ثقافة وفن

رحيل شاكر الموجي الذي قدم أعمالاً … لا تنسى واكتشف مواهب كثيرة

| سوسن صيداوي

رحل عن عالمنا الملحن والشاعر المصري شاكر الموجي الذي تميز خلال مشواره الفني بتعاونه مع العديد من كبار المطربين، من أبرزهم المطرب السوري جورج وسوف، كما تميزت موسيقاه دوماً بالطابع الشرقي من خلال أغنياته التي قدمها للعديد من مطربي الوطن العربي.
شاكر شعيشع من مواليد منطقة القلعة في مصر، ولد ليجد نفسه محاطاً بالمواهب الموسيقية في أسرته، سواء شقيقته الكبرى التي تعلم منها النوتة الموسيقية وعزف البيانو، أم خاله الموسيقار محمد الموجي الذي أصبح اسم شهرته نسبة إليه وعُرف في الوسط الفني باسم «شاكر الموجي»،

من النشأة

اسم راحلنا الحقيقي هو شاكر شعيشع عبد الرسول، ولكن هذا الاسم استبدله شاكر، وفضّل عوضاً عنه أن يتكنّى بخاله الموسيقار محمد الموجي، الذي يعتبر واحداً من أهم الأعمدة في الأغنية العربية، وأكثرهم كثافة في إنتاجه الموسيقي والذي قدّم الكثير من الأعمال لنجوم فترته الموسيقية ومن أبرزهم: عبد الحليم حافظ، وأم كلثوم، ووردة الجزائرية.
درس شاكر في كلية التربية الموسيقية في محافظة الزمالك في مصر، واجتمع على مقاعد الدراسة مع الفنان هاني شاكر.
تخّرج الموجي بترتيب أول على دفعته، فعمل معيداً في الجامعة، ثم مغنياً مع فرقة «جيتس»، قبل أن ينتقل إلى باريس ضمن بعثة علمية لمتابعة تحصيله الأكاديمي في الموسيقا.
وانطلق في مشواره الموسيقي بتلحينه «ألعبلك شيش بيش» التي غناها أحمد عدويّة.

مع جورج وسوف

أهم محطات الملحن شاكر الموجي، برزت بأجمل ألحانه والتي تعاون بها مع سلطان الطرب جورج وسوف، وحتى أن أهل الاختصاص والنقاد يقولون بأن شاكر الموجي أفضل من لحّن لسلطان الطرب خلال مشواره الفني، فكان أول تعاون بينهما أغنية «إللي تعبنا سنين في هواه»، وهذه الأغنية التي كانت الانطلاقة في نجاحات، ومنها شكل الموجي والوسوف ثنائياً فنياً قدم رصيداً مهماً من روعات الأغاني التي حققت نجاحاً مستمرا ًحتى الآن، وفي مرحلة الثمانينيات كثر التعاون بينهما بالعديد من الأغنيات التي لاقت نجاحاً كبيراً مثل « طبيب جراح، لو يواعدني الهوى، بتعاتبني على كلمة، وعديني، دول مش حبايب، تخسر رهانك، ويا القدر، جرحونا، روح الروح، صياد الطيور، زمن العجايب، الحب شاطر، غلابة في الحب». وحول العمل معا تحدث الموجي: مرة لحنت أغنية «إللي تعبنا سنين في هواه» وأنا طالب في الكلية وكان عمري ١٩ عاماً وهي كلمات سعيد يوسف، كنت في الكلية وبجواري مطرب اسمه محمد رؤوف، سمعها وأعجب بها جداً، ثم بدأ يغنيها في حفلات الجيش، ظلت الأغنية معي إلى أن سافرت إلى باريس وشاهدت في أحد الأيام جورج وسوف وهو يغني على المسرح فأعجبني صوته وكان عمره ١٨ عاماً، وكان يغني أغاني لمطربين آخرين وتعارفنا وقدمنا معا ثلاث أغنيات «بتحبيني أيوه لا» كلماتي ولحني «لو يواعدني الهوا» كلمات عزت الجندي، ثم «إللي تعبنا سنين في هواه»، ثم استمر مشوارنا معاً وقدمنا أغاني « لو يواعدني الهوى»، «بتعاتبني على كلمة»، «جرحونا»، «اوعديني»، «اسمعيني بكلمة»، «روح الروح»، و«يا القدر»، «غلابة في الحب»، «الحب شاطر»، «صياد الطيور»، «زمن العجايب»، «دول مش حبايب»، «فرحة رجوعك يالبنان»، «ما انتهاش الشوق»، «خلاص مابقتش توحشني»، وأشير هنا إلى أن: طبيب جراح، سكت الكلام، عزيز العين، هي كلمات بليغ حمدي ولم يكمل كلماتها وأكملت أنا كتابتها كان ينقصها ٢ كوبليه، وعندما طلب مني أستاذ بليغ تلحينها، ظننت أنه يمزح معي حين طلب مني هذا.

وآخر ما غنّاه جورج وسوف من ألحان الموجي، كانت أغنية «سكت الكلام»، التي طرحها وسوف في نيسان 2020، بطريقة مصوّرة «فيديو كليب»، وشارك بتمثيل الـ«فيديو كليب» كل من الممثل عابد فهد، والممثل ميلاد يوسف، والممثلة تاتيانا مرعب.

وفي سؤال كان وجّه لفقيدنا بأحد الحوارات من خلال هذا المشوار، من الفنان والصوت الأقرب إلى قلبك؟

– جورج وسوف هو الفنان الموهوب والصديق وعشرة العمر على كل المستويات هو الأقرب إلى قلبي، أما من الأصوات المحببة إلي فهناك وائل كفوري، عاصي الحلاني. وأحب صوت بهاء سلطان ولكن أتمنى أن ينتبه إلى نفسه، أنا أحبه جداً وسيكون بيننا عمل قريباً جداً، أحب شيرين وهي جارتي من القلعة وأعرفها منذ أن كانت طفلة ولكن لم نقدم أي عمل معاً، آمال ماهر صوت رائع وجمعنا عمل واحد.

وكان نعاه سلطان الطرب جورج وسوف على صفحاته الرسمية قائلاً: («سكت الكلام» آخر أعمالك بمسيرتنا التي استمرت أكثر من ٤٠ سنة. اليوم سكت الكلام يا شاكر وبكيت الألحان ووقفت النوتات بالأسود حزينة على رحيلك).

اكتشافه لنانسي عجرم

عام 1998 حينما فازت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بالميدالية الذهبية في مسابقة تلفزيون الواقع «نجوم المستقبل»، واكتشفها الموسيقي اللبناني المعروف فؤاد عواد، الذي درست معه الموسيقا، بعدها جاء شاكر الموجي ليقدم لها لحن أغنية «محتجالك». وحول تعاونه معها قال في أحد لقاءاته « أثناء وجودي في لبنان لحنت أغنية» محتاجالك» وهي أول أغنية لنانسي عجرم، وكان عمرها وقتها ١٥ عاماً وتنبأت بها كمطربة. نانسي موهوبة وأنا ما دمت استشعرت الموهبة في الصوت الذي أسمعه لا أتوانى عن التعامل معه ومساعدته».

من أبرز النجوم

تعاون الموجي مع أهم نجوم الوطن العربي، سواء على مستوى الكلمات أم الألحان، منهم نذكر: ميادة حناوي، جورج وسوف، راغب علامة، وكارول سماحة، ووائل كفوري، ووليد توفيق، نانسي عجرم وغيرهم.

وفي تعاونه مع ميادة الحناوي لحّن الموجي لها أغنية «قدمت الروح»، كما قدّم ألحان فيلم «وداعاً للعزوبية» للفنان وليد توفيق، ومن ألحانه غنى الفنان وائل كفوري أغنية «ملك الغرام».

وأخيراً تعاون شاكر بأعمال منفردة مع الفنان نور مهنا منها نذكر «متخيل أنساك» وهي من ألحان الموجي، وكلمات عاطف يونس وإنتاج شركة روتانا 2010.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن