شؤون محلية

محصول القمح في القنيطرة بخير.. والأمطار هطلت في وقت مناسب

| القنيطرة- خالد خالد

أكد مدير زراعة القنيطرة أحمد ذيب أن الحالة العامة لمحصول القمح جيدة وتبشر بموسم خير وخاصة بعد هطول الأمطار بمواعيد مناسبة وكميات جيدة زادت عن المعدل السنوي العام.
وأشار في حديثه لـ«الوطن» إلى أن متوسط الهطول بلغ 706 مم حتى تاريخه والمعدل العام بالمحافظة 640 مم حيث تؤمن هذه الأمطار رياً جيداً لكامل المساحات المزروعة بالمحاصيل الشتوية وخاصة القمح حيث تجاوزت الخطة المنفذة ٧٨٠٠ هكتار في محافظة القنيطرة.
ولفت إلى أن الأمراض والحشرات التي قد تصيب القمح تتم متابعتها ومعالجتها من دائرة وقاية النبات بالتنسيق مع الوحدات الإرشادية المنتشرة على أرض المحافظة، منوهاً بتوزيع مادة فوسفيد الزنك على الوحدات الإرشادية وتسليمها للفلاحين للقضاء على فأر الحقل وتقديم الإرشادات اللازمة لاستخدام المبيدات المناسبة لمعالجة بعض البؤر من صدأ القمح التي ظهرت في بعض المناطق، إضافة إلى تنفيذ ندوات إرشادية في الوحدات الإرشادية للفلاحين عن الأمراض والحشرات التي قد تصيب المحصول وطرق الوقاية منها ومعالجتها.
وأفاد مدير الزراعة بأنه تتم متابعة نمو محصول القمح من قبل لجان مكانية ولجنة على مستوى المحافظة، إضافة إلى قيام لجنة من وزارة الزراعة من مديريتي الإنتاج النباتي والإرشاد بجولات دورية على حقول القمح بالمحافظة.
وأشار إلى توجيهات محافظ القنيطرة بالتنسيق مع اتحاد فلاحي القنيطرة لاتخاذ التدابير اللازمة لعملية استلام القمح على أرض المحافظة من حيث تجهيز مراكز استلام المحصول وباقي المستلزمات.
ولفت ذيب إلى قرار رفع سعر شراء كيلو القمح إلى ٩٠٠ ليرة سورية من رئاسة مجلس الوزراء والذي له أثر إيجابي على الفلاحين من حيث رفع هامش الربح ومشجعاً لهم لتسليم المحصول إلى مؤسسة الحبوب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن