عربي ودولي

شددت على رفع العقوبات بالكامل لعودتها إلى التزاماتها بالاتفاق النووي … طهران: على الأوروبيين اتخاذ موقف بنّاء في اجتماع فيينا المقبل

| وكالات

دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، خلال محادثات هاتفية مع نظيره البريطاني دومينيك روب، الأوروبيين إلى إظهار الاحترام لالتزاماتهم في الاتفاق النووي واتخاذ موقف بناء في اجتماع فيينا الثلاثاء المقبل، وشدد على ضرورة رفع الحظر الأميركي بشكل كامل ونهائي حتى تتمكن إيران من التحقق من ذلك.
وناقش الجانبان خلال الاتصال الهاتفي آخر المستجدات المتعلقة بالاتفاق النووي ولاسيما عقد الاجتماع المقبل للجنة المشتركة في فيينا.
وجدد وزير الخارجية الإيراني تأكيد ضرورة الرفع الكامل والنهائي لإجراءات الحظر الأميركية غير القانونية والجائرة حتى تتمكن الجمهورية الإسلامية من التحقق منها، مضيفاً: في هذه الحالة، سنعود إلى التزاماتنا.
ودعا ظريف الدول الأوروبية الأعضاء في الاتفاق النووي إلى إظهار الاحترام لالتزاماتهم النووية واتخاذ موقف بناء في اجتماع فيينا الثلاثاء المقبل.
على خط مواز، أكد كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، أمس الأحد، أن المحادثات المرتقبة حول الاتفاق النووي التي ستجريها طهران في العاصمة النمساوية فيينا هذا الأسبوع، ستركز على الخطوات التي يتعين على الولايات المتحدة اتخاذها لرفع العقوبات.
وقال عراقجي قبيل مغادرته إلى فيينا: «محادثاتنا في فيينا تقنية وستتمحور حول الخطوات التي يجب على الولايات المتحدة اتخاذها لرفع العقوبات»، مضيفاً: «لن نجري في فيينا أي حوار مباشر أو غير مباشر مع الولايات المتحدة الأميركية».
وشدد المسؤول الإيراني، حسبما ذكرت وكالة «فارس» على أن «سياستنا الحاسمة وشرطنا لإيقاف تقليص تعهداتنا هو رفع العقوبات بشكل ملموس»، مشيراً إلى أنه «لا يوجد ولن نقبل بأي خطة لرفع العقوبات تدريجياً».
إلى ذلك، رحب رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، باتفاقية التعاون الشامل بين بلاده والصين، مشدداً على أنه يتعين على واشنطن إلغاء العقوبات المفروضة على طهران، «عملياً وبالكامل».
وقال قاليباف خلال اجتماع البرلمان: «نرحب باتفاقية التعاون الشامل مع الصين ونعتبرها خطوة إستراتيجية تثبت أن العالم لا يقتصر على الغرب فحسب»، موضحاً أن «التوقيع على هذه الاتفاقية، بمنزلة تحذير مهم للولايات المتحدة لتدرك أن العلاقات الدولية تتغير بسرعة في غير مصلحتها».
وأشار إلى أن «البرلمان الإيراني سيشرف على أي اتفاقيات أو عقود ستنجم عن مذكرة التعاون المشترك مع الصين، قبل أن تصبح على جدول أعمال الحكومة، وسيطلع الشعب الإيراني على مفاد الاتفاقية».
وأضاف قاليباف: «رفع العقوبات على الورق لا يلبي تطلعات الشعب الإيراني، وعلى أميركا إلغاء العقوبات عملياً وبالكامل»، لافتاً إلى أن «القانون البرلماني -الإجراءات الإستراتيجية لرفع العقوبات وصيانة المصالح الإيرانية- حقق انفراجاً في المسار الدبلوماسي، وعلى الجهاز الدبلوماسي استغلال الفرصة لرفع العقوبات».
وتابع: «يتحد الشعب والمسؤولون الإيرانيون في انتظار قيام الجانب الآخر بإجراءات عملية لرفع العقوبات بشكل فعال عن الاقتصاد الإيراني، وقد أكدنا مراراً وتكراراً أن إيران ستفي بالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي بعد التحقق من رفع العقوبات عملياً وليس على الورق».
من جانبه، أكد المتحدث باسم لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، أبو الفضل عمويي، أن «طهران ستقدم على إنتاج معدن اليورانيوم بعد نحو شهرين ونصف الشهر، وأن هذه الخطوة هي التالية في القانون البرلماني، في حال عدم رفع العقوبات الأميركية عنها».
ورداً على طلب إسرائيل والسعودية المشاركة في المباحثات النووية مع طهران في فيينا، قال عمويي: «المباحثات تدور بين إيران و4+1، ولن نعترف بأي عضو جديد في هذه المجموعة».
وأكمل: «هناك أطراف قدمت طلبات للمشاركة في المباحثات، لكن ليس لذلك أي وجهة قانونية أو سياسية… هذه الأطراف تسعى إلى تدمير المباحثات».
واتفقت إيران والدول الخمس(فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين) في ختام مباحثات جرت عبر تقنية الفيديو يوم الجمعة الفائت، على عقد اجتماع جديد الثلاثاء المقبل في فيينا تنضم إليه واشنطن من دون إجراء مباحثات مباشرة مع طهران، وذلك ضمن دفعة جديدة لمساعٍ دبلوماسية هدفها عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق حول البرنامج النووي لطهران.
على صعيد آخر، أكد قائد الدفاع الجوي للجيش الإيراني العميد علي رضا، أن جيش بلاده «تمكن من إحراز تقدم كبير في مختلف المجالات الدفاعية».
وأضاف إن «الجيش الإيراني توصل إلى مرحلة يمكن من خلالها الكشف عن أي تحرك جوي والتعرف إليه وتدميره ضمن مستويات الرادار المختلفة».
كما لفت إلى أنه يتم رصد التحركات المعادية خارج الحدود عبر تقْنيات متطورة ومنظومات رصد حديثة، قائلاً «إن قواته تراقب «تحركات العدو ما وراء الحدود».
وأضاف إنها بلغت في هذه المرحلة مستوى يمكنها من رصد وكشف وتدمير أي جسم طائر على أي ارتفاع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن