سورية

روسيا تختبر تقنية جديدة للتحكم بالطائرات المسيّرة في سورية لضرب الإرهابيين

| وكالات

كشف مصدر في المجمع الصناعي العسكري الروسي أمس عن قيام القوات الجوية الروسية باختبار تقنية لتوجيه أحدث طائرات «إينوخودتس» المسيرة الروسية لضرب أهداف إرهابية في سورية عبر تقنية اتصال بعيدة المدى «ستريليتس إم» الروسية.
وأوضح المصدر، حسبما ذكرت وكالة «نوفوستي»، أنه نتيجة الاختبارات تم تحقيق معدلات عالية من الكفاءة والدقة بإصابة الأهداف في الوقت الحقيقي، وذلك وفق ما نقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» عن الوكالة.
وأشار المصدر، الذي لم يحدد تاريخ إجراء الاختبارات، إلى أن مسيرات «إينوخودتس» التكتيكية ضربت أهدافاً تم اكتشافها وتحديدها بمساعدة منظومة «ستريليتس»، حيث أرسل عناصر الوحدات البرية المعلومات حول إحداثياتها عبر قنوات الاتصال إلى نقطة تحكم بالطائرات من دون طيار وقيادة أعلى في الوقت الحقيقي.
وبيّن المصدر، أن رجال استطلاع بري يقومون باكتشاف الهدف بمساعدة أجهزة منظومة «ستريليتس» ويضعون إشارة إليه في خريطة إلكترونية على جهاز لوحي، مع ذكر مواصفاته وإحداثياته الدقيقة، ثم يتم نقل المعلومات عن الهدف، الذي يمكن أن يتمثل في دبابة، أو تجمع من المركبات المدرعة، أو أفراد العدو، أو موقع مدفعية، أو مركز قيادة وما إلى ذلك، عبر قناة اتصال آمنة إلى نقطة التحكم ذات الصلة، التي تكلف أقرب طائرة من دون طيار هجومية بمهمة تدمير الهدف.
وذكر المصدر، أنه في المستقبل، عندما سيتم تحقيق مستوى كاف من التشغيل الآلي للطائرات المسيرة، فمن الممكن أن يسمح باختبار نظام «ستريلتس إم» من قبل القوات البرية لتحديد الهدف للطائرات المسيرة الهجومية بشكل مباشر من العناصر التي تقاتل في الميدان، حيث لا تسمح حتى الآن بالتحكم المباشر بالطائرات القتالية من دون طيار، ولا يزال المشغل هو الذي يقوم بذلك.
وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في وقت سابق: إن منظومات «ستريليتس» تسمح بضرب الأهداف في الوقت الحقيقي تقريباً، بعد 8-12 دقيقة من اكتشافها.
وحسب وكالة «سبوتنيك»، فقد دخل آخر تحديث من «ستريليتس» الخدمة لدى فرق الاستطلاع في خريف عام 2019، و«المجمع» مزود بنظام غلوناس، الذي يتحكم بالقتال، ويحدد الأهداف المكتشفة وإحداثياتها ويعد البيانات لاستخدام الأسلحة بفاعلية.
وفي حزيران 2019، أعلن نائب الشركة المطورة للمنظومة، أوليغ باراشكوف، أن روسيا انتهت من تطوير منظومة الاستطلاع والسيطرة والاتصال من الجيل الجديد، ومنظومة محدثة بعمق عن منصة «ستريليتس» الموجودة حالياً في الخدمة، وقال: «أنهت الشركة في هذا العام تطوير الجيل الجديد من منظومة «ستريليتس»، التي يمتلك الجيش الروسي منها عشرة آلاف وحدة».
وطورت شركة «كرونشتات» الروسية، طائرة «إينوخودتس» الهجومية المسيرة طويلة المدى، المعروفة أيضاً باسم «أوريون»، التي بمقدورها البقاء في الجو لمدة تصل إلى 24 ساعة، ويبلغ الحد الأقصى لوزنها عند الإقلاع 1100 كيلوغرام، ويصل وزن حمولتها القتالية إلى 250 كيلوغراماً.
وطائرة «إينوخودتس» قادرة على استخدام الصواريخ الموجهة الصغيرة الحجم، والقنابل الموجهة ضد الأهداف الأرضية.
وقامت إحدى طائرات «إينوخودتس» بـ 38 طلعة جوية في سورية، من بينها 17 طلعة تضمنت قصف أهداف إرهابية، حسب «روسيا اليوم».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن