عربي ودولي

الراعي ينتقد «سوء الأداء السياسي وسلبية الخيارات» في لبنان … وزير خارجية السعودية: الرياض مستعدة لدعم أي شخص في لبنان سيتمكن من تبني أجندة إصلاحية

| وكالات

اعتبر وزير خارجية ​السعودية​ فيصل بن فرحان، في حديث تلفزيوني، أن «مستقبل ​لبنان​ بيد اللبنانيين»، معرباً عن «أمل ​الرياض​ في أن يلقي ​اللبنانيون​ و​القيادة​ اللبنانية والهيئة السياسية اللبنانية نظرة جادة حقيقية على الوضع الذي يمر به بلدهم، وأن يتوحدوا في سبيل تبني إصلاحات سياسية واقتصادية حقيقية من شأنها أن تتصدى للتحديات التي يواجهها لبنان، وأن تقدم حلولاً مستدامة للمستقبل».
ولفت فرحان حسب ما نقل عنه موقع «النشرة» إلى أنه «لم يعد الوضع القائم في لبنان قابلاً للتطبيق، ولا تشعر الرياض بأنه من المناسب الاستمرار في دعم الوضع الحالي الذي قدم لاعباً غير حكومي، يتمتع بحكم الأمر الواقع وحق الفيتو على كل ما يجري في البلد ويسيطر على بنيته التحتية الرئيسة».
ورداً على سؤال عما إذا كانت السعودية مستعدة لدعم رئيس الوزراء اللبناني المكلف ​سعد الحريري، شدد ابن فرحان على أن «الرياض مستعدة لدعم أي شخص في لبنان سيتمكن من تبني أجندة إصلاحية».
وفي سياق متصل انتقد البطريرك الماروني، مار بشارة بطرس الراعي، ما وصفه بسوء الأداء السياسي وسلبية الخيارات السياسية في لبنان، داعياً إلى تجديد الاعتراف بلبنان وطناً نهائياً والولاء المطلق له.
وقال الراعي في قداس عيد الفصح صباح أمس حسب موقع «النشرة»: «نحيي عيد قيامة الرب يسوع، بغصة ووجع وقلق لحالة البؤس التي وصلنا إليها بسبب سوء الأداء السياسي، وانعدام الرشد في الحوكمة، وسلبية الخيارات السياسية. كيف نفرح بالعيد، ونصف ​الشعب اللبناني​ في حالة الجوع، ومنهم تحت مستوى ​الفقر؟».
وأضاف: «أيعقل أن يبدد اللبنانيون كل تضحياتهم وشهدائهم من أجل نزوات داخلية ومشاريع خارجية؟، لذا ندعو جميع اللبنانيين إلى وقفةِ ضميرٍ وتجديد الاعتراف بلبنان وطناً نهائياً، وإلى ترجمة هذا الاعتراف بالولاء المطلقِ للوطن اللبناني ولدولة مستقلة وشرعية وحرة».
وفي سياق منفصل أعلنت قيادة الجيش اللبناني في بيان أمس حسب وكالة «سانا» «أن دورية من المخابرات أوقفت إرهابياً في منطقة البداوي مطلوباً بموجب عدة مذكرات توقيف وضبطت مخزناً يحوي عدداً كبيراً من الأسلحة والقذائف الصاروخية وأعتدة عسكرية وتم تسليم المضبوطات إلى القضاء المختص مع الموقوف وبوشرت التحقيقات معه».
إلى ذلك أفادت معلومات عن قيام مجهولين بإلقاء قنبلة صوتية في حديقة بلدية البداوي بشارع صلاح الدين من دون وقوع إصابات أو أضرار. وحضرت القوى الأمنية إلى المكان وباشرت التحقيقات بالحادثة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن