عربي ودولي

الرئيس روحاني: أميركا تكذب وعودتها للاتفاق النووي لا تستغرق أشهراً

| وكالات

اعتبر رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسن روحاني أن أميركا كاذبة في ادعائها بأن عودتها لالتزامات الاتفاق النووي ورفع الحظر يستغرق 2 إلى 3 أشهر، مؤكداً بأن هذه العودة ممكنة في يوم واحد أو حتى في ساعة واحدة إن كانت تمتلك الإرادة الجادة لهذا الأمر.
وقال الرئيس روحاني في تصريحه أمس الأربعاء خلال اجتماع الحكومة نقلنه وكالة «فارس»: إن عودة الأميركيين إلى التزاماتهم ورفع الحظر ممكنة باتخاذ قرار وفي غضون ساعة واحدة.
وأكد أن هذا الموضوع بحاجة فقط إلى إرادة وأضاف: إن كانت الإرادة الجادة متوافرة لدى أميركا فبإمكانها العودة إلى كل التزاماتها في يوم واحد ونحن أيضاً يمكننا العودة إلى التزاماتنا.
وأشار الرئيس روحاني إلى تصريحات الأميركيين حول العودة للاتفاق النووي وقال: إن الأمور لن تتحقق بالشعارات والتصريحات وعلى الأميركيين الدخول إلى الساحة بكل قوة والعمل على أرض الواقع.
وقال: لقد كنا خلال الأشهر الأربعة الأخيرة على استعداد في كل لحظة وساعة لرفع الحظر (من قبل أميركا) والعودة إلى الالتزامات ونحن نعتبر من مسؤوليتنا العمل على رفع الحظر ولا نعتبر التأخير مسموحاً في هذا السياق حتى ليوم واحد بل نعتبر ذلك (التأخير) مناقضاً للشرع والقانون والدستور ورأي الشعب. الجهة التنفيذية هي الحكومة والحكومة على استعداد لإنجاز هذه الخطوة الكبيرة.
وفي سياق متصل أكد أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في الجمهورية الإسلامية الإيرانية محسن رضائي بأن الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن يسعى لهدنة مؤقتة من أجل تخليص نفسه من ضغوط الرأي العام العالمي والتراث المقيت الذي خلّفه ترامب للأميركيين إلا أن فرصته قد انتهت وإن كان يريد مفاوضات حقيقية فعليه رفع الحظر دفعة واحدة.
وقال رضائي في تصريح له مساء الثلاثاء حسب وكالة «فارس» في حشد من الناشطين الثقافيين والاجتماعيين لجبهة الثورة في مدينة كرج مركز محافظة البرز غرب طهران: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية جاءت لتطلق نداء «نحن قادرون». نحن قادرون على تحرير خرمشهر (عام 1982 خلال فترة الحرب المفروضة)، نحن قادرون على استهداف قاعدة عين الأسد (2020)، نحن قادرون على تصنيع صواريخ دقيقة بمدى 2 ألف كم، نحن قادرون على تنشئة أبطال عظام من شباب بعمر الـ 23 عاماً يدهشون العالم، كل هذه الطاقات كامنة في قلب الجمهورية الإسلامية.
وأضاف: لقد أراد ترامب بضغوطه القصوى فرض الانهيار على الاقتصاد الإيراني وقد فعل كل ما كان باستطاعته أن يفعله لكنه لم يستطع تحقيق هدفه الأساس في مواجهته الظالمة للاقتصاد الإيراني.
وتابع رضائي: إن ترامب يسعى بهدنة مؤقتة لتخليص نفسه من ضغوط الرأي العام العالمي والتراث المقيت الذي خلّفه ترامب للأميركيين إلا أن فرصة الإدارة الأميركية قد انتهت وإن كانت تسعى من أجل مفاوضات حقيقية فعليها رفع إجراءات الحظر كلها دفعة واحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن