرات على ملعبه مقابل تعادل و9 انتصارات.

قمة وكلاسيكو

في إنكلترا تستحوذ مواجهة الأحمرين (آرسنال وليفربول) الاهتمام مع صعوبة المهمة لكليهما من أجل حجز مقعد في دوري الأبطال وخاصة أنهما يخوضان اللقاء الكلاسيكي قبل الاستحقاق الأوروبي، ويحتل الريدز المركز السابع بفارق 5 نقاط كاملة عن تشيلسي الرابع ويتقدم بأربع نقاط عن مضيفه، وقد حقق ليفربول نتائج لا تليق بالبطل فسجل 6 انتصارات و5 تعادلات و3 هزائم خارج ملعبه على حين لم يكن الآرسنال أفضل حالاً فسجل 6 انتصارات و3 تعادلات مقابل 5 هزائم بأرضه، وكان الريدز فاز ذهاباً 3/1 قبل أن يخسر في أنفيلد بركلات الترجيح ضمن كأس الرابطة.
من جهة أخرى يلتقي السيتي المتربع على عرش الصدارة مع ليستر ثالث الترتيب الباحث عن تثبيت موقعه بين الكبار ويسعى غوارديولا لحسم مبكر للقب للتفرغ للاستحقاقات الأخرى وكذلك للثأر من الخسارة ذهاباً بنتيجة قاسية (2/5)، وخاض السيتي 14 مباراة خارج أرضه (10 انتصارات و3 تعادلات وهزيمة واحدة) وخاض ليستر العدد ذاته بملعبه (7 انتصارات وتعادل و6 هزائم).

الكبار في أمان

رغم أن الكرة لا تخضع لهذا المنطق إلا أن المقدمات تقول إن فرق المقدمة في الكالشيو تخوض مباريات سهلة (على الورق) في الجولة التي تقام كاملة يوم السبت بمناسبة الأعياد، فالإنتر يحل ضيفاً على بولونيا في ملعب ديل آرا حيث لم يخسر هناك منذ 2002 لكنه بالمقابل خسر 4 مرات في ميلانو خلال الفترة ذاتها منها مرتان في العامين الفائتين، ولم يخسر النييرازوري في 11 جولة أخيرة ولعب 14 مباراة خارج أرضه (9 انتصارات و4 تعادلات وهزيمة واحدة).
ويطمح ميلان إلى مواصلة صحوته والحفاظ على فارق النقاط الأربع مع اليوفي على حساب سامبدوريا العاشر وكان الروزنييري فاز ذهاباً في جنوى 2/1 ويسعى لتحسين سجله على ملعبه، حيث فقد 16 نقطة كاملة مقابل 5 نقاط فقط خسرها خارجه، أما سامبدوريا الذي سجل فوزه الأخير في سان سيرو عام 2017 فقد حقق 4 انتصارات و3 تعادلات خارج ارضه مقابل 7 هزائم.
وفي تورينو يخوض قطباها الديربي رقم 152 بالسييرا A على وقع اقتراب فقدان اللقب لليوفي وربما وداع الأضواء لتورينو، ويتأخر الزعيم بفارق 10 نقاط كاملة عن المتصدر على حين يقبع تورينو بالمركز الثامن عشر بفارق نقطة عن مثلث الهبوط، ذهاباً فاز اليوفي 2/1 وهو واحد من 73 فوزاً بالديربي ضمن السييرا A مقابل 35 فقط لتورينو و43 تعادلاً.

نهائي استثنائي

في الليغا تأجل ديربي الباسك بين بلباو وسوسيداد من أجل نهائي كأس الملك المؤجل من الموسم الماضي بسبب جائحة كورونا والذي يجمع الفريقين للمرة الأولى في مثل هذه المناسبة، وكان الاتحاد الإسباني أجل النهائي على أمل أن يقام بحضور جماهيري لكن الظروف الصحية حالت مجدداً دون ذلك، ويحتل بلباو مركزاً مرموقاً في المسابقة (23 لقباً) ولا يسبقه سوى برشلونة (30 لقباً) ويخوض النهائي للمرة 38 علماً أنه تأهل للنهائي 39 عن الموسم الحالي وسيخوضه أمام البرشا بالذات في وقت لاحق، في حين سوسيداد يخوض النهائي الثامن وسبق له التتويج باللقب مرتين فقط.

والتقى الفريقان 167 مرة ضمن الليغا وكأس الملك ويتفوق الأحمر على الأزرق بواقع 68 فوزاً و56 هزيمة و43 تعادلاً وهو اللقاء 21 ضمن الكأس آخرها في نصف نهائي موسم 1986/1987 فسبق لبلباو الفوز 9 مرات مقابل 5 مرات لسوسيداد وتعادلا 6 مرات، ويحتل الأخير المركز الخامس بالليغا بفارق 4 مراكز و10 نقاط عن جاره علماً أن سوسيداد فاز بذهاب الدوري 1/صفر، يذكر أن المباراة تقام على ملعب لا كارتوخا في الأندلس مساء السبت.

برنامج المباريات

الدوري الإنكليزي – الأسبوع 30

– السبت: تشيلسي × ويست بروميتش (2.30)، ليدز يونايتد × شيفيلد يونايتد (5.00)، ليستر سيتي × مان سيتي (7.30)، الآرسنال × ليفربول (10.00).

– الأحد: ساوثهامبتون × بيرنلي (2.00)، نيوكاسل × توتنهام (4.00)، استون فيلا × فولهام (6.30)، مان يونايتد × برايتون (9.15).

– الإثنين: إيفرتون × كريستال بالاس (8.00)، وولفرهامبتون × ويستهام (10.00).

كأس إسبانيا- نهائي 2020

– السبت: بلباو × سوسيداد (10.00).

الدوري الإسباني – الأسبوع 29

– الجمعة: ليفانتي × هويسكا (10.00).

– السبت: غرناطة × فياريال (3.00)، ريال مدريد × إيبار (5.15)، أوساسونا × خيتافي (7.30).

– الأحد: ألافيس × سلتا فيغو (3.00)، إلشي × ريال بيتيس (5.15)، قادش × فالنسيا (7.30)، إشبيلية × أتلتيكو مدريد (10.00).

– الإثنين: برشلونة × بلد الوليد (10.00).

– الأربعاء: بلباو × سوسيداد (10.00).

الدوري الإيطالي – الأسبوع 29

– السبت: ميلان × سامبدوريا (1.30)، أتلانتا × أودينيزي، نابولي × كروتوني، ساسولو × روما، لازيو × سيبيزيا، بينفينتو × بارما، كالياري × هيلاس فيرونا، جنوى × فيورنتينا(4.00)، تورينو × يوفنتوس (7.00)، بولونيا × إنتر ميلانو (9.45).

الإيطالي – مؤجلات

– الأربعاء: إنتر ميلانو × ساسولو، يوفنتوس × نابولي (7.45).

الدوري الألماني – الأسبوع 27

– السبت: فولفسبورغ × كولن، دورتموند × فرانكفورت، ليفركوزن × شالكه، أوغسبورغ × هوفنهايم، ماينز × بيليفيلد (4.30)، لايبزيغ × بايرن ميونيخ (7.30)، مونشن غلادباخ × فرايبورغ (9.30).

– الأحد: شتوتغارت × بريمن (4.30)، يونيون برلين × هيرتا برلين (7.00).

الدوري الفرنسي – الأسبوع 31

– السبت: موناكو × ميتز (2.00)، سان جيرمان × ليل (6.00)، لنس × ليون (10.00).

– الأحد: أنجيه × مونبيلييه (2.00)، نانت × نيس، ريمس × رين، بوردو × ستراسبورغ، لوريان بريست (4.00)، نيم × سانت إيتيان (6.05)، مرسيليا × ديجون (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن