عربي ودولي

أيمن الصفدي: الأمير حمزة وشخصيات أخرى متورطة في مؤامرة حيكت ضد المملكة وسيحالون إلى محكمة أمن الدولة

| وكالات

أكد نائب رئيس الوزراء الأردني أيمن الصفدي أن ولي عهد الأردن السابق الأمير حمزة بن الحسين وشخصيات أخرى متورطة في المؤامرة التي حيكت ضد المملكة وسيحالون إلى محكمة أمن الدولة، وذلك على خلفية وضع الأمير حمزة الذي يتهم مسؤولي المملكة الهاشمية بالفساد قيد الإقامة الجبرية واعتقال حرسه الخاص.
وأوضح الصفدي خلال مؤتمر صحفي أمس الأحد أنه تمت السيطرة على تحركات لتنفيذ مخططات آثمة لزعزعة استقرار الأردن، متهماً الأمير حمزة بالتحريض من خلال تسجيل مقطعي فيديو، ومحاولة زعزعة استقرار المملكة بالتعاون مع آخرين.
وأضاف الصفدي إن الأمير حمزة لم يتجاوب مع طلب عدم التعامل مع نشاطات تمس الأردن، مشيراً إلى أنه تم رصد تواصل بين رئيس الديوان الملكي الأسبق باسم عوض الله، والشريف حسن بن زيد والأمير، وأن هناك ارتباطاً بين عوض اللـه وجهات خارجية.
وأكد نائب رئيس الوزراء الأردني أن الأجهزة الأمنية، رصدت تواصل شخص له ارتباطات بأجهزة أجنبية مع زوجة الأمير حمزة، وعرض عليها تأمين طائرة فوراً للخروج من الأردن إلى بلد أجنبي.
وأشار إلى أنه تم اعتقال بين 14 و16 شخصاً غير باسم عوض الله والشريف حسن بن زيد، مشدداً على أن أمن الأردن فوق أي اعتبار.
وقال نائب رئيس الوزراء الأردني إن «التحقيقات لا تزال مستمرة، ولن نكشف عن تفاصيلها في هذه المرحلة، وبخصوص وجود اتصالات مثبتة مع جهات خارجية، سيتم نشر تفاصيلها بكل وضوح وشفافية عندما يكتمل التحقيق».
وأضاف: «الثابت أن هذه التحركات تخرق أمن الوطن، وأمن الأردن واستقراره يتقدمان على كل اعتبار والدولة تحركت بفاعلية، وأوقفت هذه التحركات في مهدها، وحمت أمن الأردن واستقراره».
وتابع: «فيما يتعلق بالأمير حمزة أشرت بأن ثمة جهداً يتم الآن، لمحاولة التعامل مع الموضوع في إطار الأسرة الهاشمية، لكن في النهاية القانون فوق الجميع، وأمن الأردن واستقراره فوق الجميع، وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة».
وفيما يتعلق بشخصيات اعتقلت أول من أمس السبت، قال الصفدي: «أشرت إلى أنه تم اعتقال شخصيات ضمن الدائرة المحيطة بسمو الأمير حمزة بعضهم يعمل، وبعضهم غير عامل».
وكان رئيس مجلس النواب الأردني عبد المنعم العودات قد قال في وقت سابق من أمس إن الأردن حسم بشكل صارم وحازم أي مساس بأمنه واستقراره.
وقال العودات في جلسة خاصة لمجلس الأمة بمناسبة مئوية المملكة الأردنية «إن الأردن بعث برسالة واضحة وحاسمة للمناوئين والمنزعجين من مواقفه» مشدداً على استمرار التصدي لمن وصفهم «بالطامعين والمتربصين والحاقدين من أصحاب الأجندات والمشاريع المشبوهة».
بدوره قال ولي عهد الأردن السابق الأمير حمزة بن الحسين إنه وضع قيد الإقامة الجبرية وتم اعتقال حرسه الخاص.
وفي سياق تصريح بمقطع فيديو سلمه لهيئة الإذاعة البريطانية BBC اتهم محامي الأمير حمزة بن الحسين قادة البلاد بالفساد وعدم الكفاءة.
ويأتي تصريح الأمير بعد اعتقال الأجهزة الأمنية الأردنية الشريف حسن بن زيد ورئيس الديوان الملكي السابق باسم عوض اللـه إضافة إلى آخرين.
وكان رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي أعلن في بيان في وقت سابق أنه تم الطلب من الأمير حمزة بن الحسين التوقف عن تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن واستقراره في إطار تحقيقات شاملة مشتركة قامت بها الأجهزة الأمنية واعتقل نتيجة لها الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض اللـه وآخرون.
من جانبها عبرت أرملة عاهل الأردن الراحل الملك حسين، الملكة نور، والدة الأمير حمزة بن الحسين، عن أملها في أن «تسود الحقيقة والعدالة لكل الضحايا الأبرياء لهذا البهتان الآثم».
وكتبت الملكة نور عبر تغريدة نشرتها على حسابها في تويتر، «أتوجه بالدعاء من أجل أن تسود الحقيقة والعدالة لكل الضحايا الأبرياء لهذا البهتان الآثم».
وكانت الكثير من وسائل الإعلام تحدثت عن أن السلطات الأردنية اعتقلت الأمير حمزة بن حسين، الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني عبد اللـه الثاني، و20 آخرين بتهمة «تهديد استقرار البلاد».
في غضون ذلك أعربت جميع الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، وهي السعودية والإمارات وسلطنة عمان والبحرين والكويت وقطر، عن دعمها للملك الأردني وولي عهده الحسين بن عبد اللـه الثاني.
إضافة إلى ذلك، صدرت بيانات مماثلة تضامناً مع القيادة الأردنية عن كل من الرئاسة المصرية والخارجية العراقية والرئاسة اللبنانية والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً والرئيس الفلسطيني محمود عباس والخارجية المغربية.
في غضون ذلك، أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في بيان له أهمية الاستقرار والسلام في الأردن، ولفت إلى أن أي توتر في دول المنطقة يخدم مصالح إسرائيل وأي فتنة هناك تحمل بصمات إسرائيلية.
كما أعربت كل من إسرائيل وتركيا وأميركا دعمها للملك عبد اللـه وأمن وازدهار الشعب الأردني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن