سورية

«قسد» اعتقلت 65 شخصاً في «الهول» نصفهم نساء.. ومقتل اثنين من مسلحيها في الشدادي … وقفة وطنية لأهالي «جرمز» رفضاً للاحتلالين الأميركي والتركي ودعماً للاستحقاق الدستوري

| وكالات

نفذ أهالي قرية جرمز في ريف القامشلي، أمس، وقفة وطنية احتجاجية رفضاً للاحتلالين الأميركي والتركي واستنكاراً لنهب وسرقة الخيرات في الجزيرة السورية وانتهاكاتهما ضد أبنائها، ودعماً للاستحقاق الدستوري، في وقت واصلت فيه ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» حملتها الأمنية في «مخيم الهول» واعتقلت أكثر من 65 شخصاً بينهم 29 امرأة، بالترافق مع تواصل الاستهدافات ضد مسلحيها في مناطق سيطرتها ومقتل اثنين منهم.
وأكد أهالي قرية جرمز المشاركون في الوقفة الوطنية الاحتجاجية رفضهم لكل أشكال الاحتلال محملين قوات الاحتلال الأميركي ومرتزقتهم مسؤولية عدم استقرار المنطقة وسرقة ثروات سورية وحصار الأهالي، وفق ما ذكرت وكالة «سانا».
وأشار المشاركون إلى أن الفترة المقبلة «تحتاج إلى مضاعفة الجهود وتحمل المسؤولية الوطنية وخاصة مع اقتراب الاستحقاق الدستوري لنقول نعم لمن قاد سورية في مواجهة الحرب الإرهابية ونحقق نصراً يضاف إلى النصر العسكري الذي سطره بواسل الجيش العربي السوري».
وأكد شيخ قبيلة طي العربية محمد عبد الرزاق الطائي في تصريح له، أن الشعب السوري بكل أطيافه يرفض الوجود الأميركي والتركي غير الشرعي الذي شجع ودعم الإرهابيين والجماعات المتطرفة.
وبيّن الطائي أن الوجود الأميركي يهدف بالدرجة الأولى إلى نهب الخيرات السورية، فكل يوم «نشاهد قوافل المسروقات الأميركية تتوجه إلى خارج البلد بطريقة غير شرعية وهذا غير مقبول من الشعب السوري».
المواطن ثامر المعن من جهته، أشار إلى أن الوضع الاقتصادي الصعب ناتج عن الحصار الأميركي ووجود قوات الاحتلال التي تسرق خيرات السوريين التي هي من حق أطفالنا، وكلنا يد واحدة مع الجيش العربي السوري لطرد كل القوات الأجنبية غير الشرعية وتطهير تراب سورية من رجس الإرهاب.
بموازاة ذلك، أكدت مصادر أهلية، أن «هجوماً استهدف سيارة من نوع تويوتا تقل عدداً من مسلحي ميليشيات «قسد» على الطريق الواصل بين مدينة الشدادي وقرية الدشيشية بريف الحسكة الجنوبي، ما أدى إلى مقتل اثنين منهم وإصابة ثلاثة آخرين».
ولفتت المصادر، حسب «سانا» إلى أن المصابين نقلوا إلى مدينة الحسكة، على حين عمدت قوات الاحتلال الأميركي إلى إرسال طائرة مسيرة لتمشيط المنطقة بحثاً عن منفذي الهجوم.
وأول من أمس، قتل مسلح وأصيب اثنان آخران من ميليشيات «قسد» جراء هجوم بالأسلحة الرشاشة استهدف مجموعة مسلحة في منطقة الحوس شرق مدينة الرقة.
في مقابل ذلك، واصلت ميليشيات «قسد» حملتها الأمنية ضمن «مخيم الهول» شرق الحسكة لليوم الرابع على التوالي، حسب مصادر إعلامية معارضة ذكرت أن الميليشيات احتجزت أكثر من 65 شخصاً في الأيام الثلاثة الأولى أغلبيتهم من جنسيات غير سورية ومن ضمنهم 29 امرأة، كما احتجزت أشخاصاً آخرين وسرعان ما أفرجت عنهم بعد التحقيق.
وأضافت المصادر: إنه إضافة لذلك، صادرت الميليشيات مزيداً من الأسلحة والأجهزة من «المخيم» الذي تحول إلى «دويلة» تسرح وتمرح فيها أذرع تنظيم داعش الإرهابي وسط فساد كبير من حرس المخيم، وهو ما يتجلى بكيفية وصول الأسلحة لداخل المخيم ووجود أنفاق ضمنه أيضاً.
إلى ذلك، سيرت قوات الشرطة الروسية، أمس، دورية عسكرية في ريف مدينة المالكية بريف الحسكة، حسبما نقلت وكالة «نورث برس» الكردية عن مصادر محلية من قرية عين ديوار شمال المدينة، ذكرت أن الدورية وصلت ظهر أمس إلى القرية ومن ثم عادت أدراجها نحو الريف الغربي باتجاه قواعدها في مدينة القامشلي».
والإثنين الماضي، سيرت القوات الروسية دورية عسكرية مؤلفة من أربع مدرعات وصلت للجسر الروماني بقرية عين ديوار شمال المالكية، بالتزامن مع تسيير دورية للاحتلال الأميركي بالمنطقة نفسها.
وتسيّر القوات الروسية دورياتها في ريف المالكية مرتين على الأقل ضمن الأسبوع الواحد من دون أن تشهد تغييراً في مسارها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن