اقتصاد

في ضوء انعقاد اجتماع هيئتها العامة السنوي … نشاطات ومهام متعددة تتصدى لها غرفة الملاحة البحرية السورية العام الماضي وخطتها طموحة للعام الحالي

| طرطوس - هيثم يحيى محمد

عقدت الهيئة العامة لغرفة الملاحة البحرية السورية اجتماعها السنوي يوم الأربعاء الواقع بتاريخ 31/3/2021 برئاسة السيد ناصر سليمان رئيس الغرفة وبحضور السيد محمد عمار كمال الدين معاون وزير النقل ممثلاً عن وزارة النقل والمديرين العامين لشركات النقل البحري ومجلس إدارة الغرفة، ويتضمن جدول أعمال الاجتمـــاع:

أ – عرض تقرير نشاط الغرفة لعام 2020 والتصديق على قرارات مجلس الإدارة.

ب- إقرار الموازنة التقديرية السنوية لعام 2021.

جـ – التصديق على الميزانية العمومية والحسابات الختامية وتقرير المحاسب القانوني للغرفة وإبراء ذمة رئيس المجلس وأعضائه عن السنة المالية لعام 2020.

د- إقرار الموازنة التقديرية السنوية لصندوق معونة الوفاة لعام 2021.

هـ – التصديق على الميزانية العمومية والحسابات الختامية وتقرير المحاسب القانوني لصندوق معونة الوفاة وإبراء ذمة رئيس المجلس وأعضائه عن السنة المالية الخاصة بالصندوق لعام 2020.

و- تعيين مراقب الحسابات وتحديد أتعابه.

ز- إقرار خطط عمل الغرفة.

وفيما يلي أهم ما تضمنه تقرير مجلس الإدارة المقدم للاجتماع:

اللقـــاءات والاجتماعــات خلال عــــام 2020

رغم الإجراءات الاحترازية المتخذة من الفريق الحكومي خلال عام 2020 لمنع انتشار فيروس كورونا فقد تمكنت الغرفة من تنفيذ الأعمال والنشاطات التالية:

1-اجتماع الهيئة العامة بدورتها العادية الرابعة عشرة لعام 2020.
عقدت الهيئة العامة لغرفة الملاحة البحرية السورية دورتها العادية الرابعة عشرة لعام 2020 في مقر فرع الغرفة بطرطوس – قاعة الندوات بتاريخ: 3/3/2020، بحضور ممثلين عن وزارة النقل وأعضاء الهيئة العامة وأعضاء مجلس الإدارة، تم خلال الاجتماع استعراض جدول الأعمال المتضمن العرض التقديمي الخاص بنشاط الغرفة لعام 2019 وتم التصديق على قرارات مجلس الإدارة وإقرار الموازنة التقديرية السنوية لعام 2020 والموازنة التقديرية السنوية لصندوق معونة الوفاة لعام 2020 والتصديق على الميزانية العمومية والحسابات الختامية وتقرير المحاسب القانوني للغرفة وإبراء ذمة رئيس المجلس وأعضائه عن السنة المالية 2019 وعن السنة المالية 2019 الخاصة بصندوق معونة الوفاة، وكما تم تعيين مراقب الحسابات وتحديد أتعابه، وإقرار خطة عمل الغرفة لعام 2020 وتصديق الهيئة العامة على اقتراح مجلس إدارة الغرفة المتضمن تعديل مبلغ الإعانة الخاص بصندوق معونة الوفاة بالإضافة إلى رسم الاشتراك السنوي في الصندوق.

2- اجتماع الغرفة مع «مركز آرفاد البحري للتحكيم التجاري المحلي».
عقدت الغرفة اجتماعاً مع المعنيين في «مركز آرفاد البحري للتحكيم التجاري المحلي» بغية إيجاد آلية قانونية للتنسيق بين الطرفين واتفاق مبدئي حول القضايا التي تخصّ عمل المركز على اعتباره مركز تحكيم بحري خاص ومستقل متخصّص بفض جميع المنازعات والقضايا البحرية وكون قانون إحداث الغرفة ونظامها الداخلي ينصان على قيامها بالتحكيم الاتفاقي في القضايا المتعلقة باختصاصاتها، إضافة إلى وجود عدد من الأهداف التي يشترك بها النظام الداخلي للمركز مع أهداف غرفة الملاحة البحرية المحددة بقانون إحداثها. وذلك في مقر فرع الغرفة بطرطوس بتاريخ 18/2/2020.

3-اجتماع بخصوص الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا «كوفيد-19».
شاركت الغرفة في الاجتماع المشترك الذي ضم ممثلين عن جميع الجهات المعنية بموضوع تعميم وزارة النقل بغية تطبيق الإجراءات الكاملة لتعقيم جميع وسائل النقل القادمة عبر المنافذ الحدودية من جميع البلدان من دون استثناء ( طائرات – سفن – شاحنات..) للحد من انتشار فيروس كورونا «كوفيد-19» والذي انعقد في المديرية العامة للموانئ وذلك بتاريخ: 15/3/2020.

4-اجتمـاع برئاسة السيد وزير النقل م. زهير خزيّم مع مجلس إدارة الغرفة.
جرى لقاء مشترك برئاسة السيد وزير النقل م. زهير خزيّم مع أعضاء مجلس الإدارة في مقر غرفة الملاحة البحرية فرع طرطوس بتاريخ 24/10/2020 تناول اللقاء أهمية عمل المنظمات والنقابات في التنسيق وتبادل أطراف الحوار لما فيه من دعم وتحصيل لحقوق العمال وخاصةً البحّـــارة، وتطوير لقطاع النقل البحري، وعمل الوكلاء، والتطلع للعمل بآفاق متكاملة الأدوار لدعم هذا القطاع الحيوي الهام. وجرى خلال اللقاء بحث أهمية إيجاد مركز لفحوص pcr في محافظة طرطوس خدمةً للمحافظة وتلبية لحاجة البحّارة.

مشاركات غرفة الملاحة البحرية السورية بعضوية اللجان المشكلة والمشتركة وورشات العمل خلال عام 2020.

وزارة الماليــة

1- تشارك الغرفة في اجتماعات لجان الطعن الضريبي لدى كل من مديرية مالية طرطوس ومديرية مالية اللاذقية.

2- تشارك الغرفة في اجتماعات لجان إعادة النظر الخاصة بالتكليف الضريبي والمشكّلة في وزارة المالية بدمشق.

وزارة النقـل

1- تشارك الغرفة في عضوية لجان الإشراف والتنسيق على المنفذ الحدودي البحري الأسبوعية المشكلة بالمرسوم التشريعي رقم /20/ لعام 2006 لدى كل من:

الشركة العامة لمرفأ طرطوس.

الشركة العامة لمرفأ اللاذقية.

2- تشارك الغرفة في عضوية مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب والتأهيل البحري بقرار وزارة النقل المعدل رقم /2316/ بتاريخ 25/8/2014 من العاملين وغير العاملين والتي تعقد في المؤسسة العامة للتدريب والتأهيل البحري باللاذقية.

3- تشارك الغرفة في عضوية اللجان المشكلة بقرار رئاسة مجلس الوزراء رقم /853/ لعام2012 التي تعقد في الشركة العامة لمرفأ طرطوس:

اللجنة الإدارية في شركة مرفأ طرطوس.

المجلس الإنتاجي في شركة مرفأ طرطوس.

اللجنة الإدارية المشتركة بين مرفأي اللاذقية وطرطوس.

4- تشارك الغرفة في عضوية اللجنة الدائمة لثانويات النقل البحري لمتابعة تطويرها على مختلف الصعد، قامت الغرفة خلال عام 2020 بتقديم /60/ مقعداً دراسياً أنموذجياً واستمراراً لنهج الغرفة في دعم وتطوير التعليم المهني البحري وعملاً بتوجيهات السيد وزير النقل، تتابع الغرفة تقديمها جميع المستلزمات والتجهيزات وأعمال التأهيل والصيانة لثانوية النقل البحري بطرطوس ويذكر منها تأهيل الطابق في مبنى الثانوية والذي تم تخصيصه لزيادة القدرة الاستيعابية تماشياً مع الطلب الكبير على التسجيل في المحافظة.

5- تشارك الغرفة في عضوية اللجنة المشكلة بقرار من وزارة النقل والخاصة بتعديل التعليمات الناظمة لتعامل مكاتب النقل البحري والوكلاء البحريين بالقطع الأجنبي بما يتوافق مع القوانين والأنظمة النافذة، والتي عقدت اجتماعاتها المتعددة في مصرف سورية المركزي.

قضايا طرحها الأعضاء

وخلال اجتماع الهيئة العامة لهذا العام طرح بعض الحضور من أعضاء الهيئة عدة قضايا أبرزها:

مساواة الوكالات البحرية مع وكالة (شيبكو) لجهة مسؤولية الوكيل تجاه المرافئ بعد مغادرة السفن والسماح بأن يكون تسديد رسوم الترخيص والتجديد في طرطوس أو اللاذقية وليس دمشق.

تطوير البيئة التشريعية لقطاع النقل البحري.

عدم فرض أي رسوم بحرية في المرافئ خلافاً للقانون.

تطبيق التعليمات فيما يتعلق بحيازة الدولار والتعامل به وفق القانون ومنع أي إساءات في التطبيق.

رفع رسوم تعرفة الوكلاء البحريين والسماح بتسديد الرسوم المحددة للغرفة بالقطع الأجنبي بالدولار أو اليورو.

تطبيق النظام الداخلي بحق أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الهيئة العامة في حال تغيبهم عن الاجتماعات بما في ذلك الفصل.
تسريع عمليات تطوير مرفأ طرطوس وتوسيعه.

ردود

أجاب السيد عمار كمال الدين معاون وزير النقل عن التساؤلات والقضايا المطروحة وطالب بتفعيل القوانين النافذة لاسيما لجهة إحداث غرف التحكيم البحري لحل النزاعات البحرية بسرعة وأيضاً لجهة تطبيق القانون والنظام الداخلي بحق المتغيبين عن حضور الاجتماعات بما في ذلك فصلهم وأكد على تنشيط عمل الغرفة ورفع كل ما تراه مناسباً للوزارة من أجل اتخاذ القرارات اللازمة لصالح قطاع النقل البحري.

خطة عمل الغرفة للعام الحالي

وضع برامج تدريبية بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب والتأهيل لأعضاء الغرفة وموظفي القطاع العام العاملين في مجال النقل البحري.

المشاركة بالندوات والمؤتمرات الملاحية دولياً ومحلياً والمساهمة في تنظيمها.

مشاركة غرفة الملاحة البحرية السورية بعضوية اللجان المشكلة والمشتركة.

توقيع مذكرات تفاهم وتعاون مع غرف الملاحة العربية والدولية.

إيجاد البنية التحتية في مقر الغرفة لزوم تسديد الوكلاء البحريين رسوم الترخيص والتجديد من خلال الغرفة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن