رياضة

في دور الثمانية من كأس الجمهورية.. جبلة أول المتأهلين … اليوم ثلاث مواجهات.. قوية.. وتاريخية.. وحاسمة

| ناصر النجار

تستأنف اليوم (الاثنين) مباريات دور الثمانية من مسابقة كأس الجمهورية لكرة القدم بعد أن انطلقت أمس الأحد في حمص بلقاء الشرطة وجبلة وتقام اليوم ثلاث مباريات في ملاعب محايدة، فيلعب في حمص الجاران الوثبة والكرامة على ملعب الباسل، ويلتقي في حماة حطين مع الجيش، في حين تقام في اللاذقية على ملعب الباسل مباراة الوحدة مع الاتحاد.
مباريات هذا الدور كسابقيه من مرحلة واحدة بملعب محايد، لا تعادل فيها، ويكسر التعادل بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة مباشرة دون الحاجة إلى وقتين إضافيين.
المباريات انطلقت امس وتأهل جبلة على حساب الشرطة بهدف مقابل لاشيئ سجله حمزة الكردي د 58 في المباراة التي جرت في حمص.

مباريات مثالية

لأول مرة منذ ثماني سنوات يكون دور الثمانية مثالياً، حيث ضم فرقاً متفرغة لهذه المسابقة تماماً، أي بصريح العبارة لن نجد فريقاً يشارك وعينه على الهبوط، أو فريقاً من الدرجات الدنيا تشارك من أجل المشاركة فقط.

جميع الفرق المشاركة سبق لها الفوز ببطولة الكأس في مواسم سابقة وبعضها لأكثر من موسم، وجميع الفرق عينها على البطولة لأنه الخيار الوحيد المت بقي لها في حصاد هذا الموسم بعد أن فقدت آمالها بالمنافسة على الدوري باستثناء الجيش الذي ما زال يحتفظ ببعض الآمال.
الغائب الوحيد عن هذا الدور تشرين الذي خرج من الدور الماضي على يد الجيش في سيناريو مكرر عن الموسم الماضي.
الفرق المشاركة في هذا الدور تحتل المراتب الأولى في الدوري من المركز الثاني وحتى العاشر باستثناء الطليعة الذي خرج من الدور السابق أمام الاتحاد.

ويضم هذا الدور أربعة فرق من نخبة الدوري وهي: الجيش وحطين والوحدة والكرامة، وأربعة فرق من منطقة الوسط وهي: جبلة والاتحاد والوثبة والشرطة.
وتغيب الفرق الواقعة تحت خطر التهديد بالهبوط عن المسابقة وهي: حرجلة والفتوة والساحل والحرية.

أقوى المباريات

من الناحية النظرية تعتبر مباراة الجيش مع حطين هي المباراة الأبرز والأقوى، لأن الفريقين يحتلان مركزي الوصيف والثالث على التوالي، وهما يتوقان لبطولة في هذا الموسم بعد أن غاب الجيش عن التتويج في الموسم الماضي وغاب حطين عن تحقيق أي بطولة طويلاً، والكفة بين الفريقين متوازنة إلى حد ما، مع الإشارة إلى غياب مرديك مردكيان عن حطين لتوقيعه عقداً مع الفيصلي الأردني.

المباراة سيكون لها تكتيك خاص من المدربين وخصوصاً أنها مباراة الفرصة الواحدة، والتوقعات تصب في مصلحة ركلات الترجيح إن لم يكن الجيش قادراً على الحسم بوقت المباراة الأصلي.
في الدوري تبادل الفريقان الفوز بنتيجة 1/صفر، ففاز حطين ذهاباً بهدف مرديك مردكيان والجيش إياباً بهدف مؤمن ناجي.

الذكرى الخالدة

مباراة الوحدة مع الاتحاد تذكرنا بالمباريات الرائعة، التي كانت تجمع الفريقين وتعتبر من القمم لما تضم من نجوم وإثارة ومستوى عال ونتائج مثيرة، الوضع اليوم مختلف بعض الشيء نظراً لاهتزاز كرة الاتحاد وتواضع أدائها ونتائجها، لذلك فإن المراقبين قد يميلون بترشيحاتهم لمصلحة الوحدة الأفضل أداءً ونتائج، وقد تكون مباريات الكأس لها خصوصية واستعداد مختلف، لذلك قد يلعب الاتحاد مباراة تعويضية عن إخفاقاته في الدوري، لتكون المباراة بمنزلة المصالحة مع الجمهور وفتح صفحة جديدة مع كرة القدم، إذا صدقت توقعاتنا فإننا سنشهد مباراة قوية مثيرة بكل فصولها، في ذهاب الموسم الحالي تعادل الفريقان بهدف لهدف، سجل للاتحاد زكريا عزيزة وللوحدة عبد الرحمن بركات، وسيلتقيان إياباً في الأسبوع ما قبل الأخير بدمشق.

ديربي حمص

في حمص يلتقي الجاران الوثبة مع الكرامة في منافسة خاصة طموحة، والفريقان على مسافة واحدة من الفوز والتأهل، وكلاهما يريد تبييض صفحته أمام جمهوره.

الكرامة الذي بدأ الدوري بأفضل ما يكون يحاول استعادة ثقته بنفسه عبر مسابقة الكأس من خلال فوز مزدوج على جاره ليحقق زعامة المدينة، ويضع الفريق في نصف النهائي، أي إنه سيبتعد عن اللقب بفارق خطوة، الوثبة أيضاً يتوق لاسترجاع بطولته التي فقدها الموسم الماضي، وهو بقليل من التكتيك قادر على ذلك.

من الصعب التكهن بنتيجة هذه المباراة نظراً لحساسية مباريات الجيران، في ذهاب الدوري تعادلا من دون أهداف، وسيلتقيان في الإياب في الأسبوع الحادي عشر.
مباراتا نصف النهائي ستجريان نهاية هذا الشهر، وستجمع المباراة الأولى الفائز من لقاء الوثبة مع الكرامة مع الفائز من لقاء جبلة مع الشرطة، والمباراة الثانية ستجمع الفائز من لقاء الجيش مع حطين مع الفائز من لقاء الوحدة مع الاتحاد.

محطة الوصول

الجيش في طريقه إلى دور الثمانية تخطى صافيتا في الدور الأول 8/صفر، وفي دور الـ16 فاز على تشرين بهدف وحيد، حطين فاز على فريق محافظة القنيطرة 7/صفر في الدور الثاني، وفاز على الفتوة في دور الـ16 بهدف وحيد، الوحدة تجاوز العربي في الدور الثاني 8/صفر، ثم فاز على حرجلة في دور الـ16 بهدفين نظيفين.
الاتحاد فاز على جاره عفرين في الدور الثاني بهدفين نظيفين، كما تجاوز الطليعة في الدور الثالث بركلات الترجيح 4/3 بعد التعادل السلبي.

الكرامة فاز على صافيتا والمخرم 5/صفر في الدورين الثاني والثالث على التوالي، الوثبة حقق أعلى نتيجة هذا الموسم بفوزه على صوران في الدور الثاني 10/صفر، ثم فاز على الساحل في دور الـ16 بهدف وحيد، جبلة فاز على المحافظة في الدور الثاني 2/صفر وأتبعه بالفوز على الحرية 3/2 في دور الـ16، وأخيراً فاز الشرطة على عمال حماة في الدور الثاني 8/1، وفاز على النواعير في دور الـ16 2/1.

هدافون

يتصدر قائمة الهدافين مهاجم حطين مرديك مردكيان بسبعة أهداف وسيتوقف رصيده عند هذا العدد نظراً لسفره إلى الأردن، في المركز الثاني مهاجم الشرطة سامر خانكان ومهاجم الكرامة حسين عويد ولكل منهما خمسة أهداف، وثالثاً مهاجم الجيش محمد الواكد وله أربعة أهداف.

مباريات استعدادية

استعداداً لمباريات الكأس والدوري أقيمت عدّة مباريات في بحر الأسبوع الماضي والحالي، ففاز الفتوة على الحرجلة 3/1 وتعادل مع الشرطة 1/1 وتعادل الاتحاد مع الحرية صفر / صفر وفاز الساحل على الوثبة وحطين على الكرامة 1/ صفر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن